الإثنين , يناير 30 2023
تيف ماكليم
محافظ بنك كندا المركزي "تيف ماكليم"

بنك كندا يعلن عدم التراجع عن رفع أسعار الفائدة

أمل فرج

صرح محافظ بنك كندا تيف ماكليم أنه لم تتغير نظرته بشأن رفع أسعار الفائدة ، حتى مع تزايد التوقعات بشأن الركود المحتمل في العام المقبل.

وقال ماكليم في مؤتمر صحفي، حيث كان يحضر الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ، انه ليس الوقت المناسب للتحلي بالمرونة بشأن أسعار الفائدة ، مؤكدا هدف البنك المركزي الحالي المتمثل في استعادة استقرار الأسعار وخفض التضخم.

كما صرح ماكليم إن البنك المركزي سيراقب عن كثب كيف سيتطور الاقتصاد الأمريكي بعد أن أظهرت بيانات التضخم لشهر سبتمبر الصادرة أمس أن تضخم أسعار المستهلك الأساسي ، باستثناء الغذاء والطاقة ، ارتفع إلى أعلى مستوى منذ 40 عامًا ، مما يزيد من احتمالات حدوث المزيد من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من الولايات المتحدة.

كذلك ، بعد الوصول إلى معدل سنوي قدره 8.1 في المائة في يونيو ، تباطأت وتيرة ارتفاع الأسعار في كندا بشكل طفيف ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار الغاز.

وقد بلغ معدل التضخم السنوي لشهر أغسطس 7% إلا أن الكنديين ما زالوا يشعرون بالألم في محلات البقالة ، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 10.8 % في أغسطس مقارنة بالوقت نفسه قبل عام – وهو أسرع معدل منذ عام 1981.

و في مذكرة صادرة يوم الجمعة ، قال RBC إنه يتوقع أن ينخفض ​​معدل التضخم الرئيسي لشهر سبتمبر إلى 6.7% .

وفي هذا الصدد قال اقتصاديون إن تضخم أسعار المستهلكين الأساسي ، باستثناء الغذاء والطاقة ، قد يرتفع قليلاً. ايضا، قال أندرو جرانثام ، كبير الاقتصاديين في CIBC Capital Markets ، في مذكرة إنه يتوقع أن يظهر التضخم في كندا علامات أكبر على التباطؤ مقارنة بالولايات المتحدة ، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى الطريقة التي يتم بها حساب تكاليف المأوى

وكتب : “مع ذلك ، أدى انتعاش أسعار النفط واتساع هوامش التكرير إلى ارتفاع أسعار البنزين مرة أخرى في أكتوبر ، وهو ما سيشهد تسارع التضخم الرئيسي مرة أخرى لمدة شهر على الأقل”. و سيصدر بنك كندا أحدث توقعاته الاقتصادية جنبًا إلى جنب مع إعلان سعر الفائدة القادم في 26 أكتوبر.

وقالت كلير فان الخبيرة الاقتصادية في آر بي سي إنها تتوقع زيادة بمقدار نصف نقطة مئوية بشرط عدم وجود “مفاجآت” في بيانات التضخم الأسبوع المقبل أو استطلاع توقعات الأعمال.

أيضا عرض بنك كندا زيادة ضخمة في أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في سبتمبر ، بعد أن رفعها بنقطة مئوية كاملة في يوليو.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، قدم صندوق النقد الدولي توقعاته للاقتصاد الكندي ، حيث قالت الوكالة المالية إنه من المتوقع الآن أن تنمو كندا بنسبة 3.3 في المائة هذا العام مقارنة بنمو قدره 3.4 في المائة في توقعات يوليو ، بينما من المتوقع أن يأتي النمو لعام 2023 بنسبة 1.5 في المائة ، بانخفاض عن التوقعات السابقة البالغة 1.8 في المائة. و يتوقع صندوق النقد الدولي استمرار رفع أسعار الفائدة في عام 2023 ، مرددًا صدى بنك كندا.

و في نفس الصدد ، ذكر التقرير أن الطلب على الاقتصاد الكندي فائض ، على الرغم من تدهور التوقعات على المدى المتوسط ​​. ففي الأسبوع الماضي ، سجل الاقتصاد الكندي عثرة متواضعة في التوظيف لشهر سبتمبر ، مما يشير إلى أن سوق العمل لا يزال ضيقًا بشكل استثنائي ، حيث انخفض معدل البطالة لهذا الشهر إلى 5.2 % من 5.4 % في أغسطس و أضاف الاقتصاد 21000 وظيفة.

ويحذر كل من صندوق النقد الدولي وشركة كندا للرهن العقاري والإسكان من حدوث ركود محتمل في المستقبل القريب ، وينضمون إلى مجموعة من الاقتصاديين من القطاع الخاص. و يتوقع ايضا الاقتصاديون في RBC الآن يكون هناك وكود في الجزء الأول من العام المقبل ، مفابل توقعات بقلة حدة البطالة .

شاهد أيضاً

راهب

الذكرى الثالثة لنياحة الراهب الاسكيمي زوسيما آڤامينا

في مساء يوم الخميس الموافق ٣٠ يناير ٢٠٢٠ عشية عيد القديس انطونيوس، رحل للسماء الراهب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

كازينو 888 الكويت