الثلاثاء , أبريل 23 2024
Justin Trudeau
جاستن ترودو

فضيحة مالية جديدة لترودو قد تطيح به من حكم كندا

الخميس 2-3-2023

تقول مؤسسة بيير إليوت ترودو( شقيق جاستن ترودو) إنها ستعيد 200 ألف دولار تلقتها قبل سبع سنوات بعد أن زعم تقرير إعلامي وجود صلة محتملة ببكين.

نشرت The Globe and Mail ، نقلاً عن مصدر للأمن القومي لم تذكر اسمه ، تقريرًا عن مؤامرة مزعومة من قبل الحكومة الصينية للتأثير على جاستن ترودو بعد أن أصبح زعيمًا للحزب الليبرالي سنة 2014.

وزعم التقرير أن ملياردير صيني تلقى تعليمات من بكين للتبرع بمليون دولار لمؤسسة ترودو في عام 2014 ، قبل عام من وصول الليبراليين إلى السلطة تحت قيادة ترودو.

يقول التقرير إن الملياردير ورجل أعمال صيني ثري تبرعا بمبلغ مليون دولار للأخ الأكبر لجاستن ترودو في عام 2016 ، بما في ذلك 200 ألف دولار للمؤسسة.

يقول باسكال فورنييه ، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة ترودو ، التي لم يشارك رئيس الوزراء فيها منذ أن أصبح قائدًا ، إن المبلغ قد تم رده. وجاء في بيان فورنييه “لا يمكننا الاحتفاظ بأي تبرع قد يكون برعاية حكومة أجنبية ولن نفعل ذلك عن قصد”.

وكانت تقرير صحفية كندية قالت ان الصين تدخلت في الانتخابات الكندية عن طريق دفع الاموال والدفع ببعض المرشحين من أصل صيني لخوض الانتخابات.

البعض منهم وصل للبرلمان الفيدرالي واخرون ببرلمانات المقاطعات وعدد كبير في مجالس المدن.

وفي البداية رفض ترودو التحقيق في الأمر ولكن كع الضغط الهائل من الصحافة والمعارضة رضخ ترودو لفتح تحقيق عما إذا كانت الصين تدخلت في الانتخابات الكندية أم لا.

وتعد هذه الفضيجة المالية الثانية بعد فضيحة وي تشيرتي التي استطاع ترودو تجاوزها بعد الإعتذار عنها.

فهل سينجوا ترودوا من هذه المرة أيضا أم أن الكنديين لن يغفرون له السماح بتدخل دولة أجنبية يعتبرونها غير صديقة لهم في الانتحابات الكندية وسوف تطيح به هذه الفضيحة من الحكم؟.

جابريللا باسيل

شاهد أيضاً

أونتاريو تعلن موافقتها بشأن الرسوم القانونية في قضية برنامج الدخل الأساسي

كتبت ـ أمل فرج  أعلنت حكومة أونتاريو مواقتها على سداد 320 ألف دولار، كرسوم قانونية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.