الجمعة , ديسمبر 9 2022
قداسة البابا تواضروس

بعد حالة الجدل….الكنيسة الأرثوذكسية تعلن موعد صوم الرسل

نازك شوقي

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صوم الرسل لعام 2022 خلال شهر يونيو المقبل، وتحديدًا في يوم الإثنين 13 يونيو 2022 وينتهي يوم الإثنين 11 يوليو 2022.

وتتراوح مدة الصيام من 8 إلى 42 يومًا ويمكن أن يصل الصوم إلى 29 يوماً، وينقطع الأقباط خلاله عن تناول اللحوم الحمراء و‌الدواجن ومنتجات اللحوم والبيض و‌منتجات الألبان، ويُسمح بالأسماك والزيت في جميع الأيام عدا يومي الأربعاء والجمعة.

ومن جهته رفض الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، في فيديو له خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية مقترحًا بتثبيت مدة صوم الرسل، مؤكدًا أن ما تتسلمه الكنيسة من الأباء والرسل يجب أن تسلمه بأمانة ووعي.

وأوضح الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، في فيديو له قائلاً:«أن أقتراح تغيير صوم الرسل قام أحد من الشعب المسيحي بتقديمه إلى الأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس، وبالتالى فإنه أصبح سكرتير المجمع المقدس ملزمًا أن يقدمه للمجمع المقدس في دورته القادمه ولكن بالطبع المجمع المقدس لا يوافق على ذلك نهائيًا، ونريد أن نسلم الشعب القبطي ما استلمناه بأمانة ووعي، وأي تغيير يحدث يصبح في غير صالح الكنيسة، فهناك نوع من الأشخاص لايريدون الصوم، ويريدوا أن يغيروا ذلك عن طريق الكنيسة».

ومن جهته واصل المُقترح الذي قدمته لجنة الإيمان والتعليم بالمجمع المقدس، بخصوص مدة «صوم الرسل»، جدلاً في الأوساط القبطية، إذ قالت اللجنة إن صوم الرسل يختلف في مدته من عام إلى آخر لأنه يأتي بعد فترة معينة من عيد القيامة، ولكنه الصوم الوحيد غير المحدد.

ويركز مقترح لجنة الإيمان والتعليم بالمجمع المقدس، على تعديل فترة صوم الرسل، بحيث يتبع عيد العنصرة، ولكن ليس بفترة مباشرة، ليكون محددا بفترة من مطلع شهر يوليو إلى يوم 12 بالشهر ذاته لتقتصر مدته على 12 يومًا، كمدة محددة مثل بقية الأصوام المحددة بعدد أيام، على أن تكون فترة ما بين عيد العنصرة، وبدء صوم الرسل مخصصة للصلوات بالطقس السنوي المعتاد، ويتنهي صوم الرسل بعيد استشهاد القديسين بطرس وبولس بيوم 12 يوليو من كل عام.

ولفتت إلى أنه وفي 400 سنة الماضية، تعاقبت محاولة بابوات الإسكندرية، لإجراء ضبط ليتورجي لصوم الرسل، وأشهر المحاولات أيام البابا غبريال الثامن والذي أصدر بالفعل قرارًا بصوم لمدة أسبوعين، ولكن القرار ألغي فيما بعد، ثم قدم البابا يوساب اقتراحًا للمجمع بتقليل أيام الصوم، ولكن لم يحظ بإجماع الـ40 أسقفا، ويقال إن هناك 3 أساقفة اعترضوا.

وواصلت:« ثم آخر المحاولات كان يريد البابا شنودة الثالث في أكثر من مناسبة تعديله وفي إحدى محاضراته قال «ليتنا نأخذ بالدسقولية بصوم صيام الرسل لمدة أسبوع واحد، أو نأخذ باقتراح البابا غبريال الثامن».

شاهد أيضاً

الأجهزة الأمنية تتمكن من ضبط سيدة تروج للدعارة عبر “واتساب”

كتبت ـ أمل فرج تمكنت أجهزة الأمنية من ضبط سيدة تعمل في إدارة شبكة للآداب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *