السبت , أبريل 27 2024
كندا

الصحة الكندية تعلن عن آخر إحصائيات إصابات و وفيات كورونا

أمل فرج

أعلنت الصحة في في كندا، تسجيل 1023 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، و8 حالات وفاة جديدة بالفيروس، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأفادت الصحةفي بيان أمس الأحد، أن حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد ترتفع إلى 4 ملايين و325 ألفا و384 إصابة، وارتفعت الوفيات إلى 45 ألفا و936.

كما كشفت بيانات جونز هوبكنز، أنه تم إعطاء 91 مليونا و155 ألفا و422 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في كندا حتى الآن.

أظهرت بيانات مجمعة، أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في أنحاء العالم تخطى 624 مليون إصابة حتى صباح أمس الأحد.

وأوضحت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عند الساعة 07:30 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 624 مليونا و502 ألف و5 أشخاص.

وارتفع إجمالي الوفيات جراء الجائحة إلى ستة ملايين و567 ألفا و70 حالة وفاة.

كما زاد إجمالي عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم إلى 9 مليارات و91 مليونا و515 ألفا و388 جرعة. تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

وكانت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أعلنت أنه 3 من كل 5 أشخاص في البلاد، صاروا يتمتعون بأجسام مضادة لفيروس كورونا جراء الإصابة سابقا بالمرض.

وأفادت المراكز، أن نسبة الأشخاص الذين يمتلكون أجساما مضادة طبيعية ضد كورونا بشكل كبير من 34% من السكان في ديسمبر إلى 58% في فبراير خلال موجة العدوى غير المسبوقة التي يقودها متحور “أوميكرون” شديد العدوى.

أيضا كان قد ذكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس أدهانوم، أن المتحور أوميكرون من فيروس كورونا ينتشر بكثافة، ويؤدي إلى دخول حالات كثيرة للمستشفيات.

وأوضح “أدهانوم” في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة في جنيف، أنه من الخطأ الاعتقاد بأن المتحور ليس خطيرًا مشيًرا إلى أن عدد الحالات المصابة به الأسبوع الماضي وصل إلى حوالي 18 مليون حالة.

وأفاد أن الأسابيع القادمة تظل حساسة بالنسبة للنظم الصحية، مشددًا على أنه لم يأت الوقت بعد لكي يتم التوقف عن اتخاذ الاحتياطات، ودعا إلى الاستمرار في القيام بتدابير الحماية المعروفة للحماية من فيروس كورونا.

وأضاف “أنه إن لم يتغير منهج العمل في الوصول للقاحات فإن العالم قد يصل إلى مرحلة أكثر خطورة”.

وقالت مسؤولة كبيرة في منظمة الصحة العالمية، إن العالم “لم يتخط مرحلة الخطر” في مواجهة الوباء رغم الاعتقاد السائد بأن الجائحة شارفت على الانتهاء. 

كما قالت فان كيركوف “ما يصعب علي فهمه هو أن وحدات العناية المشددة والمستشفيات في بعض المدن مليئة والناس يموتون، ورغم ذلك الناس في الشوارع يتصرفون، وكان الأمر انتهى تماما”.

وشددت على أن الفيروس لن يتم القضاء عليه، والسبب في ذلك الطريقة التي تعامل فيها العالم مع الأزمة.

وقالت في هذا السياق “لكن ستبقى هناك جيوب من الأفراد غير الملقحين، إما لعدم توفر اللقاح لهم أو لرفضهم التلقيح أو لتعذر تلقيهم اللقاح”، محذرة من تجدد التفشي. وشددت على أن الفيروس لن يقضى عليه، وسيبقى موجودا. وتابعت فان كيركوف “خسرنا منذ المراحل الأولى إمكان القضاء على هذا الفيروس على الصعيد العالمي”. موضحة بأن السبب في خسارة هذه الإمكانية هو “أننا لم نتصد لهذا الفيروس على الصعيد العالمي بأقوى ما أمكننا”.

وقالت مديرة مراكز ضبط الأمراض والوقاية منها روشيل والينسكي للصحفيين: “كما أظهرنا في دراسة تلو الأخرى، اللقاحات فعالة”.

وتجري مراكز ضبط الأمراض والوقاية منها إلى جانب إدارة الغذاء والدواء تقييما بشأن الحاجة إلى جرعات معززة، ويرجح بأن المسنين سيكونون أول من يتلقاها فيما تبدأ إدارة بايدن إطلاقها في وقت لاحق هذا الشهر.

وبلغت الفعالية الإجمالية للوقاية من الحاجة للنقل إلى المستشفى 86 بالمئة بالنسبة لكافة الفئات العمرية لكن النسبة تراجعت إلى 76 بالمئة في أوساط البالغين 75 عاما فما فوق.

شاهد أيضاً

Justin Trudeau

ترودو يعلق على رفض حاكم ساسكاتشوان لدفع ضريبة الكربون

أمل فرج علق رئيس الوزراء جاستن ترودو، على موقف حاكم ساسكاتشوان، سكوت مو، من مقاطعته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.