الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
كندا
كندا

جلسات البرلمان الكندى تمتد حتى منتصف الليل

يقول المحافظون إن رئيس الوزراء يحاول خلق “جمهور وليس معارضة” بعد أن أدخلت الحكومة الليبرالية تغييرات للسماح بجلسات منتصف الليل لبقية الربيع.

تقول الحكومة إن الاقتراح – المعروف باسم Motion 11 – سينظم ببساطة أعمال مجلس العموم قبل تأجيله لفصل الصيف ، والذي من المقرر عقده في 23 يونيو.

قال زعيم حزب المحافظين جون براسارد إن تمديد ساعات العمل في اللحظة الأخيرة له “تأثير عميق” على الأشخاص الذين يعملون في البرلمان ، بما في ذلك المترجمون الفوريون والموظفون الآخرون.

لكن وزير العدل قال إنهم لن يمددوا الساعات إلا إذا لزم الأمر لتسهيل النقاش حول مشاريع القوانين الرئيسية قبل نهاية جلسة الربيع.

قال ديفيد لاميتي إن النواب أمضوا 12 يومًا جلوسًا لمناقشة مشروع قانون لتنفيذ بعض أجزاء بيان الخريف الاقتصادي ، الذي تم تقديمه في ديسمبر.

من شأن مشروع القانون هذا أن ينشئ ائتمانًا ضريبيًا للشركات التي تعمل على تحسين جودة الهواء والتهوية ، وتوسيع الإعفاء الضريبي للإمدادات المدرسية للمعلمين وإنشاء ائتمان ضريبي على الوقود للمزارع في المقاطعات التي تستخدم دعامة تسعير الكربون الفيدرالية.

تم اعتماده في مرحلة التقرير يوم الاثنين. خلال مناظرة يوم الاثنين ، قال لاميتي إن القيادة الليبرالية ستضمن للموظفين ، بما في ذلك المترجمين الفوريين ، تحذيرًا مسبقًا من أيام الجلوس المتأخرة ، مضيفًا أنهم يدركون احتياجات الصحة والسلامة للموظفين.

سيسمح الاقتراح الذي قدمته الحكومة الأسبوع الماضي لها بتمديد ساعات العمل في أي وقت حتى الساعة 6:30 مساءً ، وهي نهاية اليوم المقررة.

في الأسبوع الماضي ، تحدث لاميتي إلى لجنة في مجلس الشيوخ حول مشروع قانون من شأنه أن يسمح للمحاكم بتوسيع استخدام المظاهر الافتراضية ، بما في ذلك من قبل الشهود والمحلفين المحتملين ، في ضوء جائحة COVID-19.

وقال إن مشروع القانون يُعرض على مجلس الشيوخ أولاً لمحاولة تسريع إقراره ، لأن هناك الكثير من التشريعات المحتملة التي تتحرك ببطء في مجلس النواب.

“هل يمكنك تخيل ما سيحدث عندما نصل إلى الميزانية؟” سأل لامتي. واضاف “نحن نفعل ذلك لتسهيل النقاش بسبب التكتيكات المعرقلة من قبل حزب المحافظين.”

ورد النائب عن كتلة كيبيك آلان تيرين بالفرنسية قائلاً إن الحكومة الليبرالية تقوض الديمقراطية بمساعدة الحزب الوطني الديمقراطي.

وقال زعيم الحزب الوطني الديمقراطي في مجلس النواب ، بيتر جوليان ، إن المحافظين يعرقلون مشاريع القوانين منذ شهور “دون أي تفسير”. يبدو أن الحزب الوطني سيؤيد الاقتراح الحكومي ، رغم أنه لا يندرج ضمن بنود اتفاقية الثقة والعرض.

اما براسارد فصرح : “ما فعله الحزب الوطني من خلال الموافقة على هذا مع الليبراليين هو إعطاء جاستن ترودو ما أراده بالضبط خلال السنوات الست ونصف الماضية: لديه الآن جمهور وليس معارضة”.

وفي الوقت نفسه ، في الغرفة العليا ، قدم ممثل الحكومة في مجلس الشيوخ اقتراحًا لمواصلة الجلسات المختلطة بسبب التهديد المستمر لـ COVID-19.

قال السناتور مارك غولد إن هذه ليست “سياسة حكومية” ، بل “توخي الحذر والحذر مع مراعاة صحة وسلامة أعضاء مجلس الشيوخ وعائلاتهم وموظفيهم”.

لكن أعضاء مجلس الشيوخ الآخرين يجادلون بأنها محاولة أخرى لتجنب المساءلة. تم تخفيض ساعات عمل مجلس الشيوخ وكان هناك عدد أقل من اجتماعات اللجان بموجب النموذج المختلط.

أشار البعض إلى حقيقة أن صالات العرض العامة في مجلس النواب مفتوحة ، وأن معظم المقاطعات قد أسقطت تفويضات الوباء. قال زعيم المعارضة في مجلس الشيوخ ، دونالد بليت ، إنه يشعر أنه وزملاؤه “يفشلون في أداء واجباتنا كأعضاء في مجلس الشيوخ”.

وقال بليت خلال إحدى المناظرات: “أقر بأن هناك تحديات وشكوكًا مستمرة بشأن الوباء ، لكن معاملة مجلس الشيوخ على أنه دار رعاية طويلة الأمد هي إهانة لدافعي الضرائب والأهمية الدستورية لدور عضو في مجلس الشيوخ”. وأشار إلى أن أعضاء مجلس الشيوخ من المحتمل ألا يضعوا الحجر الصحي في هذه المرحلة .

شاهد أيضاً

تورنتو

تفاصيل بشأن أسعار الإيجارات السكنية في تورنتو الكبرى

كتبت ـ أمل فرج  انخفض متوسط سعر الإيجارات في تورونتو للشهر الثالث على التوالي، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.