السبت , أبريل 27 2024
الشيخ محمد متولي الشعراوي

المسلمون في كل مكان يدافعون عن الشيخ الشعراوي أمام التطاول عليه حتى بعد مماته

كتبت ـ أمل فرج

يعتبر المسلمون في كل مكان الشيخ الشعراوي “رحمة الله عليه” إماما لهم، بخواطره الإيمانية المعتدلة، وعلمه الواسع بتعاليم الدين، وأسلوبه المنفرد، وإخلاصه الواضح لخدمة الدين، وتسامحه، ووسطيته، ما كان يوما غليظا، أو عنيفا، أو مكفرا، من أبرز علماء الدين الملهمين على مر العصور، ورغم ذلك فمنذ وفاة الشيخ الشعراوي “رحمه الله” وينهال عليه بين الحين و الحين تطاول المتطاولين، واتهامات الباطل من الجاهلين، والكارهين، وكان التطرف أخر ما اتهم به الرجل وهو بين يدي رب العالمين.

وفي هذا الصدد تولى مستشار الرئيس المصري للشؤون الدينية، أسامة الأزهري، الرد على اتهام البعض للشيخ الإمام محمد متولي الشعراوي بالتطرف.

وقال أسامة الأزهري: ” بأن هناك فرق كبير بين النقد العلمي المحايد و النزيه، والذي تقبله الجميع، وبين الإهانة والسب و التطاول، وهذا ما تعرض له الشيخ الشعراوي.

وتساءل أسامة الأزهري: “كيف يكون محمد متولي الشعراوي سببا في التطرف، ونحن في فترة السبعينات من القرن الماضي اندلعت فيها جماعات التكفير والهجرة واتباع سيد قطب، واختطف وزير الأوقاف وقتها محمد حسين الذهبي وقتل ومُثل بجثته من المتطرفين، والذي جاء بعده الشيخ الشعراوي ولم يخف، وفي ظل هذا الحال ظهر الشيخ الشعراوي ليفسر للناس معاني القرآن الكريم، والشيخ الشعراوي كان حائط السد الذي يحمي المصريين من الفكر المتطرف”.

وأضاف أسامة الأزهري: أن المصريين وجدوا في الشيخ الشعراوي ملاذا من الرحمة يحميهم من التطرف، ولم شمل المصريين، الذي جمعهم على مائدة واحدة يجمعهم القرآن الكريم، ونحن في السبعينات كنا نعاني من هجمة شرسة، كان وقتها صوت الشعراوي ووجوده العاقل والحكيم أعجب به الناس، واجتمعوا عليه”.

كما علق الكثيرون من المصريين والعرب جميعا في كل مكان أن الله يحمي الشيخ الشعراوي حيا، وميتا، حيث سخر له مريديه ومحبيه، وتلامذته في كل حدب وصوب ليردوا عنه غيبته حتى بعد مماته بعشرات السنين.

شاهد أيضاً

Justin Trudeau

ترودو يعلق على رفض حاكم ساسكاتشوان لدفع ضريبة الكربون

أمل فرج علق رئيس الوزراء جاستن ترودو، على موقف حاكم ساسكاتشوان، سكوت مو، من مقاطعته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.