الثلاثاء , ديسمبر 6 2022
رمضان مصطفى حسين أول نقيب للمرشدين بالأقصر

رمضان بطارية أول نقيب للمرشدين السياحيين بالأقصر ” نوبى الأصل”

وهو الاستاذ رمضان مصطفى حسين الشهير ب(رمضان بطارية) ولد فى 03/12/1936 بشارع مصطفى كامل بمدينة الأقصر لكنه ينحدر من أصول نوبية.

وكان حاصلا علي مؤهل: الثقافة الأثرية الإرشاد ، وتخرج منه في الثاني من يوليه عام 1961 ، وكان يتقن اللغتان الإنجليزية – الفرنسية

حيث بدأ الراحل حياته المهنية مرشدا للغة الانجليزية وأثناء عمله درس اللغة الفرنسية.

سنوات العمل

عمل بالارشاد منذ 1961 حتى 2010 بعدما حصل رمضان حسين علي ترخيص وزارة السياحة رقم( 15 ) – فهو أحد المؤسسين لفرع النقابة بالأقصر

سبب اللقب وتسميته رمضان بطارية

حيث أنه كان يعتاد حمل البطارية ( كشاف) للإضاءة أثناء شرح المناطق السياحية المظلمة ، واعتاد الجميع رؤيتة فى أى مكان حاملا لها من هنا أطلق عليه لقب بطارية.

مراحل في حياته:

كان معروف عنه أنه يذهب الى الزيارات بجيوب ممتلئة بالحلوى ،ويقوم بتوزيعها على كل من يقابله من زملاء المهنة والخفراء كما أنه كان مشهور بخفة دمه فى مداعبة الصغير والكبير.

الشركات التى عمل بها

عمل الراحل مع جميع الشركات السياحية تقريبا وكانت بعض المجموعات السياحية عند حجز الرحلات تطلبه بالأسم كى يكون مرافقا لهم ، الأمر الذى جعل له العديد من الصداقات، مما جعله يزور العديد من البلاد مثل (فرنسا – هولندا- بلجيكا – ألمانيا- النمسا).

كما أنه رافق العديد من البعثات الدبلوماسية الأجنبية وكذلك الشخصيات العامة المصرية من ممثلين ومذيعين وشعراء ، ومنهم المذيعة والشاعرة سلوى حجازى ، التى كان لها دور بارز فى الاستعدادات لحرب أكتوبر ومساعدة المخابرات المصرية فى جلب المعلومات

كان معتاد على السفر إلى السعودية لأداء الفرائض حيث أنه كان يسافر سنويا تقريبا سواء لعمل مناسك العمرة أو الحج

الأمر الذي دعى الكثير من الشركات أن تطلب منه أن يعمل مندوبا لها ، ويسافر على نفقة الشركة ولكنه كان يرفض ذلك ويصر على السفر على نفقته الخاصة ، ويقوم بمعاونة مندوبي الشركات فى تذليل العقبات للحجاج.

كان غيور على المهنة لدرجة أنه كان يحارب أى شخص يرافق المجموعات السياحية دون ترخيص مزاولة المهنة كان حريص على أن يلتزم المرشد السياحى بالمظهر اللائق حتى لا يسئ لسمعة مصر والسياحة المصرية.

إلي ان رحل عن عالمنا في يوم ٢٨ أغسطس ٢٠١١ تاركا سيرة طيبة في مجال الإرشاد السياحي.

شاهد أيضاً

وداعاً الأنبا داود أسقف المنصورة (1957-2022م)!

د.ماجد عزت إسرائيل رقد في الرب يوم ٢٧ هاتور ١٧٣٩ش./6 ديسمبر 2022م نيافة الأنبا داود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *