الخميس , أبريل 18 2024
حمادة إمام
رواية "لدواع سياسية" للكاتب حمادة إمام

الكاتب حمادة إمام يطرح أحدث أعماله رواية “لدواع سياسية”

تقليص مساحة الترميز في النص مصحوب بإيقاع متسارع أسلوب جذاب، وأفكار متدفقة، وحرص على رسم دقيق للشخصيات، بتلك الأدوات استعان الكاتب الصحفي والمؤلف حمادة إمام في صياغة نصوص أحدث أعماله رواية “لدواع سياسية”، الصادرة عن مركز الحضارة العربية، ومن المرتقب طرحها في معرض الكتاب للعام 2023.

حرص المؤلف والكاتب الصحفي حمادة إمام على اختيار إيقاع متسارع في أحداث روايته، مع توريط القارئ مبكراً في مجموعة من المشاهد والمفارقات التي تم نسجها اعتمادا على أسلوب سلس وتناول شيق وجذاب، وخلق لعوالم يألفها القارئ.

اتخذ المؤلف قراره الواعي بأن يتخلص من استخدام الرمز والإيحاء في روايته واستخدم المباشرة في إسقاط أوراق التوت، وكشف كل من أفسد أحلام البسطاء، واختفى لبعض الوقت ثم عاد مرة أخرى لتحدي مشاعر وأحلام الحالمين بوطن يتسع للجميع.

ومن أجواء الرواية نقرأ

فوجئ العقيد أسامة بهجت رئيس المباحث الذي نجح في القبض على الإعلامي الشهير جابر الضبع والمقرب من قيادات الحزب الحاكم وابن عمه بتهمة الاتجار في الآثار بالاشتراك مع دبلوماسي أفريقى وباحث يهودي.

سيارة اسعاف

تدخل مبنى القسم، وتقوم بنقل جابر المستشفى خاص لشعوره بهبوط في الدورة الدموية، وصرف الدبلوماسي ومعه الباحث من سرايا القسم، أما الصاوي فقد ركب بجوار ابن عمه في سيارة الإسعاف وسط حسرة واندهاش الضباط من خروج كل المقبوض عليهم، ولما سألوا العقيد أسامة بهجت، قال: بناء على تعليمات المدير.

صمت العجوز

صمت العجوز لفترة لم يقطعها سوى تطوع جابر بسؤاله عن أي خدمة ممكن يقدمها له في غياب الششتاوي، وبعد تردد اكتسى فيه وجهه بالحزن ترك المظروف الذي معه أمانة عند جابر ليوصلها للأستاذ الششتاوي أول ما يوصل غدا، وهو ما رحب به جابر، وسحب درج المكتب، ووضعه في داخله، وتعهد بتسليمه لرئيس التحرير فور وصوله

بدأ الملل يتسرب مرة أخرى لجابر ،وقرر أن يحاربه بقراءة الملف الذي تركه العجوز فمن الممكن أن يجد تسلية أو شكوى من الشكاوى التي تتردد الجورنال كل أسبوع .

الكاتب الصحفى حمادة إمام

بدأ في تقليب أوراق الظرف والذي وضح من صفحاته أنه ليس شكوى بل حكاية من حكايات على بابا والأربعين حرامي، فالأوراق كلها شكاوى وبلاغات ضد المحامى المشهور ، عضو مجلس الشعب عن الدائرة، والاستاذ بكلية الحقوق ، مرت ساعة ونصف وجابر غير مصدق فوقوع ملف مثل هذا في يد الششتاوي مثل وقوع هدية من السماء، فالظرف ظرف فضائح وحكايات تجيب المحامى الأرض وتعرية أمام الناس.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

عودة الأنبا أرشيليدس أسقف شرق تورنتو إلى إيبارشيته شرق تورنتو

عاد الأنبا أرشيليدس أسقف شرق تورنتو لإيبارشيته شرق تورنتو من جديد وسط فرحة من أبناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.