الجمعة , مايو 24 2024
الأنبا دميان ومحاضرة عن آبائنا الرهبان في الصحراء المصرية

الأنبا دميان : ومحاضرة عن آبائنا الرهبان في الصحراء المصرية: رسومات آبائنا على نوافد الكنيسة الكاثوليكية المجاورة للدير القبطي بوهكستر….. نموذجًا!

د.ماجد عزت إسرائيل

 ألقى صاحب النيافة الأنبا دميان أسقف شمال ألمانيا ورئيس دير السيدة العذراء والقديس موريس يوم السبت الموافق (8 أكتوبر 2022) محاضرة تحت عنوان: آبائنا الرهبان في الصحراء المصرية : رسومات آبائنا على نوافد الكنيسة الكاثوليكية المجاورة للدير القبطي بوهكستر….. نموذجًا!

 وآباء البرية هم الرهبان الذين عاش منذ القرون الأولى الميلادية في براري مصر متوحدين. وقد تركوا لنا خبراتهم الروحية- النسك والصوم والصلاة- والتي تتمثل في أقوالهم وتعاليمهم وطقوسهم وفنونهم في عمارة الأديرة والتي زينت حوائطها الجدريات والأيقونات ولاتزال حتى يومنا.

وقد اتسمت حياة آباء البرية بالاستنارة واتساع الأفق الروحي واللاهوتي،فعندما سئل القديس أنطونيوس عن أدواته ولغته في حياته قال: “إن لغتي هي السكون. لذلك أستطيع أن أقرأ لغة الله في أي وقت أشاء”.

ومن الجدير بالذكر أن آبائنا الرهبان علموا العالم قوانين وطقوس وعادات وتقاليد الحياة اليومية الرهبانية ولذلك وفد الآلاف من العالم إلى مصر  للرهبنة بمصر ونقل أصول وقوانين الرهبنة لموطنهم الأصلي.

ففي الكنيسة الكاثوليكية المجاورة لدير السيدة العذراء والقديس موريس بهوكستر وهي التي زينت نوافذها بالرسومات القبطية الأرثوذكسية وبعض رسوم لبعض الآباء الرهبان الأقباط ففي هذا السياق تحدث صاحب النيافة الأنبا دميان في محاضرته عن آبائنا الرهبان في الصحراء المصرية من خلال الرسوم التي وضعها الفنان الألماني على نوافذ كنيستهم.

وقد حضر هذه المحاضرة راعي الكنيسة ولفيف من المتخصصين في مجال الفنون والرسومات الدينية بالإضافة إلى العديد من شعب الكنيسة.

وفي ختام هذه المحاضرة تم  التقاط مجموعة من الصور التذكارية.

شاهد أيضاً

تفاصيل واقعة العثور على 3 ضحايا قتلوا طعنا في شجار عنيف بمونتريال

كتبت ـ أمل فرج  صرحت شرطة مونتريال بمقتل ثلاثة أشخاص من بينهم مراهق، و ذلك …

تعليق واحد

  1. يا أخ د.ماجد: أنا لغتي الكتاب المقدس . هل عندك أعتراض؟؟؟ مع محبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.