الثلاثاء , ديسمبر 6 2022
Justin Trudeau
رئيس الحكومة الكندية ونظيره الصينى

الصين وكندا يناقشان عودة العلاقات الثنائية لطبيعتها بعد سنوات من التوتر

كتبت ـ أمل فرج

صرحت وزارة الخارحية الصينية اليوم، السبت، أن الصين تأمل في عودة العلاقات مع كندا، على ما كانت عليه، وقد التقى وزير الخارجية الصيني “وانج بي” مع نظيرته وزير الخارجية الكندية ميلاني جولي، خلال اجتماع مجموعة العشرين، في بالي الإندونيسية.

قال وانج خلال الاجتناع إن كندا و الصين لم يكونا دولتين متنافستين، ولكن كانا دائما شريكتين، وقد تعهد بأإن يعنل على أن تعود العلاقات الثنائية بين البلدين لمسارها الطبيعي؛ حيث نطمح إلى أن يكون هناك استقرار بين البلدين، وخدمة المصالح المشتركة.

كما صرح كبيبر الدبلوماسيين الصينيين أن الصين تتمنى أن تكون كندل أكثر حذرا في تصريحاتها، وقراراتها فيما يتعلق بالقضايا بين البلدين، وأن نعود لبناء الثقة؛ لإعادة العلاقات السوية بين البلدين.

بينما صرحت وزير الخارجية الكندية جولي بأن كندا حريصة على علاقتها بالصين، و على استعداد للتعاون مع الصين لإعادة العلاقات لمسارها الطبيعي بين البلدين، قبل سنوات التوتر، منذ عام 2018 بعد احتجاز كندا لمسئول تنفيذي في شركة هواوي الصينية للاتصالات، وكان ذلك بناء على مذكرة قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن انتهاك العقوبات الأمريكية على إيران.

وكانت الصين قد هاجمت هذا الموقف، وذكرت أن الاتهام ملفق لها، وقامت على خلفية هذا الموقف الكندي اثنين من الكنديين بتهمة التجسس، فيما رفضت كندا الاتهامات التي وجهتها الصين حينها، وهدأت حدة التوترات بعد الإفراج عن اثلاثة المحتجزين في عام 2021

وكان رئيس الوزراء جاستن ترودو قد ناقش الصين، بالشهر الماضي بشأن استخدام الصين لنفوذها مع روسيا؛ لوقف هجومها على أوكرانيا.

شاهد أيضاً

وداعاً الأنبا داود أسقف المنصورة (1957-2022م)!

د.ماجد عزت إسرائيل رقد في الرب يوم ٢٧ هاتور ١٧٣٩ش./6 ديسمبر 2022م نيافة الأنبا داود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *