الجمعة , ديسمبر 2 2022
فريد الديب

من هو فريد الديب… الملقب بالتعلب داخل المحاكم المصرية

تعمد فريد الديب طوال مسيرته في ‏بلاط المحاكم أن يأخذ القضايا المثيرة الجدل ،فلم تجد قضية تدخل فيها عناصر المال والشهرة والسياسة دون أن يتردد اسمه فيها، فكان له نصيب من اسمه فهو شخصية مختلفة ويعد الأكثر جدلاً فى ساحات المحاكم فهو دائم الترافع عن قضايا الأكثر شهرة باعتبار ان موكلوه من فئات وطبقات مختلفة من مشاهير المجتمع فمنهم الفنانون ورجال أعمال وآخرون يعملون بالسلك السياسى، حيث يطلق على المحامي «فريد الديب»، محامى المشاهير بجانب تلقيبه بمحامي «مبارك».


وخلال الساعات الماضية، أثار ارتباط اسم “فريد الديب” بالدفاع عن المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، الرأي العام مجددًا، كون القضية أحد القضايا التي تشغل حيزًا كبيرًا من اهتمامات الشارع المصري حاليًا.

ويمتلك الديب تاريخًا حافلًا داخل ساحات المحاكم، ووضح ذلك جليًا في مرافعاته الشهيرة للأديب نجيب محفوظ، ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، والرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في قضية القرن.وفيما يلي نستعرض أبرز القضايا التي تولاها فريد الديب خلال عمله بالمحاماة:

قضية مبارك

من أشهر القضايا التي عمل بها فريد الديب تلك الخاصة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث تولى الدفاع عنه هو وعائلته.
ولم يدافع الديب عن مبارك في قضية واحدة بل دافع عنه في ٣ تهم، وهي الاشتراك في قتل المتظاهرين والحصول على هدايا من الشركة التي يمثلها حسين سالم والاشتراك مع وزير البترول الأسبق في تصدير الغاز الإسرائيلي بأسعار زهيدة.
وظل “الديب” يترافع ويدافع عن “مبارك” وعائلته حتى قضت المحكمة ببراءته وكل مَن معه من تهم قتل المتظاهرين وتصدير الغاز والفساد المالي في عام 2018.

قضية حبيب العادلي


ترافع المحامي فريد الديب عن اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، في قضية اتهامه بتسهيل الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية المعروفة إعلاميًا بـ “الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية”.

وجلب للعادلي البراءة وتغريمه مبلغ 500 جنيه، ورفضت محكمة النقض طعن النيابة على براءة العادلي والغرامة الموقعة عليه.

ولم تكن هذه القضية الوحيدة التي ترافع فيها “الديب” عن العادلي لكنه قام بتبرئته من جميع التهم المنسوبة إليه ورفع الحظر عن ممتلكاته.

هشام طلعت


كما دافع الديب عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى على خلفية اتهامه بالتحريض على قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم.وبعد حكم المحكمة بإحالته إلى فضيلة المفتي، استطاع فريد الديب تخفيف الحكم ليصل إلى السجن المشدد 15 عاماً، ليؤكد فيما بعد أن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بريء من قضية مقتل سوزان تميم، ولذلك ألغت محكمة النقض حكم الإعدام.

حسن راتب


وتعد قضية رجل الأعمال “حسن راتب” المتهم في قضية الآثار الكبرى آخر قضاياه، حيث قال للقاضي خلال الجلسة أنه مريض بالسرطان وستكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.

تابع الديب: “أنا قربت على 80 سنة وكثر عليا الأمراض بين سرطان دم وغيرها، أنا اشتغلت 60 سنة في السلك القضائي، والعمل في المحاماة، وخلاص سأعتزل العمل العام”.

وقال فريد الديب، في تصريحات خاصة بعد تصريحه المفاجئ، إنه لم يعتزل عمله كمحامٍ، لكنه لن يترافع مجددا أمام محاكم الجنايات، مضيفًا: لم أقل أنني أنتوي الاعتزال، لكني قلت أنني لن أترافع أمام محاكم الجنايات مجددًا.

شاهد أيضاً

عودة طاقم الطيران الكندي المحتجز في الدومينيكان

كتبت ـ أمل فرج عاد الطاقم المحتجز، بعد قرابة 8 أشهر من احتجاز طاقم Pivot …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *