السبت , أبريل 20 2024
إيران
مريم رجوي

مؤتمر في كندا عشية الثورة المناهضة للشاه عام 1979

مريم رجوي: يجب تفكيك حرس ووزارة المخابرات الملالي وإغلاق سفارات النظام

شدد المتحدثون على أن النظام الإيراني يشكل تهديدا خطيراً ومستمراً للسلم والأمن الإقليميين والعالميين

في 4 فبراير، عشية الذكرى السنوية للثورة الإيرانية المناهضة للشاه عام 1979، أعرب مشرعون كنديون وشخصيات أمريكية رفيعة ومسئولون سابقون في الحكومة الكندية عن دعمهم للمقاومة الإيرانية.

خاطبت مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، الجمهور عبر الإنترنت بصفتها المتحدث الرئيسي وقدمت عددًا من التوصيات السياسية للمحامين الكنديين والحكومة تجاه النظام الإيراني.

وسلط المتحدثون الضوء على الوضع الراهن في إيران وشددوا على أن النظام الإيراني يشكل تهديدا خطيراً ومستمراً للسلم ، والأمن الإقليميين والعالميين.

وكان المتحدث الأول في هذا الحدث هو وزير الخارجية الكندي السابق، جون بيرد، الذي قال إنه “معجب بشجاعة الملايين من الإيرانيين الذين نزلوا إلى الشوارع لمحاولة الإطاحة السلمية بهذه الديكتاتورية الفاشية في طهران”.

إن الانتفاضة في إيران متجذرة بعمق في 40 عامًا من نضال الشعب الإيراني.

وأضافت أن الانتفاضة ليست ظاهرة عفوية، فهي متجذرة في تاريخ إيران، وإعدام 120 ألفاً، ومذبحة 30 ألف سجين سياسي لأنهم كانوا صامدين على مبادئهم ودعموا منظمة مجاهدي خلق.

وفي إشارة إلى دور المرأة الإيرانية في الانتفاضة الحالية، قالت: “لقد لعبت النساء أدوارًا قيادية في منظمة مجاهدي خلق لمدة 30 عامًا

رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية هي امرأة ذات شخصية رفيعة وعالية معترف بها في جميع أنحاء العالم لثقتها ومعارضتها المبدئية لهذه الديكتاتورية وقيادتها للتحالف الديمقراطي.

وأكد أن الشعب الإيراني يريد إنهاء الديكتاتورية، وهم يهتفون في شوارع طهران وفي جميع أنحاء البلاد في كل ركن من أركان إيران: ليسقط الظالمون، سواء كان الشاه أو الملالي “.

أشارت السيدة رجوي التي تحدثت بعد ذلك، إلى ذكرى الثورة المناهضة للشاه عام 1979 قائلة:

“نحن في فبراير.

تتذكرون جميعًا ذكريات ثورة 1979، وكيف طرد الشعب الإيراني الشاه وأطاح بنظام الشاه.

واليوم، وبعد تجاوز آلاف العقبات والمصاعب والتحديات الصعبة، وصل الشعب الإيراني إلى انتفاضة 2022.

وخلفهم سلسلة من الانتفاضات والمجازر والمعارك.

إنهم مدعومون بـ 57 عامًا من النضال المستمر ضد دكتاتوريتي الشاه والملالي”.

وشددت على أنه “لا ينبغي تصنيف حرس الملالي ووزارة المخابرات ككيانات إرهابية فحسب، بل يجب تفكيكهما أيضًا.

يجب إغلاق سفارات النظام.

إن أعشاش التجسس هذه وتصدير الإرهاب والتطرف هي مراكز لوجستية وتدعم قمع الانتفاضة”.

من الواضح أننا نشهد لحظة بالغة الأهمية في التاريخ الإيراني الحديث.

وقالت النائبة الكندية جودي سكرو، وزيرة المواطنة والهجرة السابقة: على مدى الأشهر الخمسة الماضية، تحدى الشعب الإيراني عمليات القتل والاعتقالات وخرج إلى الشوارع للمطالبة بتغيير النظام والمطالبة بحكومة ديمقراطية.

“نحن لا نقف في الشوارع معهم، لكن لدينا جميعًا صوتهم.

ليس عليك أن تكون إيرانيًا حتى يكون لك صوت، وعليك أن تهتم بالديمقراطية وحقوق الإنسان، ومن الضروري كبرلمانيين أن نتحدث إلى أصدقائنا ونتحدث إلى جيراننا، ونعلمهم، ونتحدث معهم حول أي نوع من الاضطهاد مستمر هناك.

كما انضم النائب ديف إيب إلى زملائه في الدعوة إلى تصنيف حرس الملالي كمنظمة إرهابية.

في يونيو 2018، صوتت حكومتنا على إدراج حرس الملالي ككيان إرهابي.

أتعهد بصوتي وأصوات زملائنا لمواصلة المتابعة لتحقيق ذلك “.

