الخميس , ديسمبر 1 2022
البابا تواضروس الثانى يستقبل وفد ألمانى

فيلوكسينيا : رحلة ولقاء برئاسة الأنبا دميان….على خطى رحلة العائلة المقدسة والقديس مرقس الرسول!

د. ماجد عزت إسرائيل

 في ظاهرة جديدة وفريدة من نوعها قاد صاحب النيافة الأنبا دميان أسقف شمال ألمانيا ورئيس دير السيدة العذراء والقديس موريس بهوكستر- ألمانيا مجموعة من السائحين الألمان بهدف دعم السياحة المصرية لأن جزء لا يتجزء من ميزانية الدولة المصرية.

وأيضًا لأرسال رسالة للغرب الأوروبي أن مصر بلد الأمن والأمان.

وأن مصر هي البلد الوحيد التي هربت إليها العائلة المقدسة مع الطفل يسوع الذي باركها منذ أكثر من 2000 عامًا.

ومن أجل هذا جاء نيافة الأنبا دميان لمصر وبصحبته مجموعة من الألمان لزيارة بعض المناطق الآثرية وتتبع بعض المناطق التي مرت عليها العائلة المقدسة في أرض مصر.

وقد أطلق على هذه الرحلة اسم “فيلوكسينيا: رحلة ولقاء برئاسة الأنبا دميان….على خطى رحلة العائلة المقدسة والقديس مرقس الرسول”.

وحقًا هذه الرحلة كانت تضم مجموعة من العلماء وأساتذة في الجامعات الألمانية.

وإذا جاز لنا التعبير أن نطلق عليها ” أسقف قبطي ومجموعة من الرحالة في زيارة مصر”.      

 ومع نيافة الأنبا دميان رئيس دير السيدة العذراء والقديس موريس بهوكستر- برينكهاوزن انطلقت رحلة  فيلوكسينيا في الفترة ما بين (19- 27 سبتمبر 2022). ففي يوم الإثنين 19سبتمبر2022  وبالتحديد في تمام 12:30 مساءً  كان التجمع في مطار فرانكفورت الدولي.

وبعدها بدأ الدخول لمكان شركة مصر للطيران بالمطار لإنهاء إجراءات السفر  Check-in. وفي تمام الساعة 3:25  مساءً بدأت رحلة الطيران من مطار فرانكفورت الدولي إلى مطار القاهرة الدولي(الوصول: 7:20  مساءً لمطار القاهرة؛بعد استلام الحقائب تم التحرك من مطار القاهرة إلى وادي النطرون(برية شيهيت)؛ المبيت في”أنافورا Anafora”.

وفي يوم الثلاثاء 20سبتمبر2022 تم حوار مع نيافة الأنبا “توماس” رئيس المركز التعليمي”أنافورا”؛ زيارة أديرة: مار مينا، والبراموس ومكاريوس (أنبا مقار)؛ المبيت في “أنافورا”. وفي صباح يوم الأربعاء 21سبتمبر2022 تم  زيارة دير الأنبا بيشوي، ودير السريان.

وبعد ظهر ذات اليوم عاد الوفد أو الرحلة كاملة إلى مدينة القاهرة، وفي ذات الطريق قامت بزيارة أهرامات الجيزة؛ والمبيت في منزل  القديس مرقس بمدينة نصر.

وفي مساء ذات اليوم قام هذه الوفد برئاسة الأنبا دميان بمقابلة صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني وحضر هذا اللقاء كاتب هذه السطور وعبر صاحب القداسة عن سعادته بهذا اللقاء وألقي قداسته كلمة ترحيب وتم ألتقاط الصور التذكارية وقدم لهم قداسته هدايا تذكارية وفي ذات اللحظة قدم الوفد مجموعة من الكتب الألمانية هدية لصاحب القداسة البابا تواضروس الثاتي.

وفي يوم  الخميس 22 سبتمبر 2022  قام الوفد بزيارة مدينة القاهرة القديمة (الكنيسة المعلقة، المتحف القبطي، دير الراهبات، الكنيس اليهودي- بن عزرا، القلعة- قلعة صلاح الدين) ، والمبيت في منزل  القديس مرقس بمدينة نصر.

 وفي يوم   الجمعة 21 سبتمبر 2022  قام الوفد بزيارة المتحف المصري، والكاتدرائية القبطية الأرثوذكسية- كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية بالقاهرة الجديدة، والمبيت في منزل القديس مرقس بمدينة نصر.

وفي يوم السبت 24 سبتمبر 2022  سافر الوفد كاملاً إلى البرية (الصحراء) الشرقية بالبحر الأحمر؛ لزيارة دير القديس الأنبا أنطونيوس، والأنبا بولا؛ وتم المبيت في مقر إقامة ديرالأنبا بولا.

وفي صباح الأحد 25 سبتمبر 2022صلي صاحب النيافة الأنبا دميان القداس الإلهي في دير الأنبا بولا- محافظة البحر الأحمر– وبعدها تم السفر إلى محافظة أسيوط.

بعد الظهر زيارة دير المحرق( دير السيدة العذراء مريم- أسوط).

بعد ذلك التوجه إلى مدينة (سمالوط-المنيا) المبيت في فندق “العائلة المقدسة”. وفي يوم الإثنين 26 سبتمبر 2022 تم زيارة كنيسة الشهداء الواحد والعشرون قبطيّا في سمالوط.

مشاهدة معالم جبل الطير (أحد الأماكن التي كانت فيها العائلة المقدسة)؛ العودة الى القاهرة.

والمبيت في منزل  القديس مرقس بمدينة نصر.

وفي صباح يوم الثلاثاء  27 سبتمبر 2022  وبالتحديد في تمام الساعة  09:55 صباحًا تبدأ رحلة العودة من مطار القاهرة الدولي إلى مطار فرانكفورت الدولي؛ والوصول إلى مطار فرانكفورت في نحو الساعة 14:10.

ويتوجه صاحب النيافة الأنبا دميان أسقف شمال ألمانيا بالشكر والتقدير إلى وزارة الداخلية التي تابعت الوفد وتأمينه بسيارة شرطة منذ وصوله للقاهرة وحتى العودة إلى ألمانيا وفي ذات اللحظة رعينا عدم نشر كل التفاصيل من أجل سلامة الوفد. وأيضًأ يتوجه صاحب النيافة الأنبا دميان بالشكر لصاحب القداسة البابا تواضروس الثاني على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والهدايا القيمة التي قدمها قداسته لكل فرد من أفراد هذا الوفد.

شاهد أيضاً

Vodafone Egypt

بلاغ للنائب العام ضد فودافون مصر”Vodafone Egypt” تلاعب بالبيانات يؤدى بحكم حبس محامي

  تقدم المحامى ايهاب انور ، ببلاغ إلي المستشار النائب العام، ضد الرئيس التنفيذي لشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *