الخميس , أكتوبر 6 2022
الطيران الكندى

الصحة الكندية تصدر توصيات للكنديين المسافرين مع تزايد حالات جدري القرود حول العالم

كتبت ـ أمل فرج

أصدرت وكالة الصحة العامة الكندية أشعارا خاصا بالسفر، في ظل انتشار فيروس جدري القرود، حول العالم، فقد وجهت وكالة الصحة المسافرين لتوخي الحذر، غي ظل هذه الحالات العالمية من المرض، في عدد من الدول.

وقد نصحت في بيان صلدر عنها بضرورة العزلة للحالات المصابة، كما حذرت وكالة الصحة من إأن الكنديين قد لا يتمكنون من الإشراف الطبي لمتابعة حالتهم الصحية، في حال الإصابة بالمرض، وقد يتعرضون لبعض المعوقات للعودة مجددا إلى كندا.

وقد أوصت بضرورة زيارة الطبيب قبل السفر بما لا يقل عن 6 أسابيع، كذلك توصي وكالة الصحة بضرورة ارتداء قناع الوكه، وعدم الاتصال الجسدي الوثيق بالمر ضي، والمشتبه بهم.

وأبلغت كندا مؤخر عن أخر الإصابات حتى الأن عن 90 حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود، وقد أبلغت أونتاريو عن 5 حالات ، بينما أعلنت كولومبيا و ألبرتا عن ظهور حالة جديدة، في كل منهما.

وكانت قدأعلنت الحكومة الكندية خلال الأيام الماضية عن بلوغ حالات مرض جدري القرود في كندا إلة 77 حالة مؤكدة، غالبيتها في كيبيك.

وكانت قد أبلغت كندا عن ظهور أول حالتين في 20 مايو الماضي، وقد عملت الحكومة على توفير لقاح الجدري لكيبيك؛ لحماية المخالطين للمصابين بالمرض، في تجربة لمدى فاعلية اللقاح في التعامل مع هذا المرض.

حيث إنه لا يتوفر حتى الأن لقاح مضاد لهذا الفيروس، ولكن قررت الصحة التعامل بلقاح الجدري، بعد أن أثبت كفاءة عالية في الوقاية من المرض.

وقد تحدث دكتور هوارد نجو ـ مسئول الصحة ـ قي كندا بأن الأمر أصبح مثيرا للقلق، وقد عبرت السلطات الكندية عن أكثر ما يثير مخاوفها من انتشار المرض بين أفراد العائلة الواحدة.

وقد تحدثت منظمة الصحة العالمية عن بعض التفاصيل، التي تم التأكد منها، بعد جدل تفشي مرض جدري القرود، وما أثاره من بعض المخاوف، من تكرار الذعر الذي أصاب العالم إبان تفشي فيروس كورونا.

حيث أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، في أوروبا “هانز كلوج” أن الوقاية من جدري القرود، لا تتطلب الإجراءات المتشددة المتبعة، خلال تفشي فيروس كورونا؛ حيث تختلف طريقة الانتشار بين كليهما.

كما أشار إلى أن خلال المرحلة الراهنة لا يمكننا احتواء المرض من الانتشار بين البشر، بشكل كامل، وحتى يتحقق ذلك لابد من أن تعمل البلدان التي ظهر بها المرض، على احتواء الحالات لديها، وعزل الحالات أثناء مرحلة العدوى.

كذلك قال كلوج بأن انتشار جدري القرود جاء على خلفية رفع قيود السفر، التي كانت مفروضة خلال تفشي فيروس كورونا، كما أضاف أن الاحتمال كبير في انتشار المرض في أوروبا، ودول أخرى خلال الصيف الحالي.

جدير بالذكر أن أهم أعراض جد ري القرود ظهور الطفح الجلدي، الذي يبدأ ظهوره في الوجه، ثم ينسحب على الجسد، ويمر هذا الطفح بمراحل مختلفة، حتى يصل لمرحلة التقشير، والتساقط.

شاهد أيضاً

الحكومة الفيدرالية تعلن عن خطة لتحسين علاج المرض السكري والوقاية منه

أمل فرج صرحت الحكومة الكندية الفيدرالية بأنه من المتوقع وضع خطة لتحسين الوصول إلى علاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *