السبت , أكتوبر 1 2022
تيريزا تام

كبيرة أطباء كندا: غالبية حالات جدري القرود ثبت اتصالها بعلاقات جنسية بين الرجال

كتبت ـ أمل فرج

أعلنت وزارة الصحة الكندية ارتفاع إصابات مرض جدري القرود، والذي وصلت إلى 745 حالة إصابة في كندا.

وأضافت الوزارة بأن الحالات المؤكدة تشمل 346 حالة في كيبيك، و326 حالة في أونتاريو، و 58 في بريتش كولومبيا، و12لا حالة في ألبرتا، وحالتين في ساسكا تشوان، بينما سجلت يوكون حالة واحدة.

وقد تحدثت كبيرة أطباء كندا تيريزا تام ـ مديرة وكالة الصحة العامة ـ في بيان لها أن أغلب حالات الإصابات بمرض جدري القرود قد ثبت بأن لها ممارسات جنسية بين الرجال، على غرار ما ثبت في دول أخرى.

أعلنت منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي أن مرض جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية، وقد أصدر تيدروس جيبريسوس ـ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ـ إعلانا يشير فيه لقلقه بشأن فيروس جدري القرود، رغم عدم الإجماع على هذا الأمر.

كما صرحت المنظمة بأن لقاحات المرض متوفرة، ولكن بكميات محدودة، وأنها تواصل نشر التحديثات الخاصة بالمرض.

وقد تم الإعلان عن أكثر من 1400 إصابة بجدري القرود، و5 وفيات، من بين 71 دولة.

تحدثت منظمة الصحة العالمية عن بعض التفاصيل، التي تم التأكد منها، في بدايات ظهور جدري القرود، بعد جدل تفشي مرض جدري القرود، وما أثاره من بعض المخاوف، من تكرار الذعر الذي أصاب العالم إبان تفشي فيروس كورونا.

حيث أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، في أوروبا “هانز كلوج” أن الوقاية من جدري القرود، لا تتطلب الإجراءات المتشددة المتبعة، خلال تفشي فيروس كورونا؛ حيث تختلف طريقة الانتشار بين كليهما.

كما أشار إلى أن خلال المرحلة الراهنة لا يمكننا احتواء المرض من الانتشار بين البشر، بشكل كامل، وحتى يتحقق ذلك لابد من أن تعمل البلدان التي ظهر بها المرض، على احتواء الحالات لديها، وعزل الحالات أثناء مرحلة العدوى.

كذلك قال كلوج بأن انتشار جدري القرود جاء على خلفية رفع قيود السفر، التي كانت مفروضة خلال تفشي فيروس كورونا، كما أضاف أن الاحتمال كبير في انتشار المرض في أوروبا، ودول أخرى خلال الصيف الحالي.

جدير بالذكر أن أهم أعراض جد ري القرود ظهور الطفح الجلدي، الذي يبدأ ظهوره في الوجه، ثم ينسحب على الجسد، ويمر هذا الطفح بمراحل مختلفة، حتى يصل لمرحلة التقشير، والتساقط.

شاهد أيضاً

إغلاق مستشفى ميسيساجا لاحتياطات أمنية

كتبت ـ أمل فرج صرحت الشرطة الكندية بعدم الاقتراب من محيط مستشفى ميسيساجا، وتتواجد الشرطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *