السبت , أبريل 20 2024
نقابة الصحفيين
فكري أباظة نقيب الصحفيين

نقابة الصحفيين نقابة لها تاريخ ” 12 “

جمال عبد الرحيم

بمناسبة مرور 82 سنة على إنشاء نقابة الصحفيين في 31 مارس عام 1941… انشر سلسلة حلقات عن المحطات التاريخية لنقابتنا العريقة وعمالقة العمل النقابي منذ الإنشاء وحتى الآن فكري أباظة… ( الضاحك الباكي)

محمد فكري حسين أباظة

محمد فكري حسين أباظة كان أحد أعلام الأدب والصحافة السياسية في مصر ،ولقب بشيخ الصحفيين العرب

مولده محمد فكري حسين أباظة

ولد محمد فكري حسين أباظة عام 1896 في قرية أبو شحاتة مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، تعلم في كُتاب القرية، ثم في المدرسة الابتدائية، ثم انهى دراسته الثانوية عام 1914 في مدرسة السعيدية بالجيزة، والتحق بعدها بكلية الحقوق، لكنه سرعان ما تم فصله ضمن مجموعة طلاب عام 1915 بسبب امتناعهم عن استقبال السلطان حسين كامل احتجاجًا منهم على إعلان الحماية البريطانية على مصر.

بعد تخرجه من كلية الحقوق عمل محاميًا فى أسيوط، وتصادف فى هذا التوقيت اشتعال ثورة 1919 الشعبية، التى لم يتردد فى الاشتراك فيها، بل وتأليف نشيد وطني حماسي ذاع وانتشر سريعًا بين الجماهير مما اضطر الإنجليز إلى مطاردته، وذلك بعد أن هرب إلى القاهرة متخفيًا في هيئة تاجر ماشية، فصدر عليه حكمًا غيابيًا بالإعدام.

محمد فكري حسين أباظة النائب المعارض

شغل محمد فكري حسين أباظة بعد ذلك منصب “نائب برلمان” بعد أن تم انتخابه عام 1923، وتكرر انتخابه عدة دورات أخرى، فكان من أولئك الذين دعوا بحرية الرأي ملخصًا فلسفته في ذلك في جلسة يوم 14 ديسمبر 1948 قائلًا:

” النائب المعارض لا ينبغي له أن يعترض فحسب، بل يجب أن يشارك الحكومة بقدر ما يستطيع، فقد يستفيد منه رئيس الحكومة أو الوزير المختص مما يقول من آراء تمثل الرأي الآخر والفكر الصادق”.

يحكي الكاتب الصحفي الكبير مصطفي أمين عن تجربة النائب المحترم والقوي محمد فكري حسين أباظة في البرلمان بقوله: كان محمد فكري حسين أباظة أحد نجوم البرلمان المصري

كان خطيبا رائعا ومحدثا ممتازا ومقاطعا ذكيا ومعارضا خفيف الدم.. سهامه كانت تجرح الحكام ولا تسيل دماءهم.. والكلمات تصيب كأنها طلقات الرصاص ولكنها لا تقتلهم

مكثت عضوا في مجلس النواب المصري خمس سنوات معه.. وكان مقعدي وراء مقعده.. وكنت اسمعه يتكلم فيطربني وكأنه يغني.. كان يستطيع أن ينتزع التصفيق من الذين يهاجمهم

فقد كانوا يعلمون أنه رجل مؤمن بما يقول.. لا يريد لنفسه منصبا أو جاها أو مالا.. وكان هذا سر قوته.

ويضيف مصطفي أمين.. لقد كان حزب محمد فكري حسين أباظة ( الحزب الوطني) لا يزيد أعضاؤه في البرلمان عن ثلاثة أو أربعة.. ومع ذلك إذا تكلم أحسست أن وراءه أغلبية وشعرت أنه لا يتكلم بلسان النواب الأربعة.. وأنما بلسان مصر كلها

كان محمد فكري حسين أباظة من مناضلي الحركة الوطنية المصرية، ومن خطباء ثورة 1919م الوطنية في مصر التي تزعمها سعد زغلول.

وهو مؤلف وملحن نشيد الثورة المصرية آنذاك

عمل محمد فكري حسين أباظة بالصحافة

بدأ محمد فكري حسين أباظة الشهير بفكري أباظة “العمل الصحفي في صحيفة المؤيد، ثم في صحيفة الأهرام عام 1919 ً، ثم عمل محرّرا في مجلة المصور عام 1924، وأصبح رئيسا لتحريرها عام 1926 استمرّ رئيسا للتحرير حتّى عام 1961 ، وقد بلغ عدد مقالاته في المصور 5500 مقالة صحفية في خلال 55 عاما.

جلوس محمد فكري حسين أباظة هلى كرسي نقيب الصحفيين

تولي محمد فكري حسين أباظة الشهير بفكري أباظة “نقابة الصحفيين” حيث انتُخب نقيبا للصحفيين المصريين 5 دورات.

من ديسمبر 1944 الي ديسمبر 1945

من ديسمبر 1947 الي ديسمبر 1948.

من ديسمبر 1948 الي ديسمبر 1949

من ديسمبر 1950 الي ديسمبر 1951

من ديسمبر 1951 الي ديسمبر 1952

شغِل منصب رئيس تحرير مجلة الهلال الشهرية عدة سنوات.

وفي 18 أغسطس عام 1961 صدر قرار حكومي مصري بِإعفائه، ويقال بِأن الإعفاء كان من قِبل الرئيس جمال عبد الناصر نتيجة مقال سياسي قام بنشره تحت عنوان ( الحاله جيم) لعب محمد فكري حسين أباظة الشهير بفكري أباظة “ بالنادي الأهلي الرياضي لبعض الوقت، وقد انتُخب فيما بعد رئيس شرفي للنادي الأهلي.

كان فكري أباظة موسيقيا هاوياً، وقد ألّف 100 قطعة موسيقية كما كان عضوا في المجلس الأعلى لدار الكتب المصرية، وحصل على درجة الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون.

محمد فكري حسين أباظة الضاحك الباكي

في لقاء تليفزيوني ذكر فكري اباظة سبب تسميته بـ”الضاحك الباكي” قائلًا: “أحببت امرأة حب عميق وعظيم عام 1928 وقدمت لها خدمات في قضايا من أخطر ما يمكن، وبعد انتهاء هذه القضايا تولد لديها إحساس بأنها كانت عبدة لي وتحررت بانتهاء حاجتها منه فحدث خيانه منها لي وسرت في الشارع أبكي وأضحك في نفس الوقت، ورآني أحد أصدقائي وسألني عن سبب ضحكي وبكائي ظننا منه أني جننت”.الإذاعة

عمل فكري أباظة أيضا بالإذاعة فقدم كل أسبوع حديثا إذاعيا، وكان له أسلوبه الشيق الساخر والصوت المتميز الذي جذب جمهور عريض من مستمعي الإذاعة حينها.

ألّف فكري أباظة العديد من القصص ومنها “خلف الحبايب” و”الضاحك الباكي” و”أحاديث فكري أباظة “.

وفاة محمد فكري حسين أباظة الشهير ب “فكري أباظة”

توفي محمد فكري حسين أباظة الشهير ب “فكري أباظة”في فبراير عام 1979

رحم الله فكري باشا أباظة

نقابة الصحفيين
جمال عبد الرحيم

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

لوبي باراباس الجدد ..!

لماذا لم يفكر هؤلاء الاشاوسه في نشر فيديوهات للأسقف مار ماري عمانوئيل ضد المثلية والبابا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.