الجمعة , أبريل 19 2024
الوحدة بين مصر وسوريا
الوحدة بين مصر وسوريا

فى الذكرى ال 65 للوحدة بين مصر وسوريا حمادة إمام يكشف : سر السورى الذى أحبط محاولة أغتيال عبد الناصر يوم إعلان الوحدة.

مساء يوم 4 مارس 1958، وقبل ان يخطب الرئيس عبد الناصر بإعلان الوحدة فوجئ بالمقدم عبد الحميد السراج يصر على مقابلته في وقت متأخر مبادرا بالاعتذار عمّا يفعله، قائلاً: «أنا آسف لأني عم ازعجك. بس في موضوع مهم لازم خبرك فيه» ما كان بدي أشغلك بالشيء اللي بدي قلك اياه، لولا خطورته!!”الملك سعود متزوج بسيدة سورية كُنيتها «أم خالد».

وأبوها اسمه أسعد إبراهيم..” اتصل فيني الزلمة، قبل كم يوم، عن طريق وسيط.

الوسيط هو النائب عزيز عياد قابلت هادا أسعد إبراهيم، فبخبّرني إنو ملك السعودية عم يعرض علي ملايين الجنيهات الاسترلينية، إذا بقبل قوم بانقلاب ضد الوحدة بين سوريا ومصر.

أنا سايرتو، لأعرف شو في براس أسيادو.

وفعلاً بيبعتلي سعود دفعة قيمتها اتنين مليون جنيه استرليني، مشان يرشيني))

صباح 5 مارس

صباح يوم 5 مارس وقبل أن يعلن الرئيس عبد الناصر الوحدة اخبر الوفد الموافق له بكل ما دار بينه وبين المقدم عبد الحميد السراج وطلب منه أن يعيد ماله امام الوفد المصرى ، وكان من بين الحاضرين الاستاذ محمد حسنين هيكل والذى طلب من السراج توثيق شهادته وتفاصيل كل ما حدث بصوته على اسطوانة واستثمار الموقف بفضح المخطط على نطاق اوسع مستفيدا من الظرف الزمنى والاهتمام العالمي سواء من الصحافة العربية أو الغربية ولم يمانع السراج وجلس يعيد ما قاله للرئيس جمال عبد الناصر ولكن بشكل أكثر تفصيلا وتوثيقا وقال :

بعد إعلان الوحدة مباشرة بين مصر وسوريا جائنى شخص قال لى: عم «الملك سعود» يرد أن يراك.. فقلت له.. أنا مع ملوك لا أتعامل.. فأجابني قائلا : هناك أمور خطيرة جدا يريد أن يقابلك من أجلها،

ولكننى مع ذلك رفضت هذه المقابلة، وقلت له : أريد أن أعرف أولا موضوعها قبل اتمامها..ذهب الوسيط، الذى أرسله عم الملك سعود، ثم عاد بعد ذلك ليقول لى: الملك سعود متضايق جدا من هذه الوحدة بين مصر وسوريا، وقد أرسل لك والد زوجته ليقابلك بأمر هذه الوحدة، فأدركت خطورة الأمر وعينت موعدا للقاء.

وجاء فى الموعد والد «أم خالد» زوجة الملك سعود فقال لى: أنتم ضباط الجيش السوري مشهورون بوطنيتكم، فكيف تسلمون بهذه الوحدة بين مصر وسوريا وهى وحدة (وسخة)؟ كما يسميها الملك سعود! وكيف تقبلون أن تسلموا أموركم لواحد عسكرى؟ وضحك السراج وقال.. والد الملكة أم خالد نسى أن الذى يخاطبه «عسكري» أيضا!

ثم تابع الوسيط يقول: إن هذه الوحدة ستقضى قضاء تاما على استقلال سوريا ووجودها وسيادتها، ولذلك فإن الملك «سعود» يقسم برحمة والده عبدالعزيز أن هذه الوحدة يجب ألا تتم بأى شكل وهو يضع تحت تصرفكم أمواله ومساعداته المادية والمعنوية وكل ما تطلبونه منه.. وتابع والد «أم خالد» ــ واسمه أسعد إبراهيم ــ الكلام قائلا.. إن الملك «سعود» يعرض عليكم، بالإضافة إلى الأموال والمساعدات رئاسة جمهورية سوريا.. فقلت له.. كل شىء له ثمن.

