الجمعة , مارس 29 2024
Abdel Fattah El-Sisi
السيسى وطريق الكباش

لماذا مصر أم الدنيا “3”

الدكتور بهاء خليل

1- اصل الإبداع الهندسى فى العالم والجمالى فى الالوان والمكياج و الصباغة والطلاء والتزويق المتمثل فى الألوان والرسومات والنقوش والزخارف التى مازالت باقية وزاهية حتى اليوم وكأنها صنعت بالأمس

والسر فى ذلك أن الألوان فى الفن المصري القديم وفى صناعة الحبر مصنوعة من مواد طبيعية هى المعادن، فاللون الأحمر صنع من معدن الهيماتيت وهو أكسيد حديد، واللون

وأما السر الأعظم فى ذلك فهو كيفية طحن وإذابة هذه المعادن (الأحجار) مع الاحتفاظ بألوانها، ثم فلسفة الألوان بمعنى أن لكل لون دلالة ومعنى معينًا، وهى فلسفة مازالت سارية حتى اليوم فى العالم أجمع.

2- الإبداع المذهل فى قطع الأحجار وتسويتها وصقلها والكتابة والنقش عليها، بالإضافة إلى الإبداع المذهل فى نحت وصناعة التماثيل من الأحجار البالغة الصلابة، وتكرار التماثيل بنفس الدقة وكأنها صورة بالكربون طبق الأصل، وهو فن يستلزم عمل تصميم هندسى للشىء المراد تكراره

ويحتوى على كل التفاصيل المراد تكرارها فيما يعرف باسم blueprints، كما هو الحال على سبيل المثال فى تماثيل الكباش التى تزين طريق الكباش فى الأقصر، الذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى 25 نوفمبر الماضى، فى احتفالية حضارية مبهرة. وتوصف الحضارة الفرعونية بأنها حضارة فنية ازدهرت فيها الفنون بكل صورها.

3- أخيرًا: لماذا بنى المصريون القدماء أكبر الأهرامات على هضبة صخرية صلبة فى الجيزة؟.

وموجز الإجابة عن هذا التساؤل هو أن الموجات الزلزالية تجعل التربات الطينية تسلك مسلك الموائع، أى تصبح مثل الطين الرخو ومن ثم تغوص فيه المنشآت وتدمر وتُعرف هذه الظاهرة باسم «إماعة التربة liquefaction of soil»

أما الصخور الصلبة مثل هضبة الأهرامات فى الجيزة فلا يحدث لها إماعة إذا ما ضربها زلزال صغير أو كبير، مما يؤكد أن ظاهرة «إماعة التربة» كانت معروفة عند المصريين القدماء.

شاهد أيضاً

يتساءل الجهلاء : أليس المحجبات مثل الراهبات؟

إسماعيل حسني الراهبة إنسانة ميتة، صلوا عليها صلاة الميت يوم رهبنتها رمزاً لمغادرتها العالم المادي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.