الإثنين , فبراير 6 2023
كندا و الصين

جاستن ترودو: يعلق على اتهامات الصين الأخيرة

كتبت ـ أمل فرج

صرح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بعد اتهامات الصين التي وجهتها لكندا، في لهجة شديدة، بأن الصين وعددا من الدول تواصل محاولاتها العدائية؛ للتأثير على العمليات الديمقراطية والانتخابات في كندا .

وقال ترودو: “لسوء الحظ، نرى أن الجهات الحكومية من جميع أنحاء العالم، سواء كانت الصين أو دول أخرى، تواصل ممارسة ألعاب عدوانية مع مؤسساتنا”.

كما أكد ترودو على أن حكومته اتخذت إجراءات ضرورية؛ لضمان النزاهة والشفافية في العملية الانتخابية، ومراقبة أمن النظام الانتخابي.

وأكد على استمرار الاستثمار لمكافحة التدخل في الانتخابات، ومنع التدخلات الخارجة، التي تعنل على السيطرة على كؤسساتنا، و ديمقراطيتنا.

تداعيات الأزمة الكندية الصينية مؤخرا

كانت قد أصدرت كندا قرارًا مفاجئًا، أثار غضب السلطات الصينية، وعلقت الصين على هذا القرار بأنها ستتخذ الرد اللازم بعدهذا القرار الكندي.

كما أضافت السلطات الصينية بأنه ستتولى حماية حقوق، و مصالح شراكتها، خاصة بعد أن طالبت كندا ثلاث شركات صينية بسحب استثماراتها من تعدين الليثيوم في كندا، الأسبوع الماضي؛ مبررة هذا الإجراء بأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وكانت قد ذكرت وزارة التجارة الصينية – في بيان لها – أنها طالبت كندا على الكف عن تسييس القضايا الاقتصادية والتجارية.

ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية ، فإن الصين تسيطر على نصف قدرة تكرير الليثيوم في العالم ، وتنتج ثلاثة أرباع بطاريات الليثيوم أيون.

شاهد أيضاً

إثيوبيا

بالصور : كنيسة إثيوبيا تتشح بالسواد بسبب الأحداث الأخيرة

السواد يغطى كنيسة إثيوبيا بسبب الانشقاقات حالة من الحزن والسواد غطت جنبات كنيسة إثيوبيا بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

كازينو 888 الكويت