ولكى نتابع هذه المؤامرة حتى نهايتها بدأنا نتكلم معه كلمات، لا تخرج من القلب، عن مساوئ الوحدة.. فأجاب قائلا.. إذا كان هذا تفكيركم بالوحدة فقد اتفقتم مع تفكير الملك سعود، وجلالته على أتم استعداد ليقدم لكم الأموال والدعم المادي والاعترافات الدولية، لأن كل شىء جاهز.

فأجبناه: «نحن حاضرون للعمل، ولكن العمل يتطلب ما يساعد على انجاحه» فقال : «الملك على استعداد لدفع مليون ليرة سورية حاليا فقلنا له.. عملية مثل هذه تحتاج إلى شراء البلاد كلها.. وأنتم ترون بأعينكم أن الشعب كله مع الوحدة ولذلك أرى أن هذا المبلغ لا يكفى شيئا.. فقال.. يدفع الملك خمسة ملايين، ثم ارتفع إلى عشرة ملايين ليرة سورية، وقلنا له هذا المبلغ قليل.. وأخيرا اتفقنا على أن يدفع الملك سعود مليونين من الجنيهات الاسترلينية مقدما.

قبل الوسيط الاتفاق.. ثم أخذ ينفذ عملية المؤامرة تحت اسم «البناية» وهذا يعنى أن سوريا كلها تشبه بناية مع شعبها وجيشها ويمكن بيعها أو شراؤها.. وبدأ والد الملكة أم خالد بتنفيذ الاتفاق..فكان أن أرسل برقيات إلى ابنته الملكة وتلقى أجوبة عنها. كما تبادل بعض البرقيات مع النائب عزيز عياد،

بالفعل تسلمت شيكا بمليون جنيه استرلينى.. شيكين. أحدهما بسبعمائة ألف جنيه استرلينى، والآخر بمائتى ألف جنيه وبقى من المبلغ المتفق عليه مائة ألف جنيه استرلينى لم تقبض، لانهم قالوا: أنهم سيحولونها عن طريق بيروت، وهذه صورة الشيكات المسحوبة على البنك العربى فى دمشق وإيصالات وضعها لحسابى فى المصرف نفسه كان للملك سعود ملاحظات وطلبات أملاها على ورقة من أوراق ديوانه الخاص، وهناك أشياء أخطر من ذلك، فبعد أن وصل الرئيس جمال إلى دمشق.. أرسل ى الملك سعود رسولا آخر وفاوضني على أساس مليونى ليرة لقتل الرئيس عبدالناصر

وعرض على لقتلى عبد الناصر الأسلوب الإجرامي الذى اتبع قبل هذه المرة المحاولة قتل المشير عبدالحكيم عامر قبل العدوان الثلاثى الغادر على مصر، والذى نجا منه المشير وذهب ضحيته بعض مرافقيه، وفى ظنى أنه كان لهم علم سابق بهذه الجريمة أيضا.

لقد قالوا لى: أن طريقة قتل عبدالناصر بسيطة: تطير طائرة الرئيس وترسلون له طائرة من سلاح الطيران السورى فتضرب طائرته ونتخلص منه.

ما هو أخطر من ذلك

لقد أرسل الملك سعود إلى يقول: «الأمريكان على علم بالموضوع.. وبعد أن تتم العملية يأتى السفير الأمريكي مباشرة يحمل لك اعتراف الدولة الأمريكية بالوضع الجديد، ويضمن لك اعتراف الدول الأخرى, انهى عبد الحميد السراج توثيق شهادته وسلمت للرئيس جمال عبد الناصر

انتهاء شهادة السراج

نهى السراج شهادته على اسطوانة صباح يوم 5 مارس 1958 وسلمها للأستاذ هيكل قبل أن يصعد الرئيس عبد الناصر ليلقى خطبته أمام المواطنين في سوريا والذى وقف بشرفة قصر الضيافة ، وأعلن تفاصيل المؤامرة السعودية قائلا: أيها الأخوة المواطنون :اليوم انتصر الحق على الباطل وانتصرتم على المؤامرات أنهم يحاولون بشتى الوسائل ان يفرقوا بين الجيش والشعب وما الجيش الا خادم للشعب وما الجيش الا فرداً منكم ومن بيتكم آلوا على أنفسهم وعاهدوا الوطن على ان يبذلوا دماءهم فداء عنكم ودفاعاً عن ارضكم .

