السبت , أبريل 20 2024
ترودو

بعد غضب أوكرانيا من الموقف الكندي.. رئيس الوزراء الكندي يدافع عن موقفه في إعادة التوربينات الروسية لألمانيا

كتبت ـ أمل فرج

عبر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن قناعته بموقفه فيما يتعلق بالقرار الكندي في إعادة التوربينات من خط أنابيب روسي، يمد ألمانيا بالغاز الطبيعي، حيث دافع عن هذا القرار.

وقال ترودو بأن هذا القرار كان صعبا للغاية، خاصة و أن روسيا تعمل على تقسيم الحلفاء، وكان القرار يهدف لتحرك كندا لمساعدة ألمانيا، التي تعمل على تقليل اعتمادها على الغاز الروسي.

وكانت أوكرانيا قد أعربت عن غضبها الشديد من هذا القرار الكندي، والذي ترتب عليه استدعاء أوكرانيا للسفير الكندي، وكان ترودو قد ذكر في مؤتمر صحفي في كينجستون “إن كندا من أقوى الدول التي قدمت الدعم لأوكرانيا، وقد فرضنا العديد من العقوبات على روسيا، كما قدمنا مليارات الدولارات والمعونات و الأسلحة لمساعدة أوكرانيا.

وأضتف ترودو ” لقد قدمت الدول الأوروبية، وخاصة ألمانيا دعما كبيرا لأوكرانيا، في وقت نحتاج فيه أن نكون أكثر تماسكا؛ لمواجهة المحاولات الروسية لتقسيمنا”

هذا القرار الكندي أثار غضبا قويا لدى الجانب الأوكراني، والذي وصل حد استدعاء السفير الكندي في أوكرانيا.

حيث عبر الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي عن غضبه من القرار الكندي؛ حيث سلمت الحكومة الكندية الفيدرالية تسليم ألمانيا توربينا أساسيا لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي “نورد ستريم1” ذلك رغم العقوبات المفروضة على روسيا.

وقد استدعت أوكرانيا السفير الكندي؛ احتجاجا على هذا القرار، كما صرح بأن هذا القرار لم ينظر له من الجانب الروسي، سوى أنه علامة ضعف.

كما ناشدت أوكرانيا الحكومة الكندية بعدم تسليم التوربين لألمانيا بغرض الصيانة؛ تخفيفا لأزمة الطاقة في ألمانيا.

وكانت ألمانيا قد اقترحت على كندا أن أوتاوا التوربين إلى برلين، بدلا من إرسالها إلى روسيا؛ خشية أن تمنع روسيا تدفق الغاز.

جدير بالذكر أن كندا قد واجهت ضغوطا من الجانب الروسي، و الألماني لإعادة التوربينات إلى ألمانيا؛ خشية المزيد من عدم استقرار الطاقة.

شاهد أيضاً

الآثار المصرية

اختفاء السرير الفضة من قصر البرنس محمد علي بالمنيل

فى واقعة أغرب من الخيال قامت المصرية عبير العطار بالتقاط صورتين لها داخل قصر البرنس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.