الإثنين , مايو 20 2024
الحج

شروط التقدم بقرعة آداء الحج للعام الحالي و أمراض تحظر صاحبها من التقدم للحج

أمل فرج

أعلنت وزارة الداخلية عن بدء تلقي طلبات قرعة الحج ، لعام 1443هـ/ 2022، ابتداءً من غدٍ الثلاثاء، ويستمرحتى يوم الإثنين الموافق 6/3/2023 بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكل مديريات الأمن، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

وقد صرحت وزارة الداخلية عن عدة شروط للراغبين في أداء فريضة الحج للعام الجاري2023؛ حيث أكدت أنه يتعين على المتقدم أن يرفق بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلًا ونوع المرض في حال إصابته بالمرض.

فئات يحظر عليها آداء مناسك الحج هذا العام:

حسب بيان وزارة الداخلية، تم الإعلان عن حظر سفر الفئات التالية لأداء مناسك الحج للعام الحالي 2023، حيث يكونون أكثر عرضة لمخاطر العدوى بالأمراض، و وفقًا للضوابط التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية، وهم مرضى الفشل الكُلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كُلوى– مرضى تليف الرئة– حالات السمنة المفرطة المرضية– الحالات المتقدمة من ذوى أمراض “القلب، الأوعية الدموية، التليف الكبدي، الأورام”– السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة– الأمراض النفسية وألزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة.

ـ كما يشترط اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية مع جرعة تنشيطية للقاحات المعتمدة دوليًا كوفيد 19، مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة.

البيانات المطلوبة لآداء الحج

– الاسم كاملًا طبقًا لما هو مدون ببطاقة الرقم القومي السارية الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل، ورقمها المكون من أربعة عشر رقمًا، ورقم الهاتف المحمول، مع مراعاة إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصي بشكل دقيق، حيث إنه يعد وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز، وإثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية.

– بيانات المرافق، من حيث بطاقة الرقم القومي، صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفقًا للشروط السابق ذكرها، الحالة الصحية، رقم هاتف المحمول الشخصي، ويسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مُكرر) على البوابة، ويوقع مقدم الطلب والمرافق بأن البيانات المدونة صحيحة وعلى مسئوليتهما.

شاهد أيضاً

إيران

الإعدام التعسفي لـ 11 سجيناً.. بينهم إمرأتان بسجون إيران

غض الطرف عن موجة الإعدامات انتهاك للقيم الإنسانية، ويجب أن تكون العلاقات السياسية والاقتصادية مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.