الثلاثاء , أبريل 23 2024
Justin Trudeau
جاستن ترودو

كندا تعلن مواجهة الصين باستراتيجية عمل جديدة

أطلقت كندا استراتيجية جديدة لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، وتعهدت بتوفير موارد إضافية للتعامل مع الصين ، بينما تعمل مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم فيما يتعلق بتغير المناخ والقضايا التجارية.

وقالت كندا في وثيقة الاستراتيجية، إنها ستعزز وجودها العسكري في المنطقة وستشدد قوانين الاستثمار لحماية حقوق الملكية الفكرية، ومنع الشركات الحكومية الصينية من السيطرة على سلاسل الإمداد بالمعادن المهمة.

وتهدف الخطة التي طال انتظارها، إلى تعميق العلاقات مع منطقة سريعة النمو، و التي تضم 40 دولة تمثل ما يقرب من 50 تريليون دولار كندي في النشاط الاقتصادي، و لكن التركيز ينصب على الصين في وقت يصيب فيه الفتور العلاقات الثنائية.

وتنص الاستراتيجية على أن “الصين قوة عالمية مزعجة بشكل متزايد. الصين تتطلع إلى تشكيل النظام العالمي ليتيح بيئة تُسهل بشكل أكبر المصالح والقيم التي لا تتفق معنا بشكل متزايد”.

كما نصت على “التدخل الأجنبي والمعاملة القهرية المتزايدة لدول أخرى” من جانب الصين، أن كندا ستستثمر في تعزيز الوجود العسكري بالمنطقة إلى جانب أنشطة الاستخبارات والأمن الإلكتروني.

وذكرت الاستراتيجية أن “نهجنا يتشكل من خلال تقييم واقعي وواضح للصين اليوم. وفي مجالات الخلاف العميق، سنتحدى الصين”.

وتصاعدت التوترات في أواخر عام 2018 بعد أن احتجزت الشرطة الكندية رئيسا تنفيذيا بشركة هواوي تكنولوجيز وعقب اعتقال بكين في وقت لاحق اثنين من الكنديين بتهمة التجسس. وجرى إطلاق سراح الثلاثة العام الماضي لكن العلاقات لا تزال متوترة.

وأمرت كندا في وقت سابق من الشهر الجاري، ثلاث شركات صينية بوقف استثماراتها في المعادن الكندية المهمة بحجة الأمن القومي.

شاهد أيضاً

فورد

فورد يغضب من الارتفاع المفاجئء لأسعار البنزين في مقاطعته

كتبت ـ أمل فرج  علق حاكم أونتاريو دوغ فورد بشأن ارتفاع أسعار الوقود في المقاطعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.