الجمعة , أبريل 26 2024
الكنيسة القبطية
استقبال الدكتورة صوفيا رئيس دير البينديكتين للراهبات لصاحب النيافة الأنبا دميان

استقبال الأم الدكتورة صوفيا رئيس دير البينديكتين للراهبات بناحية هوكستر لصاحب النيافة الأنبا دميان أسقف شمال ألمانيا 11 فبراير 2023م!

د.ماجد عزت إسرائيل

استقبلت يوم السبت الموافق 11 فبراير 2023م الأم الدكتورة صوفيا رئيس دير البينديكتين للراهبات بناحية هوكستر لصاحب النيافة الأنبا دميان أسقف شمال ألمانيا ورئيس دير السيدة العذراء والقديس موريس- بهوكسر ألمانيا وكان برفقة نيافته كل من أبونا توماس آڤا مينا وأبونا جرجس عدلي، وتاسوني دميانة طالبة الرهبنة بالدير القبطي بألمانيا.

والرهبنة البندكتية؛ يرجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى القديس بنديكت الذي أسس هذا النظام الرهباني الذي يعرف بــ  Ordo Sancti Benedicti

وقد انتشرت العديد من الأديرة الرهبانية الكاثوليكية في المجتمعات الألمانية ولاتزال ليومنا هذا. وقد كتب بندكت النيرسي كتابًا عن الحكمة الرهبانية، والذي أصبح نموذجاً لتنظيم الأديرة في جميع أنحاء أوروبا.

والحقيقة أن معظم الرهبنة في العالم متأثرة بالنظام الأنطوني نسبة لقديس أنطونيوس. 

 ولكن حقًا يذكر لهذه الاديرة أنها حافظت على الحرف التقليدية والمهارات الفنية وحافظت أيضًا على الثقافة الفكرية والمخطوطات القديمة داخل مدارسها ومكتباتها- كاتب هذه السطور زار أحد الأديرة البينديكتية وشاهد نمط هذه الأديرة-  فضلًا عن توفير حياة روحية لرهبانها، كانت الاديرة أيضًا مركز إنتاج زراعي واقتصادي، لا سيما في المناطق النائية

وأصبحت الأديرة إحدى القنوات الرئيسية للحضارة.وتعتبر رهبنة سيدة جبل الزيتون(وتعرف اختصارًا بالزيتونية)، التي تأسست في 13 مارس 1319م وأقرها البابا كليمنت السادس في 21 يناير 1344م، فرعًا من فروع الرهبنة البندكتية ويتميزون بلبس الإسكيم الأبيض الملائكي.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

خلاصة موضوع وراثة ذنب أو خطيّة آدم ببساطة

للباحث القدير القمص يوحنا نصيف شرقاوي – شيكاغو آباء الكنيسة الأوائل لم يستعملوا مصطلح “وراثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.