السبت , مايو 11 2024
الكنيسة القبطية
نياحة الأنبا داود أسقف المنصورة

ما لا تعرفه عن “الأنبا داود أسقف المنصورة ” قديس الكنيسة المصرية

ونحن فى الأهرام الكندي ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها كانت تسعى جاهدة إلى ترسيخ التعاليم المسيحية ، وكيف أنها كانت تقاوم الشيطان الذى كان يتجسد أمامهم فى كل شىء ، وكيف كانت خدمتهم ، وكيف كانت حياتهم ، ونحن نفعل ذلك أطل علينا اسم جناب الأنبا داود أسقف المنصورة وتوابعها

مولد الأنبا داود أسقف المنصورة وتوابعها

ولد الأنبا الأنبا داود أسقف المنصورة وتوابعها بشبرا مصر، في 25 يناير عام 1957 باسم إيهاب نظير خليل وهبه ،التحق بكلية الفنون الجميلة قسم عمارة عام 1978.

أحب حياة الرهبنة والتوحد بالله الواحد وترهبن في 3 يوليو عام 1989، بدير السيدة العذراء مريم الشهير بالبراموس وعرف باسم أبونا الطوباوي القمص موسى البرموسي.

عمل في بناء سور الدير حتى أصيب بالإعياء ثم قام بإنشاء بوابة الدير ،ثم وكيلاً للدير بعد سفر الأب الوكيل للخدمة بالخارج ثم رشح للأسقفية

وقد تم سيامته أسقفاً بيد قداسة البابا شنودة الثالث – البطريرك 117(1971-2012) في014 نوفمبر 2002 م على إيبارشية المنصورة(الدقهلية) وتوابعها.

رشم ملابس الأنبا داود أسقف المنصورة وتوابعها

اشترك في رشم ملابسه الكهنوتية اثنان من مطارنة كنيسة إريتريا الشقيقة: أبونا يعقوب، أبونا كيرلس. وفي حبرية المتنيح قداسة البابا شنوده الثالث كان في لجان المجمع المقدس التالية: لجنة الإيمان ، والتعليم ، والتشريع، لجنة شئون الإيبارشيات لجنة العلاقات الكنسية (المقرر)ـ لجنة الرعاية والخدمة.

وأيضًا أحد أعضاء اللجنة المشرفة على احتفالات دير الشهيد مار جرجس بميت دمسيس، وكذلك مقرر لجنة (رعاية المغتربين) الفرعية بالمجمع المقدس.

نياحة الأنبا داود أسقف المنصورة وتوابعها

أصدر المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيان عن  نياحة نيافة الأنبا داود أسقف المنصورة ونصها:” “لأَنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّهُ إِنْ نُقِضَ بَيْتُ خَيْمَتِنَا الأَرْضِيُّ، فَلَنَا فِي السَّمَاوَاتِ بِنَاءٌ مِنَ اللهِ، بَيْتٌ غَيْرُ مَصْنُوعٍ بِيَدٍ، أَبَدِيٌّ.” (2 كو 5: 1).

قداسة البابا تواضروس الثاني والمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يودعون على رجاء القيامة مثلث الرحمات الحبر الجليل الأنبا داود أسقف إبيارشية المنصورة وتوابعها الذي رقد في الرب اليوم عن عمر 66 عامًا بعد حياة رهبانية استمرت ما يزيد عن 32 عامًا…” .

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صلوات تجنيز مثلث الرحمات الأنبا داود أسقف المنصورة وتوابعها ، والتي أقيمت الساعة الحادية عشرة من يوم الثلاثاء ٢٧ هاتور ١٧٣٩ش./ ٦ ديسمبر ٢٠٢٢م.  

في كاتدرائية السيدة العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل بمدينة المنصورة، بمشاركة ٢٢ من الآباء المطارنة والأساقفة، ومجمع كهنة الإيبارشية وعدد من الآباء كهنة بعض الإيبارشيات والآباء الرهبان، بينما امتلأت جنبات الكاتدرائية وخارجها، بشعب إيبارشية المنصورة الذين جاءوا لتوديع أبيهم وراعيهم.

وجاء ذلك عقب القداس الإلهي الذي أقيم في ساعة مبكرة من صباح ذات اليوم بحضور جثمان الأب الأسقف الجليل المتنيح، وتولى خدمة القداس نيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية. ورقد نيافة الأنبا داود في الرب أ عن عمر قارب ٦٦ سنة، بعد أن قضى في حياة الرهبنة ما يزيد عن ٣٢ سنة منها، ٢٠ سنة أسقفًا لإيبارشية المنصورة وتوابعها.

