الثلاثاء , مارس 19 2024
الأنبا مشائيل

مشاركة الأنبا مشائيل في تأسيس مجمع مقدس للكنائس الأرثوذكسية الشرقية في قارة أوروبا!

د.ماجد عزت إسرائيل

شارك صاحب النيافة الأنبا مشائيل أسقف جنوب ألمانيا ورئيس دير الأنبا أنطونيوس بكرفلباخ بألمانيا – في فعاليات تأسيس مجلس للكنائس الشرقية الأرثوذكسية (الكنيسة القبطية والكنيسة السريانية والكنيسة الأرمنية).

ومن الجدير بالذكر أن هذا المجلس بدأت جلساته في 5 مايو 2022 في دير السيدة العذراء والقديس موريس بهوكستر.

وقد شارك مطارنة وأساقفة من الكنيسة السريانية والأرمنية وأيضًا حضر نيافة الحبر الجليل الأنبا «برنابا»أسقف تورينو وروما وضواحيها– إيطاليا؛ ونيافة الحبر الجليل الأنبا «دميان» أسقف شمال ألمانيا وتوابعها ورئيس دير السيدة العذراء مريم والقديس موريس بهوكستر– ألمانيا.

وبدأ التجمع للمشاركين يوم 4 مايو 2022 م بصلاة عشية شارك فيها نيافية الأنبا مشائيل كل من الأنبا برنابا والأنبا دميان وأيضًا حضرها بعض أساقفة الأرمن.

وفي 5 مايو 2022 م بدأت الجلسات بمشاركة كل المطارنة والأساقفة لهذه الكنائس في القداس الإلهي .

وقد تعددتالصلاة بعدة لغات منها العربية والقبطية  والإنجليزية والسريانية والأرمنية والأيطالية واليونانية والألمانية يا لها من عظمة ربما إدرك الجميع بوجود الله في وسطهم “لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ».” (مت 18: 20).

وعقب الإفطار المشترك مباشرة دخل الجميع إمام هيكل دير السيدة العذراء مريم والقديس موريس بهوكستر قدم كل أسقف نفسه وتاريخ أبرشيته.

وفي ذات الجلسة التي ترأسها نيافة أسقف السريان الأرثوذكس(بوليكاربوس) قراء كل أسقف من الكنائس الثلاثة المشاركة رسالة بابا كل كنيسة.

وفي دعوة كريمة من الدير الكاثوليكي المجاور للدير القبطي عقد جلسة في القاعة الكبرى بالدير حضر كل المطارنة والأساقفة من أجل اختيار المجلس وأعضائه ومهام كل عضو من المشاركين  على النحو التالي

المطران الأرمني «خاجاك بارساميان khajag Barsamian» رئيساً، وصاحب النيافة القبطي الأنبا دميان نائباً وسكرتير لهذا المجلس نيافة الحبر الجليل السرياني الأنبا بوليكاربوس وبكل تأكيد كل المطارنة والأساقفة بكل كنائسهم في دول قارة أوروبا هم أعضاء في المجمع.

مجمع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية الأوروبي

 وعلى شاكلة هذا المؤتمر شارك السياسي أو إذا جاز لنا التعبر (مهندس الاتحاد الأوروبي) السيد

(  Ellmerbrock) بمحاضرة قيمة عن دور هذه الكنائس الشرقية الأرثوذكسية ودورها العريق في القارة الأوروبية فتحدث عن تاريخها وإيمانها وقيمتها وأكد سيادته على هذا المجلس الأرثوذكسي للكنائس الشرقية تأخر كثيراً ولكن علينا المساعدة والمساندة والتأيد الكامل وأيضًا الاعتراف بدور هذه الكنائس في الاتحاد الأوروبي لرعاية الجليات الشرقية .

وكذلك تناول ضرورة الحفاظ على لغاتهم الشرقية بجانب لغات بلدان الدول الأورية. وفي ختام محاضرته أكد على مساندته وتقديم كل خبراته لنجاح هذا المجلس الذي يتوقع له كل النجاح والتقدير.

وقد شكره لكل أحبار الكنائس المشاركة وأتمنى حضوره مرة آخري في دورته القادمة.

وفي مساء ذات اليوم زار المشاركين مع كل ا؛بار الكنائس الثلاثة دير السريان الأرثوذكس بألمنيا وإقيمت صلاة مسائية سريانية وتفقد المشاركين الدير وخاصة زيارة  رفات القديس يعقوب ومتحف الدير الذي يحتوى على جزء من صليب الصلبوات بالإضافة إلى العديد من المخطوطات وملابس الإكليروس السريانية. 

المجمع المقدس للكنائس الشرقية بأوروبا

شاهد أيضاً

عز توفيق

في علم الطاقة البشر ثلاثة أنواع

عز توفيق النوع الأول تشحن منه طاقة إيجابية بمجرد سماع صوته أو التعامل معه .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.