لقد أرادوا هؤلاء العملاء والخونة وأعوانهم حينما وضعت هذه الوحدة بين سورية ومصر موضع التنفيذ أن يجدوا أي منفذ اليكم ليقضوا على أهدافكم ولكنهم فشلوا فاتصلوا بالجيش وعرضوا عليه أن يدفعوا له ما يريد من أموال حتى يقضي على الوحدة ويقوم بانقلاب ليحكم هذا البلد بأمرهم وتحت سيطرتهم .

نعم لقد اتصلوا بأحد كبار رجال الجيش السوري (السراج) وقالوا له نحن مستعدون لدفع مليوني جنيه استرليني او خمسة ملايين جنيه للجيش من أجل عمل انقلاب ومنع الوحدة وفي الحال اتصل هذا الشخص (السراج) بالمشير عبد الحكيم عامر وابلغه بالأمر واتصل بإخوانه في الجيش واتصلوا بي

وقررنا أن نسير معهم علشان نأخذ هذا المبلغ اللي هم عرضوه وبدأت الاتصالات وبدأت الوعود عن الأموال ونسيوا أن فيه ناس لا تشترى بالمال ونسيوا أن فيه حاجة أسمها شرف لا يمكن أن يقدر بمال وأفتكروا بأن الشعوب سلع تشترى وتباع وسيطرت عليهم احقادهم وبدأت مؤامرتهم وسلم أول مليون جنيه وطالبوا الجيش أن يعمل انقلاب واستمرت الاتصالات وطالبوا أن يتم الانقلاب بعد المليون الأول ، ولكن الضابط اللي اتصلوا معه (السراج) طلب مليون تأني وهم كانوا في عجلة من أمرهم قبل تثبيت الجمهورية وقالوا بأنهم مستعدون لدفع المليون الثاني والثالث ولكن يجب أن يتم الأمر .

ايها الاخوة :ان الشيكات موجودة صرفت ووضعت في البنك وصور منها سوف تنشر بالصحف لكي يكون كل مواطن على بينة ويشاهد هذه الشيكات بنفسه أما المبلغ فهو مليون وتسعمائة الف جنيه لأن المائة ألف جنية الباقية ما وصلوش وما اظنش ح يوصلوا بعدما تكلمنا النهارده .

يعني الفلوس دي اللي ارادوا بها الشر والخيانة فلوس البترول الفلوس اللي سرقوها من قوت الشعب وبذروها على الشر ناخدها ونقيم بيها صناعة ثقيلة هنا في هذا الوطن لنحول الشر الى الخير

الانتهاء من فضح المؤامرة

عقب انتهاء الرئيس من فضح المؤامرة مباشرة في خطابه على الملاء عقد عبد الحميد السراج مؤتمر صحفى عالمى حضره حشد من الصحفيين من مصر وسوريا ،ومندوبي وكالات الأنباء العالمية في سوريا ولبنان وقبل أن يجيب على أسئلة الصحفيين دعاهم أولا لسماع شريط مسجل لاجتماع دار بينه وبين والد الملكة أم خالد توالت الإذاعة الداخلية التى تم تجهيزها إذاعته هذا الشريط فى حنيه

وخلاصته أن و الد الملكة قال لعبد الحميد السراج: «ايه والله.. ايه والله.. قال لى الملك شوف عبدالحميد بك وسلم عليه، والله إذا بيريد بسوريا رئيس الجمهورية والله هذا الحكي قاله لى الملك أب وخالد وفى مقطع آخر من هذه المحادثة قال فيه عبدالحميد السراج لوالد الملكة أم خالد: «اليوم الصبح قال لى عفيف أنه يشك فى العملية.. انتم بعثتم مليون جنيه واحنا اتفقنا على أساس مليوني جنيه إسترليني.. أنا صرت أخاف أنهم يشكون فى أنه جاء من المبلغ مليون بشيك واحد، ولما أقول لهم أن هناك شيكا

ثانيا وثالثا يمكن يظنون أن الاتفاق صار على أكثر من هذا.

شفت هذا هو الوضع. الملك عاهد على أساس يبعث المبلغ كامل والمبلغ ما وصل منه إلا مليون.. على كل حال احنا ننتظر اليوم وبكر

الكاتب الصحفى حمادة إمام

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

لوبي باراباس الجدد ..!

لماذا لم يفكر هؤلاء الاشاوسه في نشر فيديوهات للأسقف مار ماري عمانوئيل ضد المثلية والبابا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.