الإثنين , ديسمبر 5 2022
ترودو وبوتين

السلطات الكندية تفاجئ صديقة الرئيس الروسي بمفاجأة غير متوقعة

كتبت ـ أمل فرج

قررت السلطات الكندية فرض العقوبات على لاعبة الجمباز الأوليمبية السابقة “ألينا كابيفا” المعروفة بصديقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضمن العقوبات التي فرضتها كندا على المقربين للرئيس الروسي؛ جراء الغزو الروسي في أوكرانيا.

وقد تحدثت وزيرة الخارجية الكندية حول هذا الشأن بأن كندا حريصة على أن تتوافق مع دول الحلف في العقوبات التي يتم فرضها على روسيا؛ حيث كانت المملكة المتحدة قد فرضت العقوبة ذاتها على روسيا.

وكانت الحكومة الفدرالية الكندية قد أعلنت فرض عقوبات على 203 أفراد أكدت أنهم متواطئون في محاولة روسيا لضم مناطق معينة من دونباس شرقي أوكرانيا.

وذكرت الحكومة الكندية، في بيان، أن أوتاوا فرضت عقوبات على ما يقرب من ألف فرد وكيان من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في أواخر فبراير.

وتعمل الحكومة الفيدرالية مع حلفاء مجموعة السبع لصياغة تشريع جديد لا يسمح فقط بتجميد الأصول الروسية الخاضعة للعقوبات، بل ومصادرتها نيابة عن الأوكرانيين.

وأعلنت الميزانية الفيدرالية الأخيرة نية كندا في متابعة طريق مصادرة الأصول، والتي كانت موضوع مشروع قانون من قبل عضو مجلس الشيوخ المستقل الذي على وشك أن يتم تمريره في مجلس الشيوخ.

كما يحدد مشروع قانون تنفيذ الميزانية الحكومية عزمها لسن قانون من شأنه أن يوسع نظام العقوبات الكندي الحالي للسماح بمصادرة الأصول وإعادة توظيفها.

وكانت الخارجية الروسية قد نشرت بيانا لها عبر موقعها تفيد فيه بأن 68 عضوا من أعضاء مجلس الشيوخ الكندي والبالغ عددهم 90 عضوا، تم إدراجهم الأن على قائمة الحظر، الذين تم منعهم من السفر إلى روسيا.

كما أضاف البيان أن هذا المنع جاء من منطلق أن المعاملة بالمثل، نظير العقوبات التي فرضتها كندا على روسيا.

جدير بالذكر أن روسيا كانت قد فرضت العقوبات بالشهر الماضي على رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ووزيرة خارجيته ميلاني جولي، وتنوه إلى أن هناك المزيد من العقوبات التي ستفرضها مستقبلا، وستوسع قائمة الحظر في المنع للدخول إلى روسيا.تحرير

شاهد أيضاً

بعد مقتل الفتاة الإيرانية مهسا أميني .. السلطات الإيرانية تعلن حل شرطة الأخلاق

كتبت ـ أمل فرج يبدو أن هناك تحرك أخيرا من السلطات الإيرانية، بعد شهور من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *