الجمعة , أبريل 19 2024
هناء ثروت

رملة الاضطهاد

لاشك ان الحوادث الطائفية او القتل على الهوية تدمي قلوبنا وتؤلمنا وتثير في داخلنا مدى الاضطهاد الذي نعيشة وسط مجتمع لا يقبل وجودنا في اي مكان، لا في اماكن عمل او مدارس او جامعات او حتى في الشارع ووسائل المواصلات، هذا ما جعل المسيحيين بصفتهم الاقلية التي تعيش في وسط اغلبية مسلمة، وبشكل خاص مقتل الكاهن ارسانيوس قد اشاع الذعر والرعب في نفوسنا جمعيا، وهنا اقصد جمعيا بالمجتمع كل لا المسيحيين فقط، وعلى الرغم من المبررات التي تظهر قبل حتى التحقيق مع المتهم واستخدام المتهم البرئ وهو الاختلال العقلي، إلا اننا بالفعل في حاجة ماسة إلى حلول جذرية، فهل الحل الامني هو المناسب ام هناك حلول أخرى.

لعل عنوان المقال قدآثار التساؤل ما معنى “رملة الإضطهاد” وهو مأخوذ بتصرف من ان النعامة تدفن رأسها في الرملة، وبعض الأقباط يدفنون ما يحدث لنا في رملة الاضطهاد، في رأيي اننا جزء من المشكلة وسنكون اهم جزء في الحل، نعم، بعيدا عن نغمة تلومون الضحية ولا تلوموا الجاني، فإننا قد استمتعنا بدور الضحية وعيشنا فيه بشكل كبير، فانغلقنا على انفسنا، في السكن نختار البيوت التي يسكنها المسيحيون، في الجامعات انشأنا الاسر التي تضم المسيحيين فقط والابتعاد عن باقي المجتمع، هذا الانغلاق أدى الى الجهل التام بين المسيحيين والمسلمين، وما زاد الطين بلة الحواداث التي تترك ضاحاياها احياء واموات، فالاحياء اصبحوا ضحايا اكثر من الاموات، ضحايا لسجن دخلوا فيه ولم يقدروا ان يخرجوا منه.

جزء كبير من الحل يا سادة ان نندمج كمسيحيين مرة اخرى مع المجتمع دون خوف، ان نقبل الاخر ونعيش معه باحترام وتقدير، لي اصدقاء من المسلمين – وسامحوني انني اميز هنا واقول مسيحي او مسلم ولكن الحدث يحكمني – افتخر بهم وباحترامهم لي دون النظر الى ديانتنا نجامل ونهنئ بعضنا البعض في الاعياد، ما يحكم علاقتنا حقيقي هو الاحترام المتبادل وفقط.

واذا كنا نتغنى منذ زمن بعيد اننا مهد الحضارات وملتقى الديانات، ونتذكر التاريخ الذي كان يجمع ما بين “حسن ومرقص وكوهين” دون مقارنة او تسفيه احد للآخر، أعلم ان هناك “طيور الظلام” كما اطلق عليهم الراحل الكبير وحيد حامد، والذين دخلوا بكل ظلامهم ليفسدوا النور، هم افسدوا الجميع المجتمع بأكمله ولعلنا لا ننسى حادث مسجد سيناء والذي راح فيه اكثر من ثلاثمائة مُصلي، طيور الظلام تأكل اليابس والاخضر، فلننظر انفسنا ونبدأ تجديد التعامل الديني.

شاهد أيضاً

ع أمل

دكتورة ماريان جرجس ينتهي شهر رمضان الكريم وتنتهي معه مارثون الدراما العربية ، وفى ظل …

2 تعليقان

  1. مهلا يا ابنتى االعزيزه

    تطالبين باندماج المسيحيين وكأن المسيحيين يرفضون الاندماج …ابنتى العزيزه هو فيه حد يقبل بالمسيحيين فى النادى أو المدرسه أو الجامعه أو التوظيف الخ الخ …نحن منبوذين من المنبع يا ابنتى ..نحن الأٌقليه وليس الأغلبيه ..الأغلبيه هى التى تتحكم فى كل الأمور .. هل سمعتى عن التوظيف فى المناصب الهامه ومثلا وكم نسبة المسيحيين بها ..وكأن المسيحيين يرفضون التوظيف مثلا ؟ هل قرأتى عن اعلانات التزووظيف والتى تقول : لا نقبل بالمسيحيين ؟ نقوزل تانى يا ابنتى ؟ هل سمعتى عن خطورة فتح أبواب المسيحيين سداح مداح .. بل حتى أقرب الأصدقاء المسلمين وما يحدث من اغواء البنات ؟ هل تعرفين أن التغرير بالبنات المسيحيات غالبا يأتى من معارفهن من المسلمين ؟ يبدو أنك قليلة الخبره أو تعيشين فى مجتمع خيالى أو غير مجتمعنا .

  2. تابع ما قبله

    الكاهن الذى قتل كان له خدمات جليله على المسلمين أكثر من المسيحيين ..وقبل القتل مباشرة كان يوزع عطايا وعينات على المسلمين ….ماذا يفعل أكثر منذ لك ؟ لا تكونى ملكيه أكثر من الملك يا هناء …قليل من الخبره لا يضر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.