الثلاثاء , مارس 19 2024
بنك كندا

إجراء جديد لأول مرة يطبقه البنك المركزي الكندي لمزيد من الشفافية مع المواطنين

كتبت ـ أمل فرج

قرر بنك كندا إصدار ملخص لقراراته بشأن رفع سعر الفائدة، ويعتبر هذا القرار الأول من نوعه للبنك المركزي، في إطلاع المواطنين لما وراء اتخاذ القرار.

وكان قد صرح بنك كندا المركزي في وقت لاحق عن هذا الإجراء؛ لتوفير مزيد من الشفافية بينه و بين الكنديين فيما يتعلق بعملية اتخاذ القرار.

كما فضل البنك المركزي الكندي أن يتبع هذا الإجراء بعد إقرار زيادة الفائدة لمرات متلاحقة، وبمعدلات كبيرة في فترة زمنية أقل من عام.

ولم يشر بنك كندا إلى التفاصيل التي سيستعرضها خلال عرض ملخصه.

كانت قد صرحت هيئة الإحصاء الكندية فيما سبق، في أحدث تقرير لها بشأن وضع التضخم الكندي بأن معدل التضخم في تراجع؛ حيث وصل إلى 6.3% في ديسمبر الماضي، وذلك رغم استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، و لكن قابله انخفاض في أسعار الوقود.

وقد أخذ التضخم في الانخفاض منذ الصيف الماضي، بشكل تدريجي، منذ ذلك الحين، وقد صرحت كارين شاربونو المديرة التنفيذية للاقتصاد، في CIBC أنه على الناس ألا يتوقعوا أن يؤدي تقرير التضخم لشهر ديسمبر الماضي لمنع بنك كندا من رفع سعر الفائدة البنكية، إلا أنه من المتوقع أن يؤدي تقرير الوظائف خلال شهر ديسمبر، البنك المركزي لرفع سعر الفائدة الرئيسي، وذلك بمقدار ربع نقطة مئوية، خلال 25 يناير المقبل.

ورغم تراجع التضخم إلا أن المستهلكين لازالوا يعانون ارتفاع الأسعار، خاصة أسعار السلع الغذائية، والتي ارتفعت بمقدار 11%

وكان بنك كندا قد رفع أسعار الفائدة سبع مرات متتالية لمواجهو ظروف التضخم وتبعاته، والذي يعتبر التضخم الأكبر لكندا منذ عقود، ولهذا من المتوقع أن يقرر بنك كندا رفع سعر الفائدة مجددا خلال الأسبوع المقبل، بمقدار ربع نقطة مئوية.

شاهد أيضاً

الحكومة الكندية تعلن عن طرح المنح للكنديين في الربيع المقبل

يستعد للكنديون للحصول على بعض الأموال من الحكومة خلال هذا الربيع، بفضل عدد من البرامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.