الثلاثاء , يوليو 16 2024
نقابة الصحفيين
أحمد بهاء الدين نقيب الصحفيين

نقابة الصحفيين نقابة لها تاريخ ” 10 “

جمال عبد الرحيم

بمناسبة مرور 82 سنة على إنشاء نقابة الصحفيين في 31 مارس عام 1941… انشر سلسلة حلقات عن المحطات التاريخية لنقابتنا العريقة وعمالقة العمل النقابي منذ الإنشاء وحتى الآن.

أحمد بهاء الدين

السداح مداح حديثي اليوم عن العملاق أحمد بهاء الدين.. شغل منصب نقيب الصحفيين عام 1967.. رئيس تحرير مجلة صباح الخير ، ودار الهلال / والأهرام / ومجلة العربي الكويتية

كان يكتب المقالات في العديد من الصحف المصرية والعربية

مولده

ولد احمد باء الدين بالإسكندرية في 11 فبراير عام 1927 حيث كان والده يعمل بوزارة الأوقاف بالإسكندرية، وهو من أسرة تعود لقرية الدوير بمركز صدفا في محافظة أسيوط.

تخرج في كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا) عام 1946 وقد كان أحد أصغر رؤساء التحرير حين تولي رئاسة تحرير مجلة (صباح الخير) عام 1957.

كان أول من هاجم عشوائية سياسة الانفتاح الاقتصادي المتبعة في عهد السادات وذلك بمقاله الأشهر السداح مداح وذلك أثناء رئاسته لتحريرالأهرام .

أحمد بهاء الدين نقيب الصحفيين

شغل منصب نقيب الصحفيين عام 1967 تم إنشاء قصر ثقافة أحمد بهاء الدين ببلده الدوير بمركز صدفا بمحافظة اسيوط وذلك ليصبح قبلة للمثقفين والأدباء في صعيد مصر وتم افتتاحه يوم الخميس 16 / 12 / 2010 بحضورمحمد حسنين هيكل ومجموعة كبيرة من الأدباء والمثقفين واصدقاء جمعية أحمد بهاء الدين.

كتب أحمد بهاء الدين

37 كتاباً منها : أيام لها تاريخ . شرعية السلطة في العالم العربي.محاوراتي مع السادات.يوميات هذا الزمان – تقديم الأستاذ محمد حسنين هيكل.

المثقفون والسلطة في عالمنا العربي – تقديم الأستاذ محمد حسنين هيكل.إسرائيليات إسرائيليات وما بعد العنوان ابعاد في المواجهة العربية أفكار معاصرة اقتراح دولة فلسطين الاستعمار الأمريكي يالثورة الاشتراكية

الوحدة الثلاثية اهتمامات عربية ثلاث سنوات شهر في روسيا الثورات الكبرى قوميتنا مؤامرة في أفريقيا مبادئ وأشخاص هذه الدنيا الوحدة العربية وتحطمت الأسطورة عندالظهر فاروق ملكاً.

رسائل نهرو لانديرا (ترجمة)

وفاة أحمد بهاء الدين

توفي في 24 أغسطس من عام 1996 بعد سنوات من الصراع مع المرض الذي تسبب فيه رؤيته لحادثة غزو العراق للكويت حيث أدى انفعاله الشديد بحدوث نزيف في المخ أسقطه على فراش المرض ست سنوات كاملة.

رحم الله عملاق الصحافة المصرية والعربية استاذنا الراحل الكاتب الصحفي الكبير والنقابي المعروف أحمد بهاء الدين

نقابة الصحفيين
جمال عبد الرحيم

شاهد أيضاً

انتبهوا لمن يستهدفون سلام ووحدة مصرنا

كمال زاخرالاثنين ١٥ يوليو ٢٠٢٤ هناك فرق شاسع بين المعارضة وبين الإساءة لرئيس الدولة، وهناك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.