الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
فيروس كورونا

الصحة المصرية تصرح بتفاصيل جديدة بشأن متحور كورونا الجديد

أمل فرج

قال الدكتور وجدى أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، إن  متحور فيروس كورونا المنتشر في الصين حاليا، خلال الفترة الأخيرة ليس بجديد، حيث إن متحور “B.F” هو إحدى السلالات الفرعية من متحور”أوميكرون“، لافتًا إلى أنه لا يوجد أى متحور يطلق عليه “يوم القيامة” ولم تعتمد منظمة الصحة العالمية أى متحورات جديدة بعد أوميكرون وكل السلالات التى ظهرت مؤخرًا يتم تسميتها بمصطلحات علمية.

وحول خطورة السلالة الجديدة، أكد أن السلالة سريعة الانتشار، وتتراوح أعراضها ما بين بسيطة إلى متوسطة، لافتًا إلى نسب الوفاة بالسلالة الجديدة عالميًا ضئيلة جدًا نظرًا لأن أعراضه ليست بالخطيرة، ولم يتم تسجيل أى حالات إصابة بالسلالة الجديدة فى مصر.

وأشار الدكتور وجدى أمين إلى أن أعراض السلالة الجديدة تختلف اختلافًا بسيطًا عن المتحورات السابقة، وتتمثل الأعراض فى رشح وكحة يصاحبها بلغم وتكسير في الجسم، آلام في الحلق، آلام في البطن.

وحول احتمالية دخوله مصر، أكد مدير إدارة الأمراض الصدرية أن مصر ليست بعيدة عن العالم، واحتمال انتشار أي فيروس أو عدوى قائمة ومحتملة، وهنا يأتي دور القطاع الوقائي لاكتشاف السلالات والمتحورات والأمراض الوبائية من خلال منظومة الترصد الوبائي.

وأكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، أن فيروس كورونا لم ينته بعد، وعليه يجب اتباع الإجراءات الاحترازية والمتمثلة فى التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات والحصول على الجرعات التنشيطية.

وقال إن المستشفيات مجهزة للتعامل مع الحالات المصابة بفيروس كورونا، لافتًا إلى توافر كل الأدوية والمستلزمات الطبية، كما أن الأطقم الطبية اكتسبت خبرة للتعامل من الحالات من خلال النوبات السابقة.

شاهد أيضاً

كلاكيت ثاني مرة داخل محافظة المنيا : الاعتداء على منازل قرية الكوم الأحمر بسبب كنيسة

لم ينتهى المصريين من وقائع الفتنة الطائفية التى حدثت بقرية الفواخر بمحافظة المنيا والتى تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.