السبت , أبريل 20 2024
السفيرة سها جندى وزيرة الهجرة المصرية

مطالبة وزيرة الهجرة بالتدخل فى مشكلة المصريين النوبيين المحتجزين بالسعودية

خطاب موجه من حزب الدستور إلى وزيرة الهجرة السفيرة سها ناشد جندى بشأن المحتجزين المصريين في سجون المملكة العربية السعودية

سلمت رئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل ومسؤول وحدة الحوار بالحزب د. اسلام فاضل، خطاباً لمكتب وزيرة الهجرة السفيرة سها ناشد جندي، بشأن المصريين النوبيين المحتجزين في سجون المملكة العربية السعودية؛ حيث طالب الحزب وزارة الهجرة ووزارة الخارجية بالتدخل للنظر في حالاتهم ورفع الظلم عنه.

واستند الخطاب إلى المادة 88 من الدستور المصرى، التي تنص على أنّ «تلتزم الدولة برعاية مصالح المصريين المقيمين بالخارج، وحمايتهم وكفالة حقوقهم وحرياتهم..»

فنرجو من سيادتكم التدخل لدى السلطات السعودية الشقيقة، وبذل أقصى الجهد في سبيل الإفراج عن المواطنين المصريين المحتجزين بالسعودية لأكثر من عامين دون جريمة، ويتم محاكمتهم الآن أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، وتعاني أسرهم أشد ما تكون المعاناة، وأسمائهم كالتالي:

١- فرج الله أحمد يوسف

٢- عادل سيد إبراهيم

٣- جمال عبد الله مصري

٤- السيد هاشم شاطر

٥- محمد فتح الله جمعة

٦- عبد السلام جمعة علي

٧- عبد الله جمعة علي

٨- علي جمعة علي

٩- صالح جمعة أحمد

١٠- وائل أحمد حسن

الجدير بالذكر أن منظمة العفو الدولية، السلطات السعودية للإفراج الفوري عن عشرة رجال مصريين نوبيين محتجزين منذ 16 شهراً، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليهم.

وأشارت المنظمة إلى أنه تم اعتقالهم على خلفية تنظيمهم لتجمع إحياء ذكرى حرب السادس من أكتوبر.

وقالت نائبة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية: “مهزلة السلطات السعودية احتجزت هؤلاء الرجال النوبيين المصريين لمدة 16 شهرًا تقريبًا، وتحاكمهم الآن لممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير، ومحاولتهم تنظيم حدث مجتمعي”.

وأضافت معلوف: “هؤلاء الرجال مقيمون منذ فترة طويلة في السعودية، ويقيمون فعاليات لإحياء الذكرى كل عام دون عواقب ما كان ينبغي أبداً أن يتم اعتقالهم في المقام الأول، ويجب إطلاق سراحهم على الفور”

وكان مركز الخليج لحقوق الإنسان قال في بيان سابق: “إن القضية تعود إلى أكتوبر 2019، حين قررت الجمعية النوبية في الرياض، عقد ندوة بمناسبة حرب السادس من أكتوبر”.

شاهد أيضاً

استراليا

دعوة للصلاة علي ضوء الشموع لعودة الأمان والسلام لمدينة سيدني في أعقاب الحوادث الإرهابية الأخيرة

دعا الكاتب الصحفي أشرف حلمي المقيم بأستراليا ، روؤساء وقيادات كنائس مدينة سيدني بجميع طوائفها …

تعليق واحد

  1. وإيه لازمتها الخطابات؟؟ واجب الحكومة المصرية المطالبة بحقوق رعاياها وأعادتهم الى عوائلهم وتعويضهم عن الضرر الذي لحق بهم ؟؟ لو أفترضنا هؤلاء مواطنيين امريكيين؟؟ كان قامت الدنيا؟؟ للأسف الحكومة المصرية مش عاوزة تزعِّل جناب الأمير؟؟ واجب برضو نهنىء الريَّس!!! ومادام النِفاق شغَّال ربنا يستر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.