السبت , أبريل 20 2024
تيف ماكليم
محافظ بنك كندا المركزي "تيف ماكليم"

محافظ البنك الكندي في آخر تصريحاته حول التضخم في كندا

ذكر محافظ بنك كندا تيف ماكليم، في كلمة ألقاها، في وسط مدينة تورنتو يأن معدل البطالة المنخفض في كندا ليس مستدامًا و انه يساهم في ارتفاع معدلات التضخم لعقود.

و خلال حديثه أمام الطلاب والباحثين في جامعة تورنتو متروبوليتان ، قال إن سوق العمل الكندي يحتاج إلى دراسة، و إعادة التوازن لتحقيق الاستقرار في التضخم.

كما أضاف ماكليم إن الشركات التي تسعى لتشغيل العمالة لديها، لا تستطيع مواكبة الطلب على السلع والخدمات في الاقتصاد، مضيفا إن “الركود في سوق العمل هو أحد أعراض الخلل العام بين الطلب والعرض الذي يغذي التضخم ويضر بكل الكنديين“.

و مع تباطؤ الاقتصاد في جميع أنحاء العالم، في أجواء التضخم العالمي استجابة لارتفاع أسعار الفائدة ، قال ماكليم إن كندا ستكون أفضل حالًا من البلدان الأخرى جزئيًا بسبب مستويات الهجرة القوية.

كما صرح بأن السياسات الأخرى مثل التوسع في رعاية الأطفال الشاملة ستساعد في زيادة نسبة النساء في القوة العاملة ، إلا أن الأمر سيستغرق وقتًا.

يستمرالتضخم أعلى من المتوقع في كندا؛ حيث استمرت أسعار البنزين، و المنازل، و البقالة في الارتفاع بشكل غير مسبوق؛ فإن كندا تشهد تضخما، لم تشهده منذ عقود، وتحديدا منذ 31 عاما تقريبا، مما دفع بنك كندا للكشف عن مؤشرات لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى الأسبوع المقبل، الأمر الذي يؤكده البنك الكندي.

و في تقرير سابق لمؤشر أسعار المستهلك ، قالت هيئة الإحصاء الكندية إن معدل التضخم السنوي في البلاد في سبتمبر انخفض بشكل طفيف إلى 6.9 % من 7.0% في أغسطس.

كما قال كبير الاقتصاديين دوجلاس بورتر ، إن التباطؤ في التضخم الرئيسي كان أقل مما كان متوقعًا ، مضيفا :” و الحقيقة أنه لم يتراجع التضخم بالقدر الذي كان متوقعا الشهر الماضي ، حتى مع تراجع أسعار البنزين خطوة كبيرة إلى الوراء”.

و مع استمرار ضغوط التضخم في البلاد أوضح بنك كندا إلى أنه لن يتراجع عن رفع أسعار الفائدة، و سيقوم بنك كندا بمراقبة أحدث البيانات حول مؤشر أسعار المستهلكين قبل إعلان سعر الفائدة القادم، و كان قد صرح بنك BMO عن توقعاته بأن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية .

كذلك أرجعت هيئة الإحصاء الكندية تباطؤ نمو الأسعار إلى انخفاض أسعار الغاز، ومع انخفاض أسعار الغاز ، ارتفعت أسعار البقالة؛ حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 11.4% مقارنة بالعام الماضي.

وأن ضعف الدولار الكندي مؤخرا قد يستمر في رفع أسعار البقالة؛ حيث تشتري كندا بعض طعامها من الخارج.

و حول هذا الشأن قالت الوكالة الفيدرالية إن الارتفاع السريع في أسعار البقالة يرجع إلى الظروف الجوية وارتفاع أسعار الأسمدة والغاز الطبيعي والغزو الروسي لأوكرانيا.

شاهد أيضاً

Justin Trudeau

الحكومة الكندية تعلن عن خطتها لطرح قروض عقارية “مباحة”

أمل فرج صرحت الحكومة الفيدرالية أنها تخطط لاستكشاف إجراءات جديدة؛ للتوسيع الوصول إلى منتجات التمويل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.