الأحد , نوفمبر 27 2022
طارق عامر والدولار
طارق عامر

جهاد الطويل تكشف عن الأسباب الحقيقة وراء الإطاحة بمحافظ البنك المركزى

كشفت الخبيرة الاقتصادية جهاد الطويل عن الأسباب الحقيقية وراء الإطاحة بمحافظ البنك المركزي

ما كان لطارق عامر بان يصرح لوكالة اجنبية بان هناك تحركات كبيرة لسعر الصرف وهو ما انعكس سلبا على قرض النقد الدولى بدعوى ان هناك تحكم فى سعر الصرف ايضا حديثة عن خروج أكثر من 14مليار دولار من الاستثمارات الاجنبية /الأموال الساخنة / يعنى خارج البلاد وهو ما قلل التصنيف الاتئتمانى للأسف كل ذلك يأتى مع تراجع الاحتياطى النقدى هل وحده يتحمل المسئولية؟ مش كلها لأن تراجع الاحتياطى ينتج عن تراجع الموارد الدولارية وهناك بالفعل تراجع اما بسبب قرارات وزارية او بسبب فشل واضح فى ادارة تلك الموارد.

طيب ايه علاقة كل ده بالإطاحة بطارق عامر؟ انظر الى مهام البنك المركزي هتعرف دوره الحقيقى وهل الإطاحة بطارق عامر على حق ام على باطل من مهام البنك المركزى فى اى دولة الحفاظ على الاستقرار النقدي والمساهمة في تحقيق الاستقرار المصرفي والمالي في والمساهمة في تشجيع النمو الاقتصادي المطرد وفق السياسات الاقتصادية العامة لمصرنا .

و لتحقيق هذه الأهداف يتولى البنك المركزي العديد من المهام تتمثل في رسم السياسة النقدية في مصر وتنفيذها من خلال استخدام من خلال منظومة متكاملة من أدوات السياسة النقدية، وسياسة سعر صرف المناسبة للاقتصاد ، والاحتفاظ باحتياطي من الذهب والعملات الأجنبية وإدارته.

كما يقوم البنك المركزي ومن مهامه ايضا تنظيم الائتمان لتحقيق الاستقرار النقدي والمالي ومتطلبات النمو الاقتصادي الشامل، فضلاً عن اصدار الأوراق النقدية والصكوك

كما يقوم البنك المركزي بالرقابة على البنوك والإشراف عليها بما يكفل سلامة مراكزها المالية وحماية حقوق المودعين والمساهمين وفق أحكام التشريعات النافذة وقواعد الحوكمة المؤسسية، وكذلك الرقابة و الإشراف على أي مؤسسة مالية لضمان سلامة مركزها المالي وفق أحكام التشريعات النافذة.

اضافةً الى ذلك فإن البنك المركزي يتولى مهمة تنظيم نظام المدفوعات وتطويره بما يضمن توفير نظم آمنة للدفع والتقاص والتسوية.

وبما انك فى الغربة تستطيع ان تعرف تاثير تصريحاته على تحويلاتكم وعلى خطط الدولة وعلى اكتناز الدولار والتدهور المستمر فى العملة المحلية

شاهد أيضاً

مقتل محمود محمد عبد السلام

تطور جديد فى قضية مقتل الشاب المصري بالسعودية محمود محمد عبد السلام

قام المستشار أحمد بدوى المحامى المعروف ، وصاحب ومقدم برنامج معاك فى الغربة بإذاعة حلقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *