الثلاثاء , ديسمبر 6 2022

التفاصيل كاملة بشأن كسوف الشمس الذي يشهده العالم السبت المقبل

أمل فرج

يشهد العالم ظاهرة كونية ، خلال السبت المقبل، حسب تصريح خبراء الفلك، وحول هذا الشأن نرصد تصريحات الأرصاد، والمعهد القومي للبحوث الفلكية.

صرح  الدكتور جاد القاضي ـ ؤئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية ـ والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد، فإن الكرة الأرضية سوف تشهد كسوفاً جزئيا للشمس يوم السبت 30 أبريل 2022م يبدأ عند الساعة الثامنة و45 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة.

وقال”عند الساعة العاشرة و22 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة تكون ذروة الكسوف حيث يغطي ظل القمر حوالي 64% من مساحة قرص الشمس وعند هذه اللحظة يحدث اقتران شهر شوال لعام 1443هـ.

أي أن ميلاد شهر شوال يبدأ بعد هذه اللحظة مباشرة، أضاف ” يمكن رؤيته في (جنوب وغرب أمريكا الجنوبية – المحيط الباسيفيكي – المحيط الأطلنطي – جزء من القارة القطبية الجنوبية ولا يمكن رؤيته في مصر)، وسوف يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته وحتى نهايته ثلاث ساعات وأربع وخمسين دقيقة تقريباً.

تابع ” ينتهي  الكسوف تماماً عند الساعة الثانية عشرة و37 دقيقة بتوقيت القاهرة صباح يوم الأحـــد 1 مايـــو 2022م، وتوضح الخريطة التالية مسار الكسوف الجزئي للشمس، هذا  سوف يقوم المعهد بتنظيم محاضرة علمية عن هذا الكسوف سوف يتم بثها مباشرة “.

أن الكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يحجب القمر جزءًا فقط من قرص الشمس ما سيجعلها تبدو كما لو أن جزء أُزيل منها ، علما بأن النسبة ستختلف اعتمادًا على الموقع ضمن مسار الكسوف.  سيبدأكسوف الشمس الجزئي على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة (06:45 مساء بتوقيت جرينتش)، وبعد بضعة ساعات سيصل القمر منزلة الاقتران عند الساعة (08:28 مساء بتوقيت جرينتش) منتقلا من شرق الشمس إلى غربها منهيا بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة جديدة.

 سيتبع ذلك وصول كسوف الشمس ذروته العظمى عند الساعة   (08:41 مساء بتوقيت جرينتش) حيث سيغطى القمر 54 ٪ من قرص الشمس فوق للموقع (62.1°S – 71.5°W) في المحيط المتجمد الجنوبي في منتصف الطريق بين (تييرا ديل فويغو) بأمريكا الجنوبية وشبة الجزيرة القطبية الجنوبية.  إن رصد هذا الكسوف الجزئي للشمس سيكون مثاليا في عدة مواقع ستشمل :  مدينة (بونتا اريناس) – تشيلي حيث سيغطى قرص الشمس بنسبة 51.5% ، مدينة (ريو غاليغوس) – الأرجنتين (50.3%) ، مدينة (أوشوايا) – الأرجنتين (52.1%). إضافة إلى مدينة (بورتو مونت) – تشيلي (40.8%)، منطقة (كومودورو ريفادافيا) – الارجنتين، (44.7%) ، مدينة اوسورنو – تشيلي (39.7%) ، منطقة تريليو – الأرجنتين (40.9%) ، مدينة باريلوتشي – الأرجنتين (40.0 %) ، منطقة كويهايكيو – تشيلي (45.4%) ، فالباريسو – تشيلي (28.1%). الكسوف الجزئي سوف ينتهي على مستوى الكرة الأرضية  عند الساعة 01:37 بعد منتصف الليل (10:37 مساء بتوقيت جرينتش).

 خلال هذا الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهري 0.7٪ أصغر من المتوسط، وسيكون القمر يبعد اربعة أيام فقط من وصوله – الأوج – أبعد مسافة  في مداره حول الأرض وهذا سيجعله صغيرًا إلى حد ما عند الذروة العظمى للكسوف ، حيث سيكون القطر الظاهري له أقل بنسبة 5.5٪ من المتوسط، وهذا ليس له تأثير حقيقي على هذا الكسوف لأنه كسوف الجزئي. 

إن القمر  يصل منزلة الاقتران في كل شهر  ولكن لا يحدث كسوف للشمس لأن مستوى مدار القمر يميل بمقدار 5 درجات بالنسبة لمستوى دوران الأرض حول الشمس لذلك يمر القمر شمال أو جنوب قرص الشمس ولا يحدث الكسوف . 

إن معظم حالات الاقتران الشهرية التي يمكن تحديد موعدها بدقة وسهوله لا يمكن رؤيتها كظاهرة فلكية وهي ما تسمى ( الاقتران غير المرئي) ولكن هذا الشهر سيحدث اصطفاف للشمس والقمر والأرض على خط واحد تقريبا لذلك فإن كسوف الشمس حالة خاصة من حالات الاقتران تسمى “الاقتران المرئي”.  بعكس خسوف القمر فإن رصد كسوف الشمس يحتاج لتجهيزات رصد خاصة مثل النظارات المخصصة لرؤية الكسوف او الفلاتر ( المرشحات) من اجل التلسكوبات والمناظير وكاميرات التصوير لسلامة العين.

وستستمر الظواهر الفلكية، بعد انتهاء كسوف الشمس للكرة الأرضية، خيث سيعقبه خسوف كلي للقمر، ذلك خلال شهر مايو المقبل.

شاهد أيضاً

Mortada Mansour

تحديد موعد أولى جلسات محاكمة مرتضى منصور في دعوى سب وقذف عمرو أديب

أمل فرج قررت محكمة جنح أول أكتوبر جلسة 31 يناير المقبل، أولى جلسات محاكمة مرتضى منصور ،رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *