الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
بنك كندا

بنك كندا يستعد لرفع سعر الفائدة من جديد قبل نهاية 2022

كتبت ـ أمل فرج

صرح الخبراء في كندا عن استعداد البنك الكندي لرفع سعر الفائدة مجددا، ذلك بعد رفعها مسبقا خمس مرات، خلال عام 2022، وكانت الزيادة الأخيرة في مطلع سبتمبر الحالي، بنسبة تصل إلى 0.75% إلى 3.25%

وجاء بالتقارير الأخيرة أن الهدف الرئيسي من إقرار هذه الزيادات هو مواكبة التضخم، ومحاولة مساعدة الكنديين على تحمل ارتفاع الأسعار، كما توقعت التقارير الأخيرة انخفاض التضخم من نسبة 6.9% عام 2022 حتى 4.5% في عام 2023.

وفي مطلع الشهر الحالي سادت توقعات لبعض البنوك الكندية الكبرى بأن البنك المركزي سيحدد سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية ، ليصل إلى 3.25 في المائة.

ومن المتوقع أيضا أن يكون رفع سعر الفائدة من بنك كندا الأسبوع المقبل، على نطاق واسع؛ حيث يعتقد بعض الاقتصاديين أن ارتفاع 7 سبتمبر قد يكون الأخير لفترة من الوقت.

وذكرت كارين شاربونو ، المديرة التنفيذية للاقتصاد في CIBC: “من الأرجح بحلول شهر أكتوبر المقبل، أن يكون هناك وضع جيد بما يكفي لأن يتوقف البنك الكندي مؤقتًا، والنظر في كيفية تفاعل الاقتصاد“.

و مع انخفاض أسعار الغاز ، استقر معدل التضخم على أساس سنوي عند 7.6% في يوليو ، انخفاضًا من 8.1% في يونيو. أيضا حدث تطورا في الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام ، على الرغم من أن ذلك تباطأ قرب نهاية الفترة . وفي الوقت نفسه ، فإن معدل البطالة يستقر عند أدنى مستوى .

وحول هذا الشأن قال محافظ بنك كندا تيف ماكليم في مقال بتاريخ 16 أغسطس أنه برغم انخفاض معدل التضخم، ولكن هذا التضخم المرتفع منذ 40 عامًا لا يزال مصدر قلق كبير.

كما صرح ماكليم : ” وإن كان قد انخفض معدل التضخم في كندا قليلاً ، لكنه لا يزال مرتفعاً للغاية نحن نعلم أن مهمتنا لم تنته بعد ولن يتم إنجازها حتى يعود التضخم إلى هدف 2 %”.

وتتوقع بعض البنوك الكندية الكبرى أن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية ، ليصل إلى 3.25 في المائة.

شاهد أيضاً

كمال زاخر يطالب بتشكيل مجلس استشارى بابوي ويضع عشرة أسماء له

وجه المفكر المعروف كمال زاخر موسى رسالة إلى قداسة البابا تواضروس الثانى مضمونها تشكيل مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *