الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
أخبار عاجلة
محمد خليفة

من هو محمد خليفة المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة

نازك شوقي

محمد خليفة اسم يعرفه القاصى والدانى فمن هو وماذا فعل

حيث أعلنت وزارة العدل الأمريكية، صدور حكم بالسجن مدى الحياة على المسؤول الإعلامي بتنظيم داعش الإرهابي المقاتل الأجنبي، محمد خليفة.

وقالت وزارة العدل في بيان لها إن الولايات المتحدة قضت على رجل كندي مولود في السعودية عام 1984، وهو من أصول إثيوبية، بالسجن مدى الحياة بتهمة التآمر لتقديم دعم مادي لتنظيم داعش الإرهابي.

وذكرت الوزارة في بيان أن خليفة تولى مناصب بارزة داخل التنظيم ابتداء من عام 2013 وتورط شخصيا في قتل جنديين سوريين، مشيرةً إلى أن خليفة أقر بالذنب في مساعدة داعش خلال ديسمبر الماضي.

وفي الوثائق التي قُدمت إلى المحكمة قبل جلسة النطق بالحكم، قال ممثلو الادعاء إن محمد خليفة كان “شخصية بارزة داخل داعش“.

والعام الماضي، قال راج باريخ، القائم بأعمال النائب العام الأمريكي في المقاطعة الشرقية بولاية فيرجينيا الأمريكية، إن خليفة كان يلعب دورًا رئيسيًا مفترضًا في ترجمة النصوص الدعائية لتنظيم داعش والترويج لها وأنه بذلك أسهم في تجنيد مسلحين في صفوف التنظيم الإرهابي عبر العالم بـ”توسيع عدد مشاهدي الفيديوهات التي تمجد جرائم القتل الوحشية والعنف العشوائي”.

خليفة أكد في تصريحات لصحيفة “نيويورك تايمز” بعد أسره أنه كان سعيدا بعمله مع “داعش” قائلا: “لست نادما على ما فعلت”، فيما تحدث عن قراره بمغادرة كندا للقتال في سوريا، في مقابلة عام 2019 مع هيئة الإذاعة الكندية، قائلاً: “لقد أدركت أنهم إذا علموا أنني سأذهب وأقاتل في سوريا، فسيحاولون منعي”.

وأضاف خليفة: “كنت أعيش حياة طبيعية في كندا.

كنت أبلي بلاءً حسنًا جدًا، وقررت التخلي عنها وأنا أعلم إلى أين أتيت، وأعلم ما كنت أضحي به في هذه العملية”.

وغادر خليفة المتخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات ويبلغ من العمر 39 عاما، كندا في عام 2013 متجها إلى سوريا، حيث تلقى تدريبا واستخدم مهاراته في اللغة الإنجليزية لتقديم مقاطع فيديو دعائية لتنظيم “داعش”.

ووفق وسائل إعلام أمريكية، قرر خليفة الانضمام إلى “داعش” بعد مشاهدته مقطع فيديو على “يوتيوب” للداعية بتنظيم القاعدة الإرهابي أنور العولقي.

وفي فيديو عام 2014، ظهر المتهم وهو يدفع سوريين إلى حفر قبورهم بأيديهم، وفي 2019، كان خليفة يطلق النار على المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا، قبل أن يتم اعتقاله.

شاهد أيضاً

قداسة البابا تواضروس الثانى : يشارك في الذكرى الـ ٤٩ لنصر أكتوبر 2022!

د.ماجد عزت إسرائيل وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أكاليل الزهور على قبر الجندي المجهول، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *