الأحد , يوليو 21 2024
الكنيسة القبطية
حفل غنائى على مسرح الأنبا رويس

ناجح بولس : أول مرة أعرف أن الموسيقى داخل الكنيسة حرام !!

علق الناشط القبطي المعروف ناجح بولس على الغاء حفل الملحن المعروف هاني شنودة داخل الأنبا رويس قائلا

أول مرة أعرف أن الموسيقى داخل الكنيسة حرام !! لأن كل طقوس الكنيسة من الأساس قائمة على الموسيقى والألحان الهزات والأهات التى يرددها شعب الكنيسة في الالحان بالساعات لدرجة أن لحن مكون من خمس كلمات من الممكن أن يأخذ نص ساعة في أداءه ، بجانب أن الموسيقى اللي في تكوينه ، والهزات دي عبارة عن نغمات بتعوض غياب الالات الموسيقية ـ فيما يعنى أن جدودكم من ٢٠٠٠ سنة تذوقوا الموسيقى ودمجوها بالكلمات والعبارات وعملوا منها إلحان وبسبب غياب الالات الموسيقية لجأوا لحناجرهم فجاءت الهزات بديلاً رائعاً ومعبراً للنغمات في الالحان .

الأنبا رويس

بجانب أن الألحان القبطية اللي تم انتاجها عبر قرون طويلة يتم تدريسها في جامعات العالم وأنا شخصيا اطلعت على دراسات اجنبية عن الألحان القبطية وما بها من ابداع وتراث إنساني غزير

بينما أحفاد الاقباط يقومون بتكفير وحرمانية الموسيقى داخل منشأت تابعة للكنيسة فما بالك لو داخل الكنيسة

اشتعال الأمور داخل الكنيسة بسبب حفل هاني شنودة

الجدير بالذكر أن الأمور اشتعلت منذ عدة أيام بشأن حفل هاني شنودة الذى كان مقرراً إقامته على مسرح كنيسة الأنبا رويس وتم الغاءه بعد موجة النقض والتأييد التى أحدثها هذا الحفل ، وها هو الاتحاد المصري لحقوق الإنسان يصدر بيان باسم رئيس الاتحاد المستشار نجيب جبرائيل يعلن فيه موافقته على هذا الحفل

حيث أكد البيان الصادر من الاتحاد المصري بأن الفنان هاني شنودة فنان كبير لا يختلف عليه أثنين ولا يقل عن الفنانين الكبار أمثال سيد درويش وفنانين الأوبرا المصرية العظام ، ويكمل البيان التأكيد بأن ما سيتم عرضه على مسرح الكنيسة جاء بعد عرضه على القيادات الكنسية ، وأن القيادات الكنيسة وافقت على هذا بعدما تأكدت بأنه ما سيتم عرضه لا يتعارض مع طقس الكنيسة وتقاليدها وروحانيتها ولا يجوز مهاجمة الفن الشرقى بهذه الطريقة

وأن الهجوم على هاني شنودة هو ردة إلى الوراء وأيضا وصم الكنيسة بالجمود الفكرى بالرغم أن الكنيسة القبطية قائمة على مسيحية الفرح والسلام

جرجس بشري يرد على بيان الاتحاد المصري لحقوق الإنسان

وصف الكاتب المعروف جرجس بشري بيان الاتحاد المصري لحقوق الإنسان فى هذا الشان بأنه بيان كارثي وفضيحة للأسف و لا يسنده الحق من الأخ الفاضل المستشار نجيب جبرائيل : لما بيان يصدر من مؤسسة حقوقية المفروض صاحبها مؤتمن على إيمان وحقوق كنيسة عريقة وحقوق اقباط ويتضامن في غير الحق مع إقامة حفلة غنائية على مسرح القدبس الانبا رويس فهذه كارثة ومجاملة لأشخاص على حساب الكنيسة المقدسة عمود الحق وقاعدته .. فالبيان كله مغالطات ويتنافى مع الواقع الذي تم توثيقه في البروفات ومجاملة للناس على حساب الله تبارك

أسف وما كنت أرجو لقامة محترمة اقدرها أن تنزلق لهذا البيان الذي لا يسنده الحق وتسنده المجاملات على حساب إيمان كنيسة عريقة لها تقاليدها وحافظت حتى بالدم على إيمانها طيلة ٢٠٠٠ سنة !!

إنه لشرف للإنسان أن يعلي حق الله وحق الكنيسة المقدسة على اية حقوق ، لانه مكتوب ( ينبغي أن يطاع الله اكثر من الناس ) وايضا : ( إن كنت بعد ارضي الناس فلم اكن عبدا للمسيح )

الحنفية ومسرح الأنبا رويس

اما المفكر القبطي المعروف كمال زاخر علق على الامر قائلا

فى التراث الشعبى حكاية ترصد وقائع إقامة مهندسو الحملة الفرنسية أول شبكة مياه نقية صالحة للشرب، تنتهى بحنفيات عمومية على نواصى الشوارع الرئيسية، الآمر الذى رفضه الشيوخ وقتها، وقالوا انها مياه كافرة، لأن المياه خلقها الله جارية والمشروع حبسها فى أنابيب، بالمخالفة لنص صريح، واصيب العامة بحيرة بين الشرب من الترع وتحمل أمراضها، أو استخدام مياه المشروع النقية وتحمل مسئولية التحريم.

حتى جاء شيخ يتبع المذهب الحنفى وقال بعدم تحريمها.

اقبل المصريون على الصنابير العمومية، وأرادوا بحس شعبى تقديم الشكر والأمتنان لهذا الشيخ، فأطلقوا على الصنبور مسمى (حنفية).

قبل ايام أعلن عن حفل موسيقى للفنان هانى شنودة، يقام على مسرح الأنبا رويس بالعباسية (القاعة اليوسابية سابقاً) فإذا بشيوخ وفقهاء حراس المعبد يشنون حملة عويل، ويحشدون النصوص التى تؤكد حرمانية هذا الحفل، فى تدليس فاضح، رغم ان الاعلان بين بكل وضوح أن الحفل فوق خشبة مسرح!!

الكاذبون يدخلون النار.

هل يخرج شيخ من حراس المعبد ليقول ان الحفلة ليست كافرة؟

* بجهلكم تريحون ادمغتكم

هانى شنودة مبدع راق مبهج لا تخشى ان تصطحب بيتك الى حفلاته

وجود مسرح فى مكان تعليمى مكمل لرسالة المكان (الكلية الاكليريكية)

المضمون والمحتوى هما الفيصل فى تقييم العمل الفنى.

لو اعتمدنا منطق الرفض الملتبس فعلينا ان نحذف ما ورد فى الانجيل عن عرس قانا الجليل ! والذى قدم فيه خمراً مسكراً بحسب سياق السرد.

وشارك الحضور فى بهجة الفرح بطبيعة الحال.

فى مزمور التوزيع بالقداس يطالبنا المرنم (داود النبى) بالتعبير عن فرحنا باللحظة باستخدام كل ادوات الغناء وآلات التلحين والعزف فى التسبيح.

ما هذا الكابوس؟!

اما ماري ملاك صادق فوصف الأمر برمته بالكابوس قائله

ما هذا الكابوس؟! من المسئول عن هذه المهزلة؟! من داخل مسرح الأنبا رويس … وكلي خجل أن أذكر أن هذا التسجيل من مسرح علي إسم القديس الأنبا رويس علي أرض الكاتدرائية المرقسية بالعباسية .. بجوار رفات مارمرقس والبابا اثناسيوس جانب من بروڤات الحفل المزمع إقامته … من سمح بهذا التهريج

ومن سمح بهذه البروڤات بهذا الشكل ؟!أنتم بتتكلموا بجد ؟! ده حقيقي فعلا ؟!!أنتم هتسيبوا الأمر ده يتم ؟!! فعلا ؟!

معلش هو الرسالة اللي بتوصلوها للكنايس ايه؟!ان داخل صحن الكنيسة فقط هو بيت ربنا والحان وقداسات لكن المسرح والكاڤيتريا والقاعه والنادي مثلا عادي جدا نشغل فيه اغاني ؟!

هي دي رسالة الكاتدرائية لباقي كنايس الكرازة ؟!!! أهذا هو موضع راحة الرب ؟! أهو يسكن ههنا ؟!

أهذا هو المكان المرهوب ؟!

“هذَا الْبَابُ لِلرَّبِّ. الصِّدِّيقُونَ يَدْخُلُونَ فِيهِ” (سفر المزامير 118: 20)”أَمَّا أَنَا فَبِكَثْرَةِ رَحْمَتِكَ أَدْخُلُ بَيْتَكَ. أَسْجُدُ فِي هَيْكَلِ قُدْسِكَ بِخَوْفِكَ.

” (سفر المزامير 5: 7) يارب أرحم

شاهد أيضاً

كندا

الجالية اللبنانية تخطف الأضواء في مسيسوجا بمهرجانهم السادس

كتب: مدحت عويضة على الرغم من كثرة المهرجانات الشعبية للجاليات المختلفة في كندا بصفة عامة …

تعليق واحد

  1. ياستاذ ناجح السلفيه موضه ولبس جلبيه الدين سبوبه هل تعرف حكايه النائب الكوميدي *اني اعارض* لمجرد ركوب الترند فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.