وألقى قداسة البابا كلمة قدم خلالها التعزية في نياحة مثلث الرحمات نيافة الأنبا داود أسقف المنصورة وتوابعها، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن ينتبه الإنسان خلال حياته على الأرض إلى قيمة السماء، فالحياة على الأرض نهايتها التراب.

وتناول ثلاثة ملامح تميز مجتمع السماء، وهي أنه:

مجتمع الأبرار: أي أنه مجتمع بلا دنس أو شئ نجس ولا أتعاب أو مضايقات ولا صراعات، بل يكون الإنسان في معية الله، كلي النقاء.

مجتمع السلام: السلام الكامل الذي نبحث عنه كثيرًا هنا على الأرض، في المجتمع والأسرة وغيرهما وربما لا نجد، وهنا على الأرض نجد الحروب والنزاعات، أما هناك في السماء فإننا نجد السلام الكامل الدائم.

مجتمع الفرح: أي السعادة الحقيقية، فنحن هنا نفرح بأمور مؤقتة، وإنما في السماء نفرح الفرح الدائم.

 وعن نيافة الأنبا داود اسقف المنصورة وتوابعها  قال قداسته أنه كان يتميز بعدة صفات من بينها أنه كان:

إنسانًا هادئًا: كان له حضورًا هادئًا في كل معاملاته، في المجمع المقدس وفي إيبارشيته.

إنسانًا راضيًا: يقبل كل ما يأتي عليه دون تذمر، بل بكل رضا وشكر.

إنسان صابر: احتمل صليب المرض بكل صبر.

واختتم بتقديم التعزية: “باسم المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية والآباء المطارنة والأساقفة ومجمع الآباء الكهنة، وأسرة نيافة الأنبا صليب، نقدم التعزية لشعب إيبارشية المنصورة وكل الذين شاركونا هذه المناسبة وقدموا العزاء.”

وأشار قداسته إلى أنه كلف نيافة الأنبا صليب بتولي مسؤولية النائب البابوي لإيبارشية المنصورة لحين تدبير أمورها الرعوية مستقبلًا.

حضر لتقديم العزاء لقداسة البابا الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، والدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية السابق، واللواء مروان حبيب مدير الأمن والعميد أحمد السويدي المستشار العسكري للمحافظة، وقيادات المحافظة التنفيذية، والتشريعية، والحزبية، ووكيلا وزارة الأوقاف والأزهر، وممثلو الطوائف المسيحية بالدقهلية.

مطران وأساقفة جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية ينعون الأنبا داود أسقف المنصورة

قدم أصحاب النيافة الأنبا يوسف مطران تكساس ، فلوريدا وجنوبي الولايات المتحدة الأمريكية ، الأنبا بيزل، والأنبا جريجوري ، نيابة عن مجمع كهنة ، خدام وشعب الإيبارشية العزاء الى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وآباء المجمع المقدس ، فى نياحة نيافة الأنبا داود أسقف المنصورة وتوابعها ، بعد خدمة روحية كبيرة زادت عن ٢٠ عام مليئة بالعطاء والمحبة الأبوية لشعبة ومحبيه

محتملًا آلام المرض بشكر ، كما قدم الأحبار الأجلاء التعازى الى نيافة الأنبا إيسيذوروس أسقف ورئيس دير البرموس بوادى النطرون ومجمع آباء كهنة وشعب إيبارشية المنصورة وتوابعها

تعازينا فى نياحة الأنبا داود أسقف المنصورة وتوابعها

ونتقدم بالعزاء لصاحب القداسة البابا تواضروس الثاني وآباء المجمع المقدس وآباء الإيبارشية المحبة للمسيح ومحبيه ومريده وتلاميذه وأسرته الكريمة. ونحفظ لنيافته تعبه ورعايته الأمينة لشعب إيبارشيته وعطائه في حقل الرهبنة ومساهماته الكثيرة في خدمة المجتمع والوطن

نياحا لروح الأنبا داود أسقف المنصورة وتوابعها الطاهرة في فردوس النعيم مواضع القديسين والأبرار يصلي عنا أمام عرش النعمة.

شاهد أيضاً

الحكومة الكندية تحذر من السفر إلى المكسيك

كتبت ـ أمل فرج أعلنت الحكومة الكندية عن تحديث نصائحها بشأإن السفر الخاصة بها إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.