السبت , أبريل 20 2024
ليبيا
معمر القذافي

الحارس الشخصي للقذافي يسعى للحصول على اللجوء إلى كندا

أمل فرج

ذكرت صحيفة “ناشيونال بوست” أن أحد حراس معمر القذافي ويدعى “جمال العامري” يبحث عن اللجوء إلى كندا.

كما ذكرت الصحيفة أن العامري يقيم حاليا في مقاطعة “بريتيش كولومبيا” الكندية، موضحة أنه نفى ما نسب له من اتهامات بارتكاب جريمة أو المساعدة في أي جريمة”، حسب الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن جمال العامري كان قد حصل على حق اللجوء، في وقت سابق، وأن المحكمة الاتحادية ألغت هذا القرار لعدم قناعتها، بكلامه وبراهينه، وقررت إجراء تقييم جديد لأقواله.

تصريح قاضي المحكمة الفيدرالية

من جانبه، بين قاضي المحكمة الفيدرالية “مايكل مانسون” أن الأفراد قد يكونون مذنبين جنائيا على الرغم من مشاركتهم في أنشطة تبدو غير مباشرة وبعيدة عن الجريمة.

دفاع المتهم

بينما ذكرت محامية حارس القذافي “ماريانا جاسبر” أن موكلها لم يعتقل أحدا، ولم يستجوب أحدا ولم يتسبب في إيذاء أحد، أو يقتل أحدا، كما لم يطلق النار مسبقا.

ليبيا

كما ذكرت جاسبر أن كلام موكلها بالاستعداد للدفاع عن القذافي هو تعبير طبيعي، كوصف وظيفي لأي حارس شخصي، مضيفة أنه انضم إلى حرس القذافي بشكل أساسي للوصول إلى امتيازات وظيفة المتطوعين فقط.

وتابعت جاسبر أن موكلها كان يعمل بعيدا عن الأحداث الساخنة، وأنه اقترب من معمر القذافي مرة واحدة فقط، وأن حرس معمر مجموعة من النساء يعرفن بالراهبات الثوريات.

دخول العامري إلى كندا

وكان قد دخل جمال العامري وزوجته إلى كندا في عام 2012، وتم قبول زوجته كلاجئة دون حدوث جدل، لكن مجلس الهجرة واللاجئين رفض طلبه في البداية بسبب قضية الجرائم ضد الإنسانية، حسب ما ورد بالصحيفة.

قرار المحكمة الفيدرالية

ويشير قرار المحكمة الفيدرالية إلى أن حرس القذافي متورط في عمليات خطف واختفاء وحوادث تعذيب تهدف إلى القضاء على معارضة القذافي.

شاهد أيضاً

Justin Trudeau

الحكومة الكندية تعلن عن خطتها لطرح قروض عقارية “مباحة”

أمل فرج صرحت الحكومة الفيدرالية أنها تخطط لاستكشاف إجراءات جديدة؛ للتوسيع الوصول إلى منتجات التمويل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.