الأحد , يونيو 23 2024
كندا والصين

حزب المحافظين الكندي يدعو لخطة قوية لمنع تدخل الصين في الشأن الكندي

يدعو حزب المحافظين الكندي الحكومة لوضع خطة محكمة؛ لمواجهة التدخل الصيني في كندا، ذلك عقب تقرير صادر عن جلوبال نيوز، والذي حذر فيه مسئولون كنديون بالمخابرات الكندية من نشاط سري من قبل الصين، خلال الحملة الانتخابية لعام 2019

وأشارت جلوبال نيوز بأن المخابرات الكندي كانت قد حذرت رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو من استهداف الصين لكندا بحملة موسعة من التحل في الشأن الكندي، ويتضمن ذلك تمويل شبكة سرية، تتكون من 11 مرشحا فيدراليا، خاضوا الانتخابات خلال 2019

وحول هذا الشأن ذكر مايكل تشونج ـ ناقد حزب المحافظين للشئون الخارجية ـ أن المحافظين منزعجون من تقرير إعلامي صدر حديثا يفيد بأن كندا كانت استهدافا للتدخل الأجنبي الصيني، خلال انتخابات 2019.

وأضاف بأن الوقت قد مضى، وعلى الحكومة الكندية الحالية أن تحكم خطة قوية؛ لمنع هذا التدخل من جديد، من بكين في الشئون الكندية، والذي يشمل التمويل السري؛ للتأثير على نتائج الانتخابات.

كما ذكر تشونج في بيانه بأن من الواضح أن بكين قد نشرت معلومات وتفاصيل مضللة حول الحملة الانتخابية الفيدرالية لعام 2021 ، ذبك من خلال وكلاء للصين، أثرت بشكل سلبي على حملات المحافظين، وأن عملاء الصين يعملون في كندا، ويعملون على إجبار المقيمين الصينيين في كندا للعودة إلى الصين، وتحذيرهم بتهديد أسرهم في الصين في حال رفضهم العودة إلى بلادهم.

وأكد تشونج بأن هناك دلائل عديدة على تدخل الصين في كندا بغير وجه حق، وأشار إلى تقارير جاء فيها بأن هناك 3 مراكز شرطة، غير شرعية، تابعة للصين تعمل في تورنتو الكندية.

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ” تشاو ليجيان” بأنه لابد لكندا أن تتوقف عن الإدلاء بتصريحات تؤثر سلبا على العلاقات الكندية الصينية، مؤكدا أن الصين لا تتدخل في الشأن الكندي، ولا تهتم بالأمور الداخلية لكندا.

شاهد أيضاً

الفنانة كندة علوش تعلن خبرا صادما لجمهورها

صدمت الفنانة كنده علوش جمهورها بإعلانها إصابتها بمرض سرطان الثدي؛ حيث تمتلك شعبية كبيرة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.