الأحد , أغسطس 14 2022
الدكتور عاطف معتمد

الأمر بسيط جدا لا تقارن نفسك باليابان والهند والصين، ولا تراجع إحصاءات السكان والديموغرافيا

عاطف معتمد

. قف الآن أمام المرآة: إذا كنت تعيش في هذا البلد وليس في ألمانيا أو اليابان، انظر لنفسك جيدا، إذا كنت قد صحوت من نومك منفرج الأسارير ومبتهج النفس ولديك ما يكفي من مال وأرصدة ونجحت في الحياة وذبت عشقا في هذا الوطن من فرط حلاوته، وتركت ما يعتمد عليه وتتمنى أن يرث أحدهم مالك ونجاحك، وتتمنى أن يكرر أحدهم تجربتك ويستنسخها فسارع بأن يكون لديك من الأولاد والأحفاد الكثير والكثير

أرجوك افعل !أما إذا كنت تشتكي ليل نهار وصباح مساء من ضيق الحال، وسوء العمل والزملاء، وتدهور الحي والسكان، وتقول لكل من يسألك إنك متعب وإنك غير آمن على مستقبلك المادي والسياسي والاجتماعي، وإنك تحلم بعقد عمل إلى أي دولة في أي مكان في العالم، وإذا كنت لا ترى أنك تركت خلفك من المال والأرصدة ما يمكن توريثه ، ولا تجربه تستحق أن يستنسخها الناس من خلفك في هذه البلاد: فتمهل قليلا.

ولا تستنسخ من نفسك مزيدا من الضحايا ! إن النبل في أرقى معانيه ألا تحمل أحدا تجربة تكرار همومك ووراثة شقاء حياتك، ولو فعلت ذلك بقانون الإحلال والتجديد فيكفي اثنين: واحدا ممثلا عنك وآخر ممثلا عن أمه !

أما دروس الديموغرافيا عن اليابان وألمانيا والحكومات الرشيدة فلن تحل المشكلة ياعزيزي !

فلو سقطت من السماء على مصر اليوم حكومة رشيدة فعليها أن تعمل بإخلاص وضمير لوجه الله والوطن 25 سنة متصلة كي تجني ثمار ما تريده أنت بمثال اليابان وألمانيا والصين. انظر ياعزيزي في المرآة مجددا، سل نفسك، ودعك من كتب الديموغرافيا !

شاهد أيضاً

يا وجع القلب

شريف رسمى من صباحية ربنا مش قادر اكتب عن حريق كنيسة ابو سيفين بمنطقة المنيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *