الأحد , يونيو 26 2022

إسبانيا أول دولة أوروبية تقرر “رسميا” منح النساء إجازة مدفوعة الأجر خلال أيام الدورة الشهرية

كتبت ـ أمل فرج

الحكومة الإسبانية تقرر الأسبوع المقبل الموافقة على مشروع قانون يسمح للإناث بالحصول على إجازة مدفوعة الأجر من عملهن، خلال أيام الدورة الشهرية، وتوفير الحفاضات الصحية لهن، على أن أن تكون الإجازة لمدة ثلاثة أيام، من كل شهر، إذا كن يعانين آلاما مبرحة خلال الأيام الأولى للدورة الشهرية، حيث تكون ألام الدورة الشهرية في أول الأيام فقط.

وبحلول يوم الثلاثاء، من الأسبوع المقبل تكون إسبانيا أول دولة غربية تمنح النساء، والفتيات إجازة شهرية، مدفوعة الأجر؛ بسبب ألام الدورة الشهرية.

ولكن لا تعد إسبانيا هي الدولة الوحيدة في العالم من يطبق هذا القانون، حيث سبقت اليابان لتطبيقه، وكذلك كوريا الجنوبية،وإندونيسيا، و زامبيا، بينما لا تطبقه أي دولة أخرى، وعلى جانب أخر فلا تعترف كندا و الولايات المتحدة بأنه يحق للنساء الحصول على إجازة حيض.

وصرحت بعض الحكومات لبعض الدول الرافضة لهذا القانون، بأن ليس جميع النساء، والفتيات يتعرضن للألام المبرحة خلال أيام الدورة الشهرية، وأما هؤلاء اللاتي يتعرضن للألام فيمكنهن أن يتغيبن عن العمل خلال يوم، أو اثنين من بداية هذه الفترة، حتى وإن كان من كل شهر.

بينما صرحت “أنجيلا رودريجيز” ـ وزيرة إسبانيا للمساواة ـ بأننا نمنح الإجازة المؤقتة ـ مدفوعة الأجر ـ للمريض الذي يتعرض لمرض ما ، تكون أعراضه مشابهة لأعراض الدورة الشهرية لدى النساء، وعليه يجب أن نعطي المرأة حق الإجازة حين تتعرض لنفس الشيء.

جدير بالذكر أن الحكومة الإسبانية قد أقرت في القانون الخاص بإجازة الدورة الشهرية أن يتم توفير الحفاضات الصحيةالخاصة بهن مجانا، خاصة للطالبات، ولمحدودات الدخل.

شاهد أيضاً

وزارة الدفاع الروسية تصدر بيانا عاجلا

أمل فرج لازالت روسيا تصول وتجول في غزو أوكرانيا، متحدية جميع العقوبات المفروضة عليها والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *