الثلاثاء , أبريل 16 2024
الجمعية العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية : تستضيف الجمعية العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط!

د.ماجد عزت إسرائيل

بدء مساء أمس الاثنين(٨ بشنس ١٧٣٨ش/١٦مايو٢٠٢٢م) في مركز “لوجوس” بالمقر البابوي في دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون أعمال الجمعية العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط  MECC الثانية عشرة ، بمشاركة ١٧ بطريركًا ورئيس كنيسة، وبإجمالي ٢١ كنيسة مُمَثَّلة بوفود مشاركة من العائلات الأرثوذكسية الشرقية، والأرثوذكسية، والكاثوليكية، والإنجيلية.

وتأتي أعمال الجمعية العامة في هذه النسخة، تحت شعار هذه الآية “تَشَجَّعُوا! أَنَا هُوَ. لاَ تَخَافُوا.” (مت ١٤: ٢٧) شعارًا لها، وتتناول الجمعية عددًا من قضايا مسيحيي الشرق الأوسط، وتحدياتهم، وتطلعاتهم، وقوة حضورهم في وحدتهم، وخلالها سوف يضع المشاركون من عائلات المجلس الكنسية الأربع رؤية مستقبلية تكفل تعزيز الروح المسكونية وتحقيق الأهداف الإنسانية والاجتماعية الملحة لجميع أهالي المنطقة. وتستمر فعالياتها بدءًا من اليوم 16 مايو 2022  وحتى يوم الجمعة الموافق ٢٠ من مايو2022 م .

وتستضيف كلٌّ من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومصر فعاليات الجمعية العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط للمرة الأولى منذ تأسيس المجلس عام١٩٧٤.

عندما تحوّل «مجمع كنائس الشرق الأدنى» (ذو الغالبية البروتستانتية) إلى مجلس يضمّ ثلاث عائلات كنسيّة كبرى في الشرق هي الإنجيلية (اللوثرية والمُصلَحة والأنكليكانية) والأرثوذكسية الشرقية (القبطية والسريانية والأرمنية) والأورثوذكسيّة البيزنطيّة (أي بطريركيات الإسكندرية وأنطاكية وأورشليم، إضافة الى كنيسة قبرص).

ثم انضمت إلى المجلس بمبادرة تاريخيّة تمتّ بين سنتي١٩٨٩ و١٩٩٠، الكنائس الكاثوليكية الشرقيّة السبع،وهي: المارونيّة والملكيّة الكاثوليكيّة والأرمنيّة والسريانيّة والقبطيّة والكلدانيّة واللاتينية.

وهكذا صار المجلس يضمّ الأغلبيّة الساحقة من مسيحيي المشرق.

شاهد أيضاً

استراليا

كنيسة المسيح الراعي الصالح تصدر بيان يدين محاولة إغتيال أسقفها مار ماري عمانوئيل

أشرف حلمي أصدر مكتب بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم ، مساء اليوم الإثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.