الأحد , يونيو 23 2024
جمال خاشقجي

هل تسقط المحاكمة الأمريكية لمحمد بن سلمان بعد حصانة منصبه في مقتل الكاتب السعودي “خاشقجي” ؟

كتبت ـ أمل فرج

صرحت وزارة العدل الأمريكية في وثيقة محكمة بأن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، انتهت إلى أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لديه حصانة قانونية من الملاحقة القضائية، في دعوى مرفوعة ضده في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018، ذلك كما أفادت رويترز.

وكان قد رفع الرئيس الأميركي، جو بايدن، خاصية السرية عن تقرير استخباري رجح أن يكون الأمير محمد بن سلمان قد أعطى الضوء الاخضر لقتل خاشقجي، الأمر الذي نفته السلطات السعودية، حسب “فرانس برس”.

وقد تم تعيين محمد بن سلمان في عام 2017 في منصب رئيسا للوزراء بموجب مرسوم ملكي، الأمر الذي أثار القلق لدى حقوق الإنسان، من أن هذا التعيين سيعمل على حماية بن سلمان من الامتثال أمام المحاكم الأجنبية.

واعتبر محامو ولي العهد السعودي بأن تعيينه رئيسا للوزراء يؤهله للحصانة من الدعاوى القضائية أمام المحاكم الأميركية، بما في ذلك قضية تتعلق بقتل خاشقجي، حسب “فرانس برس”. وعليه طالب المحامون بإسقاط الدعوى عن الأمير السعودي.

وتقدمت المحكمة بمطالبة وزارة العدل الأميركية بإبداء الرأي في موقف الحصانة للأمير محمد، وحددت 3 أكتوبر موعدا نهائيا للحصول على رد.

كما طلبت وزارة العدل الأمريكية مهلة 45 يوما؛ لإعداد ردها على المحكمة للاطلاع على الأمر في ظل تلك المتغيرات الجديدة، بحسب رويترز.

جدير بالذكر أن خاشقجي كاتب سعودي ، الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة “واشنطن بوست” وينتقد السلطات السعودية، والذي لقي حتفه في الثاني من أكتوبر 2018 وتم تمزيق جثمانه، وتقطيع أوصاله داخل قنصلية بلاده “السعودية” ، في جريمة أثارت موجة غضب عارم في واشنطن وخارجها.

شاهد أيضاً

الفنانة كندة علوش تعلن خبرا صادما لجمهورها

صدمت الفنانة كنده علوش جمهورها بإعلانها إصابتها بمرض سرطان الثدي؛ حيث تمتلك شعبية كبيرة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.