الخميس , أبريل 18 2024
أطباء كندا

الكنديون يعبرون عن قلقهم بشأن وضع الرعاية الصحية في كندا

كتبت ـ أمل فرج

كشفت دراسات جديدة أن غالبية الكنديين يتخوفون من وضع الرعاية الصحية ، خاصة في المقاطعات الأطلسية؛ حيث جاء نحو 86% من الكنديين الذين شملهم الاستطلاع في أنحاء البلاد قلقون بشأن وضع الملف الصحي في كندا، بينما جاء نحو 94% يشكون نفس الشكوى ممن شملهم الاستطلاع في كندا الأطلسية.

وفي شرق كندا جاء نحو 81% ممن شملهم الاستطلاع عبروا عن قلقهم بشأن كفاءة الرعاية الصحية، خاصة و أن نقص العمالة و الموظفين في قطاع الرعاية الصحية شرق كندا تسبب مرارا، و تكرارا في إغلاق أقسام الطوارئ بالمستشفيات؛ الأمر الذي اضطر المرضى للسفر لمسافات طويلة للحصول على الرعاية العاجلة، وقد تعرض كثيرون للخطر، ومضاعفة حالتهم الصحية، وقد يصل الأمر لفقدان المريض للحياة.

موقف حكام المقاطعات بشأن الوضع الصحي

وحاليا تعكف حكومات المقاطعات على إيجاد حلول لمكافحة الوضع الحالي مما يعانيه الوضع الصحي، والقضاء على قوائم الانتظار، و تأجيل العمليات الجراحية، كما طالبوا بمضاعفة التمويل المقدم من الحكومة الفيدرالية لصالح الرعاية الصحية، و القضاء على المشكلات التي وتواجههم.

وكان قد صرح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو سابقا، فيما تعلق بتعدد الشكاوى و التصريحات السلبية فيما يتعلق بقطاع الرعاية الصحية المتهالك في كندا بأنه سيراقب خطة أونتاريو؛ للعمل على تقليل ساعات الانتظار الطويلة للمرضى، في المستشفيات، وكذلك العمل على سرعة إجراء العمليات الجراحية المتراكمة في المستشفيات؛ احتراما لمبادئ النظام العام في كندا.

تصريحات ترودو بشأن تمويل الصحة الكندية

وقد أثار ملف تمويل قطاع الصحة في مقاطعات كندا، جدلا واسعا، خاصة عقب الضغوط التي تعرضت لها الحكومة الفيدرالية أمام مطالبتها بمزيد من التمويل للرعاية الصحية.

وفي هذا الصدد أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنه سيلتقي بقادة المقاطعات، خلال الشهررالمقبل؛ للتوصل لاتفاق بشأن زيادة قيمة التمويل الحكومي لقطاع الرعاية الصحية في كندا، بشتى المقاطعات.

وأضاف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن الحصول على مزيد من التمويل لقطاع الرعاية الصحية لم يحدث إلا إذا أقدمت المقاطعات على إصلاح أنظمة الرعاية الصحية، بينما طالب حكام المقاطعات لعقد اجتماع مع ترودو للوصول لاتفاق حول هذا الشأن.

وكان ذلك استجابة لضغوط حكام المقاطعات في عقد اجتماع لحسم هذه القضية؛ بهدف الإسراء في القضاء على مشكلات الرعاية الصحية في كندا، و القضاء على قوائم الانتظار في المستشفيات، ونقص الموظفين، وغيرها من المشكلات في هذا الملف، و الذي طال أمده، وطال السكوت عليه، دون حلول حقيقة، فعالة، وسريعة.

تصريح فورد في ملف الصحة

كان قد صرح حاكم أونتاريو دوغ فورد، أن جميع المقاطعات مجمعة، ومتحدة على أن تستمر في الضغط على الحكومة الفيدرالية من أجل الحصول على تمويل إضافي للرعاية الصحية.

وقد تكاتف حكام المقاطعات و وزراء الصحة بكافة أنحاء البلاد على أن تكون هناك دعوة جماعية للحكومة الفيدرالية لزيادة حصتها في تكاليف الرعاية الصحية بمعدل 35% بدلا من النسبة الحالية 22%.

وحول هذا الشأن أيضا تحدث فورد في مؤتمر صحفي بأنه يستشير حكام المقاطعات الأخرى، في السعي العام للحصول على المزيد من التمويل للرعاية الصحة، و أكد على أن علينا الأن العمل الجماعي، وهذا ما نفعله حاليا.

شاهد أيضاً

الإسكندرية

وفاة شاب مصري بسبب انقطاع الكهرباء وهو بداخل المصعد

نشرت العديد من الصفحات الخاصة بمحافظة الإسكندرية عن وفاة شاب مصري بسبب انقطاع الكهرباء وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.