الإثنين , يناير 30 2023
أطباء عقبة بن نافع» بالأسكندرية
اطباء عقبة بن نافع» بالاسكندرية

عوده شاب من الموت بفضل أطباء «عقبة بن نافع» بالإسكندرية .. قصة حقيقية

كتبت جورجيت شرقاوي

سارع أهل و أصدقاء المريض إلى وحدة الإصابات بحالة صحية سيئة , يعاني من وجود جرحين بطعنتين نافذتين بالناحية اليسرى من الصدر , اختلال بالوظائف الحيوية بالجسم , ضغط دم 60/30 مم زئبق , صعوبة في التنفس اثر جروح طعنية متفرقة بالصدر و اخري قطعية بالرأس مع نبضات قلب تكاد تكون معدومة ، حتي عاشوا مشاهد درامية مرعبة تفوق الخيال

يحاول الجميع يحبس انفاسه و يمسك على قلبة و نظرات حزن واستسلام لله وحرقة وهمسات تقول “هو بين يد الكريم فالله يرحمة” .


و وجوه الأطباء مغيبة وباهتة فهم أمام حالة ليست حرجه فقط بل نسبة الإنقاذ فيها نادرة لشاب في ال39 من عمره ،إلا أن في مستشفي عقبة بن نافع كان لهم رأي أخر و إصرار بطولى آخر . فمن هو عقبة بن نافع ؟ .
هو الفاتح العربي الكبير الذي ساهمت فتوحاته في بلاد المغرب من تونس الى الأندلس وهو إسم للمستشفي التى تحمل بداخلها أطباء من نوع نادر وفريد بالاسكندرية .


و على الفور قام الفريق الطبي بقسم الطوارئ بمستشفي عقبة بن نافع بعمل الاسعافات الاولية إحترافية وتم على الفور استدعاء استشاريين جراحة القلب و الصدر و التخدير و العناية المركزة و عمل الاسعاف الاولي و تشخيص المريض بنزيف حاد بالصدر و الغشاء التامور حول القلب.

و ترقب وتوتر وقلق والخطر قائم و لكن علي الفور، نقل المريض إلى غرفة العمليات وتم إجراء شق صدري استكشافي ، وتبين وجود جرح طعني في البطين الايسر للقلب بطول 3 سم هنا كانت الصعوبة لكنهم لم ييأسوا فتم بعد جهد إيمانى كبير إصلاح البطين الايسر على الفور بالاضافة الي اصلاح 4 جروح قطعية بالرئة اليسري فتم السيطرة علي النزيف و تعويض الفاقد من مشتقات الدم و المنشطات للقلب.

كانوا ليجهزوا المراسم لكنها وجوة مستبشرة من عند الرحمن و تم فصل المريض من علي التنفس الصناعي فور انتهاء الجراحة بغرفة العمليات .,
يتماثل الشاب الأن للشفاء بقسم العناية تحت اشراف الفريق الطبي من الأبطال


حيث تضمن الفريق الجراحي :


الدكتور / حاتم بشير استشاري جراحة القلب والصدر
الدكتور / أحمد العزازي استشاري جراحه القلب والصدر
الدكتور/ محمد طعيمة استشاري التخدير
الدكتور / حسام حجازي – اخصائي التخدير
الدكتور / صلاح اخصائي العناية المركزة و الطب الحرج
الاستاذ الدكتور / هيثم مليجي استاذ العناية و الطب الحرج
كما تضمن فريق تمريض العمليات وفريق تمريض العناية المركزة وفريق الاداريين بمستشفي عقبة بن نافع بالاسكندرية
يذكر ان هذا النوع من الجراحات الدقيقة هي اخطر انواع الجراحات الطارئة علي الاطلاق و تتطلب تضافر جهود فريق كامل علي اعلي مستوي و تجهيزات خاصة لانقاذ حياه مريض في دقائق معدودة بأحترافية شديدة .

لذلك تتقدم ادارة المستشفي للشاب المريض بخالص التمنيات بالشفاء العاجل و بخالص التهنئة والتقدير للفريق الطبي المشارك.

كما تتقدم إدارة الجريدة بكامل الشكر لهؤلاء الابطال من مستشفي عقبة بن نافع على تقديم هذه الجوده الفنية العاليه في عالم الطب الذي نتباهي به في مصر والعالم العربي بل والعالم كله بمهارات استثنائية بارعة نفتخر بها ولما لا فهي مصر دكتور مجدي يعقوب و مصر دكتور احمد زويل والعديد من الامثلة والابطال التى تعطينا أمل لضمير مهني مصري حي .

شاهد أيضاً

كندا توقع اتفاقية بقيمة 28.5 مليون دولار مع الأردن

كتبت ـ أمل فرج وقعت كل من الحكومة الكندية والأردنية اتفاقيىة تنص على تقديم كندا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

كازينو 888 الكويت