الأحد , أبريل 28 2024
زيارة الأنبا دميان لكنيسة القديسة حنّة في براكيل بألمانيا!

زيارة الأنبا دميان: كنيسة القديسة حنّة في براكيل بألمانيا!

د.ماجد عزت إسرائيل

  زار اليوم (4 أغسطس2022م) صاحب النيافة الأنبا «دميان» أسقف شمال ألمانيا ورئيس دير السيد العذراء والقديس موريس بألمانيا كنيسة القديسة حنّة أو آنا بمدينة براكيل بمناسبة عيدها وبصحبته المونسنيور كورت Mons.Kurte والقس بوترنج Pastor Pottering وكبير الأطباء الألمان الأستاذ الدكتور Ridding.

زيارة الأنبا دميان لكنيسة القديسة حنّة في براكيل بألمانيا!

 ومدينة براكيل في منطقة هوكستر تقع في ولأية شمال الراين وستفاليا، المانيا. وتقع في المنطقة الطبيعية بسكسونية القديمة، وجغرافياً تقع في وسط منطقة هوكستر.

وقد ورد اسم براكيل في القرن التاسع الميلادي، في كتابات الرهبان البينديكتين. وفي القرن السادس عشر الميلادي  أعيد بناء القلعة التي تعود للقرون الوسطى على طراز عصر النهضة.

ومن الجدير بالذكر شهدت براكيل Brakel  نهضة تجارية كبيرة حيث كانت المدينة مفترق لطرق التجارة ولذلك ذكر أن التجار في ذات الفترة لعبوا دوراً في تطويرها وتشيد بعض المؤسسات الدينية والخدمية بالمدينة.  

 وقد تم بناء كنيسة القديسة حنّة أو آنا Anna بمدينةبراكيل تكريماً للقديسة حنّة والدة السيدة مريم العذراء والدة الإله.

وكانت ابنة لماثان بن لاوي بن ملكي من نسل هارون الكاهن، واسم أمها مريم من سبط يهوذا. وكان لماثان هذا ثلاث بنات: الأولى مريم باسم والدتها وهي أم سالومي القابلة، والثانية صوفية أم أليصابات والدة القديس يوحنا المعمدان، والثالثة هي هذه القديسة حنة زوجة الصديِّق يواقيم من سبط يهوذا ووالدة السيدة العذراء مريم أم مخلص العالم.

بذلك تكون السيدة البتول وسالومي وأليصابات بنات خالات.وإن كنا لا نعلم عن هذه الصدِّيقة شيئًا يذكر إلا أن اختيارها لتكون أمًا لوالدة الإله بالجسد لهو دليل على ما كان لها من الفضائل والتقوى التي ميزتها عن غيرها من النساء حتى نالت هذه النعمة العظيمة.

إذ كانت عاقرًا كانت تتوسل إلى الله أن ينزع عنها هذا العار، فرزقها ابنة بركة لها ولكل البشر، هي العذراء مريم أم مخلص العالم.

زيارة الأنبا دميان لكنيسة القديسة حنّة في براكيل بألمانيا!

 على أية حال، منذ مئات السنين، كان الناس في منطقة براكيل يصلون للأم المقدسة آنا، التي تُبجل بشكل خاص في ذات المدينة.

ولذلك تم بناء كنيسة صغيرة في وقت مبكر(1719م) في ضواحي براكيل للعبادة وتكريمًا للأم المقدسة آنا.وآنا أو حنّة هي قديسة الأزواج والتجار وعمال المناجم. ويقوم الناس دائما بزيارة كنيستها لإلقاء همومهم واحتياجاتهم عند المذبح.

يحدث هذا ليس فقط خلال ما يسمى بـ Annennovenen ، حيث يجتمع العديد من المؤمنين مرارًا وتكرارًا في الكنيسة قبل 9 أسابيع من عيد القديسة آنا Annenfest  طبقًا للتقويم الألماني( مثل النهضة الروحية في الكنائس القبطية الأرثوذكسية).

فقد ذكر أن أول موكب أقيم للاحتفال بهذه القديسة في 21 يوليو 1700م. وفي عيد القديسة حنّة؛  تقام المعارض للعلمانيين وأيضًاالاحتفالات في المدينة كلها ويخصص موكب للعامة نحو كنيسة القديسة حنّة أو آنا ويوجد بكنيسة براكيل تمثالاً فريداً من نوعه يجمع ما بين السيدة العذراء وأمها حنّة.

 ومن الجدير بالذكر أن كنيسة القديسة حنّة تعهد وقام بتشيدها السيد هيرمان لودفيج فون أسيبرج Herr Hermann Ludwig von Asseburg ، والسيدة زوجته أوديل إليزابيث فون هاكستهاوزن Odilie Elisabeth von Haxthausen في عام 1719مومن ذات التاريخ وقبلة تقام النهضة الروحية والاحتفالات بمدينة براكيل وتعد هذه الكنيسة أحد أهم المعالم التاريخية والأثرية في المدينة.

شاهد أيضاً

الحكومة التركية تعلن عن الإقامة والعمل في تركيا بعد الإعلان عن تأشيرة جديدة وهذا ما يتعين على الكنديين

أمل فرج  أعلنت الحكومة التركية منصة التقديم المسبق Digital Nomad GoTürkiye تيسيرا على الكنديين للتقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.