الجمعة , ديسمبر 9 2022
محكمة

خلال 24 ساعة جنايات القاهرة تصدر الحكم في قضية رشوة وزارة الصحة المثيرة لجدل و غضب المصريين

أمل فرج

تقترب محكمة جنايات القاهرة من إسدال ستارقضية رشوة وزارة الصحة، التي نظرتها المحكمة عبر 15 جلسة، و التي أثارت الرأي العام على مدار الستة أشهر الماضية، وذلك خلا 24 ساعة، سيصدر القرار، الذي يترقبه الرأي العام المصري.

وكانت النيابة العامة قد أمرت بحبس المتهمين الأول و الرابع، على ذمة التحقيقات، و إخلاء سبيل المتهم الثاني، والثالث، ووجهت للأول تهمة طلب رشوة بقيمة 5 ملايين جنيه، وحصوله على 600 ألف جنيه من مالكي مستشفى خاص، في مقابل استخدام نفوذه؛ للحصول على مسئولين بوزارة الصحة على قرارات، وامتيازات تهدف لعدم إغلاق المستشفى، الذي يديرها، بالقاهرة الجديدة، والذي يعمل دون ترخيص.

وقد استمعت المحكمة على مدار عدة جلسات إلى شهود الإثبات، من بينهم أحمد سلامة ـ مدير مكتب وزيرة الصحة ـ الذي حضر وأدلى ـ تفصيليا ـ بما حدث في الواقعة.

كما فضت المحكمة أحراز القضية، وتبين أن الحرز الأول عبارة عن ظرف كبير بيج اللون، ومدون عليه من الخارج تقرير تشغيل المستشفيات الخاصة، وفضّت المحكمة الحرز بعد التأكد من سلامة الأختام.

كما حوى الحرز تقرير تشغيل المستشفيات الخاصة، وتقريرًا خاصًا بالمستشفى موضوع الاتهام بأنه في 26 أكتوبر 2021 تمت مراجعة ترخيص المستشفى من قبل لجنة مشكلة من هيئة الرقابة الإدارية وإدارة الخدمات.

وأقامت النيابة العامة الدليل بالدعوى من خلال أقوال 13 شاهدًا، وكان من بينهم مالِكَا المستشفى، اللذان أبلغا هيئة الرقابة الإدارية بواقعة الرشوة، فور طلبها، و خططوا لمسايرة المرتشي ـ بإذن من النيابة العامة ـ حتى ضبطه.

فضلًا عن اعترافات المتهمَيْن الاثنيْن، اللذين توسطا في الرشوة، وفحص هواتف المتهمين المحمولة المضبوطة وما ثبت بها من مراسلات أكدت ارتكاب الواقعة، وكذا اطلاع النيابة العامة على جميع تقارير المعاينة الخاصة بالمستشفى الصحيحة منها والمزورة، والاطلاع على مستندات بنكية تُثبت واقعة تقديم مبلغ الرشوة، علاوة على مشاهدة واستماع النيابة العامة لقاء ومحادثات أذنت بتسجيلها.

شاهد أيضاً

المحكمة تصدر قرارا بشأن قاتلي والدهما بزعم اغتصاب المجني عليه لابنته

أمل فرج بعد عدة جلسات؛ أصدرت محكمة جنايات الزقازيق قرارها بإحالة أوراق الدعوى إلى فضيلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *