الخميس , أكتوبر 6 2022
المرأة السعودية

قرار سعودى جديد بشأن المرأة

نازك شوقي

تتحرر السعودية رويداً رويداً من الحركة الوهابية فعلى سبيل المثال قرارها اليوم بإلغاء شرط تغطية شعر المرأة وعنقها في صورة البطاقة الشخصية

ونشرت السعودية التعديلات على المادة 17 من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، والمتضمنة نصوصا تتعلق بشأن وجوب تغطية شعر المرأة ورقبتها في الصورة الشخصية ببطاقة الهوية الوطنية.

وأوضحت ، أنه تم حذف العبارة التي تنص على: ضرورة تغطية شعر الرأس والعنق بالنسبة للصورة الشخصية للمرأة في بطاقة الهوية الوطنية.

‏ووفقا للتعديل تضمنت المادة 17 فقرتين، نصت الفقرة الأولى منها على: أن تكون الصورة الشخصية والصورة الملتقطة في الأنظمة الآلية التي يتطلبها إصدار الهوية الوطنية، حديثة وملونة وواضحة، ومُظهرة لجميع ملامح الوجه، وبخلفية بيضاء، في وضع مقابل، ودون نظارات أو عدسات غير طبية، وخالية من أي زينة، ولا يجوز أن تكون بالملابس المهنية، أو لأي فئة معينة.

‏في حين نصت الفقرة الثانية على أن تتولى وكالة الوزارة للأحوال المدنية وضع ضوابط خاصة بالصور الشخصية والصور الملتقطة في الأنظمة الآلية لبعض الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الأخرى غير الواردة في هذه المادة.

‏ ويتضح من خلال التعديل، أن ضوابط الصورة الشخصية في بطاقة الهوية الوطنية، كشفت عن إلغاء العبارة الأخيرة من المادة 17، التي تنص قبل تعديلها على تغطية شعر الرأس والرقبة للمرأة؛ ما يعني أنه لن تكون هناك إلزامية للمرأة بتغطية شعر الرأس والرقبة عند إرفاق الصورة؛ لإدراجها في بطاقة الهوية الوطنية.

شاهد أيضاً

فتح باب الهجرة و التوظيف لفئة من الجزائريين

أمل فرج قررت مقاطعة كيبيك الكندية، تسجيل العمال الأجانب لديها، ومن ضمنهم الممرضين الجزائريين، وكانت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *