الأحد , فبراير 5 2023
Justin Trudeau
جاستن ترودو رئيس الحكومة الكندية

قرار رئيس الوزراء الكندي بشأن حظر تداول السلاح في كندا يدخل حيز التنفيذ

أمل فرج

بعد انتشار إحصائيات الجرائم المسلحة في كندا، كان رئيس الوزرا الكندي قد صرح مسبقا بأن هناك قوانين، وضوابط لابد من العمل على تطبيقها؛ للحد من انتشار الجريمة، وما يترتب عليها في البلاد.

  وحول هذا الشأن صرح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن اللوائح التي تحظر بيع أو شراء أو نقل المسدسات داخل كندا ستدخل حيز التنفيذ بدءا من يوم الجمعة.

وقد تم الإعلان عن تجميد المسدسات في مايو، إلى جانب تشريع مقترح من شأنه أن ينفذ أقوى تدابير مراقبة للأسلحة في البلاد منذ 40 عامًا ، كجزء من خطة ترودو للتصدي للعنف المسلح حسبما قال مكتبه.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي في ساري كولومبيا البريطانية حضره أفراد عائلات ضحايا العنف المسلح وغيرهم من المدافعين: “لقد جمدنا سوق المسدسات في هذا البلد”.

وأضاف ترودو: “في الوقت الذي نرى فيه عنف السلاح يتصاعد، و علينا الاتزام باتخاذ إجراء تجميد مسدساتنا الوطنية تدخل حيز التنفيذ”.

و بموجب تطبيق هذا القرار فسيمنع الناس من شراء أو بيع أو نقل المسدسات داخل كندا، كما سيحظر عليهم إحضار المسدسات المكتسبة حديثًا إلى البلاد وفقًا لمكتب رئيس الوزراء.

يجب أيضًا تسجيل بعض الأسلحة النارية ضمن هذا القانون . أظهرت بيانات عام 2020 في كندا أن معدل جرائم القتل بالأسلحة النارية في كندا هو جزء ضئيل من معدل الولايات المتحدة لكنه لا يزال أعلى من البلدان الغنية الأخرى ويتزايد .

حيث كانت المسدسات هي السلاح الرئيسي المستخدم في غالبية جرائم العنف المرتبطة بالأسلحة النارية بين عامي 2009 و 2020.

قدمت الحكومة الليبرالية الحاكمة في حكومة ترودو مشروع قانون C-21 لمحاربة عنف السلاح وقال مكتبه إن إجراء الجمعة سيساعد في “الحفاظ على سلامة الكنديين” أثناء مناقشة التشريع. في أغسطس حظرت الواردات حتى تمرير القانون.

وقال مينديتشينو متحدثا إلى جانب ترودو: “يتعين علينا تفعيل هذا القانون في أسرع وقت ممكن”.

شاهد أيضاً

بعد سنوات من الجدل .. إعدام محمود نظمي المتهم في قتل طفليه بالدقهلية

كتبت ـ أمل فرج تم تنفيذ حكم الإعدام، في سجن برج العرب على المتهم محمود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

كازينو 888 الكويت