كما أكد السناتور الأمريكي السابق روبرت توريسيلي دعمه للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، مشددًا على أن “المنظمة يمكنها أن تحضر كل عاصمة في كل بلد حول العالم. اجمع الآلاف من الأشخاص الذين يتمتعون بصوت قوي في كل برلمان في كل كونغرس حول العالم على أن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية هو البديل “.

وانضم السفير لينكولن بلومفيلد ، مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق للشؤون السياسية والعسكرية، إلى المتحدثين الآخرين في الإشارة إلى أعمال النظام الإرهابية والدعوة إلى سياسة حازمة.

“لا يمكننا مواكبة جميع عمليات الاغتيال والخطف والتفجيرات والهجمات الإلكترونية والجواسيس ونقل الأسلحة المخطط لها، بما في ذلك إرسال الطائرات المسيرة إلى روسيا لاستخدامها ضد الشعب الأوكراني.

” كما أشار إلى حملة شيطنة النظام ضد المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومنظمة مجاهدي خلق، ودعا وسائل الإعلام الغربية إلى رفض الدعاية الكاذبة للملالي.

كما حث السناتور ليو هوساكوس، الرئيس السابق لمجلس الشيوخ الكندي، الحكومة الكندية على تصنيف حرس الملالي كمنظمة إرهابية، قائلاً: “لدينا سياسيون في بلدنا يقولون إنك بحاجة إلى حوار مع نظام صارم مثل النظام الذي لدينا في طهران، ودعني أخبركم في أي وقت تسمع فيه سياسيًا يقول إن كل ما يفعله هو تشجيع هذه الأنظمة الوحشية على الاستمرار في سلوكها غير المقبول ” انضم النائب دان مويز إلى المشرعين الكنديين الآخرين في دعم انتفاضة الشعب الإيراني

مؤكداً أنه “مع بدء هذا النظام في الانهيار في عام 2023، لا يمكن أن تكون كندا ملاذاً لمجرمي حرس الملالي وعائلاتهم وأولئك الذين ينتمون إلى هذا النظام الاستبدادي الذين يبحثون عن ملاذ.

يجب أن نستمر في ضمان تقديم أولئك الذين ارتكبوا هذه الجرائم إلى العدالة ومقاضاة فظائع حقوق الإنسان التي ارتكبها هذا النظام.

علينا إحداث تغيير اليوم. بدورها قالت النائبة الكندية آنا روبرتس، التي تحدثت بعد ذلك: نطلب من رئيس الوزراء الكندي ترودو الدفاع عن الشعب الإيراني.

ووضع النظام الإيراني في قائمة الإرهاب .

كما شدد ديفيد ماتاس، محامي حقوق الإنسان، على أن “الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان [في إيران] يجب أن تُعاقب بموجب قانون العدالة لضحايا المسؤولين الفاسدين قانون ماغنيتسكي”.

وقال السيد توني كليمنت، الرئيس السابق لمجلس الخزانة، أنه يمكن للعالم، ولا سيما العالم الغربي، أن يساعد إيران، وعندما تنظر إلى الأشياء المتاحة لنا من حيث العقوبات، من حيث المساعدة في أن يكون المجتمع التعددي ممكنًا في إيران“.

كما شارك ملاحظاته الشخصية خلال زيارته الأخيرة إلى أشرف 3، في ألبانيا، موطن الآلاف من أعضاء مجاهدي خلق، واصفًا إياها بأنها مجتمع استثنائي.

وفي رسالة بالفيديو للحدث، حث النائبان الكنديان جيمس بيزن ومايكل كوبر الحكومة الكندية على تصنيف حرس الملالي كمنظمة إرهابية.

وأضاف أن “النظام في طهران ارتكب جرائم ضد الانسانية بشكل متكرر.

ويشمل ذلك مذبحة عام 1988 التي راح ضحيتها أكثر من 30 ألف سجين سياسي.

يتضمن ذلك إسقاط الرحلة الأوكرانية PS752.

وهذا يشمل مساعدة روسيا وحربها غير الشرعية ضد أوكرانيا.

ويشمل ذلك أيضاً القتل الوحشي والظالم لمهسا أميني وجميع الأرواح التي كانت ضحية هذا النظام الوحشي.

يجب أن يتوقف هذا يجب على كندا ويمكنها أن تفعل المزيد لمساعدة الشعب الإيراني “.

وقال السيد كوبر: “الآن هو وقت حرج. بعد خمسة أشهر، تحتاج المقاومة الديمقراطية إلى كل مستوى من الدعم الذي يمكن أن تحصل عليه، ولهذا السبب من المهم للغاية أن تعمل كندا مع حلفائنا لتأكيد أقصى قدر من الضغط على النظام”.

رابط لمقطع قصير من مؤتمر كندا 4-2-2023 أضغط هنا

لمشاهدة صور المرتمر أضغط هنا

جابريللا باسيل

شاهد أيضاً

استراليا

دعوة للصلاة علي ضوء الشموع لعودة الأمان والسلام لمدينة سيدني في أعقاب الحوادث الإرهابية الأخيرة

دعا الكاتب الصحفي أشرف حلمي المقيم بأستراليا ، روؤساء وقيادات كنائس مدينة سيدني بجميع طوائفها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.