الجمعة , ديسمبر 2 2022
تطعيم

تخوفات من فيروس جديد خلفا لكورونا ومقاوم لبعض اللقحات

أمل فرج

ذكرت صحيفة The British Daily البريطانية في تقرير لها، بأن علماء الفيروسات اكتشفوا فيروسا شبيها بفيروس كورونا يستوطن في الخفافيش، التي تعيش في أعماق الكهوف الروسية، وأنه يمكن أن يصيب هذا الفيروس البشر، وهو فرد من عائلة فيروس كورونا التاجي.

وأوضحت الصحيفة البريطانية بأن خبراء الحكومة الروسية اعترفوا بفيروس خوستا Khosta-2 على أنه فرع من شجرة عائلة فيروس كورونا التاجي.

قضلا عن أن علماء الفيروسات الأمريكيون الذين أجروا تجارب على فيروس خوستا Khosta-2 يتخوفون من أن يكون مقاوما تماما للقاحات المنتشرة لفيروس كورونا، وبخاصة وأن هذا الفيروس قادر على الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة بنفس طريقة فيروس كورونا.

وقد أجرى الباحثون في جامعة واشنطن إجراء بعض الاختبارات، والتجارب على الفيروس، وكشفت الاختبارات بأن خوستا 2 كان قادرا على إصابة الخلايا البشرية بطريقة متطابقة تقريبا مثل فيروس كورونا، باستخدام بروتين يشبه السنبلة على سطحه، يعلق الفيروس على إنزيم دخول موجود على السطح الخارجي للخلايا البشرية، يسمى ACE-2، غالبًا ما تُشبه العملية بمفتاح يتم إدخاله في قفل، مؤكدين بأن العلماء يعتقدون أنه تطور ليصبح أكثر عدوى من الحصبة.

جدير بالذكرأنه تم إخضاع الفيروس للتجارب ؛ للوقوف على ما إذا كانت لقاحات كورونا يمكن أن تقضي عليه أم لا، إذا من الممكن أن ينتقل إلى البشر، وأوضحت التجارب بأنه كان مقاوما تماما لأحد الأدوية المضادة للأجسام التي صنعتها شركة “Eli Lilly”، كما أظهرت التجارب أن خوستا -2 أظهر مقاومة لجرعتين من لقاحات موديرنا وفايزر.

و تشير هذه النتائج إلى أن هذا الفيروس الجديد قد يشكل تهديدا للصحة العالمية خلال الفترة المقبلة.

شاهد أيضاً

Vodafone Egypt

بلاغ للنائب العام ضد فودافون مصر”Vodafone Egypt” تلاعب بالبيانات يؤدى بحكم حبس محامي

  تقدم المحامى ايهاب انور ، ببلاغ إلي المستشار النائب العام، ضد الرئيس التنفيذي لشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *